الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الإمساك بالأكل.. 10 أطعمة أبرزها الزبادي والفاكهة

الجمعة 08/يوليو/2022 - 01:00 م
علاج الإمساك بالأكل
علاج الإمساك بالأكل


علاج الإمساك بالأكل يعتبر أحد أهم الطرق الفعالة في التخلص من الإمساك، بل الوقاية منه أيضا، من خلال الاعتماد على الأطعمة والأغذية التي تساعد في تليين البطن بشكل طبيعي.

وعلاج الإمساك بالأكل واخد من أكثر وسائل علاج الإمساك أمانا، لأنه لا يعتمد على مركب كيميائي أو دوائي، وإنما يعتمد على عناصر طبيعية مستمدة من الأطعمة والمأكولات، وخصوصا الغنية بالألياف، لقدرتها على تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك.

فيما يلي من سطور، يستعرض «طب 24» لمتابعيه كيف يمكنهم علاج الإمساك بالأكل:

الإمساك

قبل أن نستعرض لكم كيفية علاج الإمساك بالأكل، فمن الممكن أن نقدم شرحا توضيحيا لهذه الحالة المرضية الشائعة.

يعتبر الإمساك أحد أبرز المشكلات الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي، والتي عادة ما تكون نتيجة لبطء حركة الفضلات عبر السبيل الهضمي وفي الأمعاء، مما يجعل التخلص منها صعبا، وخصوصا عند اقتران ذلك بأمراض أخرى قد تؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

وتزيد فرص التعرض للإصابة بالإمساك لعوامل عدة، منها التقدم في العمر، فكبار السن معرضون بشكل أكبر للإصابة بالإمساك، نظرا لتوسع المستقيم، وزيادة المساحة التي يتم فيها تخزين البراز، وبالتالي لا يشعر كبار السن بالحاجة إلى التبرز إلا على فترات متباعدة، كما أن الأطفال والرضع من بين الفئات المعرضة بشكل كبير للإصابة بالإمساك، لأسباب عدة منها نوعية الحليب الصناعي، ونوعية الطعام الذي يحصل عليه الطفل إما بشكل مباشر أو من خلال لبن الأم، فبعضها قد يزيد من فرص الطفل أو الرضيع في الإصابة بالإمساك.

أعراض الإمساك

إن علاج الإمساك بالأكل يتطلب الوقوف على الأعراض التي يمكن أن تشير إلى إصابة الشخص بالإمساك، وبالتالي فإنه يكون بحاجة للتعامل مع تلك الأعراض للتخلص من الإمساك.

ومن بين أهم وأبرز أعراض الإمساك ما يلي:

- عدم قدرة الإنسان على التبرز وإخراج الفضلات، أو التبرز أقل من 3 مرات أسبوعيا، وهو ما يعني حركة الأأمعاء بشكل أقل من المعتاد.

- جفاف البراز وصلابته مما يؤدي إلى تكتله بالشكل الذي يجعل مروره في السبيل الهضمي وخروجه من فتحة الشرج صعبا.

- الحاجة إلى بذل مجهود كبير لإخراج الفضلات والتبرز.

- الشعور وكأن هناك انسدادا في المستقيم يمنع حركة الأمعاء لإخراج البراز.

- العجز عن تفريغ المستقيم من الفضلات بشكل كامل، فتظل بعضها عالقة.

- الحاجة إلى الضغط باليدين على البطن، أو استخدام أحد أصابع اليد للتخلص من البراز العالق في المستقيم وفتحة الشرج.

- انتفاخات القولون وزيادة غازات البطن.

- حرقة المعدة نتيجة الضغط عليها بفعل احتباس البراز.

علاج الإمساك بالأكل

علاج الإمساك بالأكل من الطرق المستحبة والآمنة، بحيث لا يحصل المريض إلا على مواد وعناصر طبيعية، تساعد في تليين البطن وتطرية البراز وتحفيرز الأمعاء للتخلص من الفضلات.

ويعتمد علاج الإمساك بالأكل على بعض الأطعمة والفواكه، نذكر منها ما يلي:

- الخوخ:

عند علاج الإمساك بالأكل يإنا من الممكن أن نعتمد على الخوج، كأحد أهم الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية، إلى جانب احتوائه على مادة البكتين، وهي من الملينات الطبيعية التي تساعد في علاج الإمساك.

العنب:

علاج الإمساك بالأكل يمكن أيضا باستخدام العنب، فهو من أغنى الفواكه بالألياف الطبيعية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من المياه، وبالتالي فإن تناول كمية قليلة من العنب المغسول يساعد كثيرا في علاج الإمساك بالأكل.

- التفاح:

يمكن علاج الإمساك بالأكل من خلال تناول ثمار التفاح، لغناها بالألياف الطبيعية التي تساعد في التخلص من الإمساك، ولاحتوائها على السوربيتول والفركتوز وهي مركبات تساعد في تحسين عملية الهضم، وبالتالي علاج الإمساك.

الكمثرى:

علاج الإمساك بالأكل يمكن أيضا من خلال تناول الكمثرى، لغناها بالألياف الطبيعية التي تساعد في التخلص من الإمساك، ولاحتوائها على السوربيتول والفركتوز وهي مركبات تساعد في تحسين عملية الهضم، شانها في ذلك شان التفاح، كما أن الفاكهة بصفة عامة تحتوي على نسبة عالية من الماء اللازم لهضم الطعام وعلاج الإمساك.

التوت:

لـ علاج الإمساك بالأكل يمكنت تناول التوت بكل أنواعه، فهو من الفواكه الغنية بالألياف، ومن ثم فهو من الخيارات المفضلة لتليين البطن وعلاج الإمساك، وإلى جانب كل هذا فهو غني ايضا بمضادات الأكسدة.

الكيوي:

علاج الإمساك بالأكل يمكن بتناول الكيوي، نظرا لاحتوائه على الأكتينيدين، وهو إنزيم يعزز حركة الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، كما أنه غني بالألياف التي تعتبر من أهم ما يمكن الحصول عليه لعلاج الإمساك.

الزبادي:

الزبادي من بين افضل الوصفات المنزلية لـ علاج الإمساك بالأكل، حيث يحتوي على البربيوتيك، وهي نوع من البكتريا الجيدة التي تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتطرية وتليين البارز لعلاج الإمساك.

البروكلي:

يمكن علاج الإمساك بالأكل من خلال تناول البروكلي، فهو غني بمادة السلفورافان، اللازمة لتسهيل عملية الهضم، وبالتالي علاج الإمساك.

الفواكه المجففة:

يمكن الاعتماد في علاج الإمساك بالأكل على الفواكه المجففة أيضا، التي تحتوي على مادة السوربيتول، وهي مركب معروف بدوره المهم في تحسين عملية الهضم، وبالتالي فإن الفواكه المجففة يمكنها علاج الإمساك والتخلص منه.

القراصيا:

يمكن تناول القراصيا وعصيرها لـ علاج الإمساك بالأكل، نظرا لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف اللازمة لتحسين عملية الهضم، كما تحتوي على مادة السوربيتول، والفينوليك، والتي لها فوائد عدة في تحسين عملية الهضم.