الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو الانزلاق الغضروفي؟.. استشاري يجيب

السبت 29/يونيو/2024 - 05:00 ص
ما هو الانزلاق الغضروفي؟
ما هو الانزلاق الغضروفي؟


ما هو الانزلاق الغضروفي؟.. قد تتسبب بعض العادات الخاطئة التي يتبعها الإنسان في إصابته بمشكلات صحية خطيرة وغير مرغوب فيها، ومنها الإصابة بالانزلاق الغضروفي، والذي يسبب أعراضًا مزعجة للغاية مع الشعور بألم شديد قد لا يتحمله المصاب؛ لذا سنتعرف فيما يلي على ما هو الانزلاق الغضروفي؟.

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو الانزلاق الغضروفي؟، يوضح الدكتور محمد خالد صالح، استشاري جراحة العمود الفقري والعظام، أن الانزلاق الغضروفي عبارة عن مرض في الظهر يظهر على شكل نتوء أو تمزق بالقرص الغضروفي بين الفقرات، مشيرُا إلى أن القرص بين الفقرتين القطنيتين الرابعة والخامسة بأسفل الظهر يعد  من أكثر الأقراص التي تتعرض للتمزق أو الانزلاق.

 أنواع الانزلاق الغضروفي

وينوه استشاري جراحة العمود الفقري والعظام، إلى أن هناك عدة أنواع من  الانزلاق الغضروفي على النحو التالي:

الانزلاق الغضروفي العنقي

يعد الانزلاق الغضروفي العنقي ثاني أكثر أنواع الانزلاق الغضروفي شيوعا، ويتميز بالقرص الغضروفي البارز، وقد يكون واحدًًا أو أكثر  بين الفقرات العنقية.

 الانزلاق الغضروفي الصدري 

بينما يكون الانزلاق الغضروفي الصدري من أقل أنواع الانزلاق الغضروفي حدوثًا، إذ تتركز المشكلة بالأقراص الغضروفية التي توجد بين الفقرات الصدرية.

 الانزلاق الغضروفي القطني

ويعد الانزلاق الغضروفي القطني أكثر الأنواع شيوعًا وانتشارا، إذ يكون البروز بالأقراص الغضروفية التي تقع بين الفقرات القطنية.

نموذج هيكلي توضيحي للانزلاق الغضروفي

أسباب الانزلاق الغضروفي

وعن أسباب الانزلاق الغضروفي، يذكر الدكتور محمد خالد صالح، أن الانزلاق الغضروفي عادة ما ينجم عن ضعف عضلات الظهر والعنق، منبها إلى أن هناك أسبابا متعددة للإصابة بالانزلاق الغضروفي ومنها، ما يلي:

وجود مشكلة بالوسادة المطاطية بين فقرات الظهر

قد ينتج الانزلاق الغضروفي عن وجود مشكلة بالوسادة المطاطية بين فقرات الظهر، والتي عادة ما تعرف بديسك الظهر، إذ يوجد بين الفقرات مادة جيلاتينية ناعمة في مركزها، وعند تسرب هذه المادة إلى القناة الشوكية يحدث ضغط على الأعصاب مع الشعور بالألم فيها.

ضعف بناء الغضروف

كما قد يتسبب ضعف بناء الغضروف أو الأربطة التي تدعم الغضروف أو الإطار الليفي المحيط، في الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

قلة حركة المفاصل

كما أن قلة الحركة وكذلك الجلوس في وضعيات ثابتة لمدة طويلة، وعدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم، تعد من الأسباب التي تسفر عن عدم مرونة الغضروف ومن ثم الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

 أسباب أخرى

  • حمل الأشياء الثقيلة.
  • أو نتيجة التقدم في العمر.
  • أو نتيجة السمنة وزيادة الوزن.
  • أو كذلك في حال التعرض لحادث.