السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: المراهقون ذوو القدرات العقلية المنخفضة يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية

الأحد 30/يونيو/2024 - 08:00 ص
السكتة الدماغية..
السكتة الدماغية.. أرشيفية


قارن الباحثون درجات معدل الذكاء لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 20 عامًا مع حالات الإصابة بالسكتة الدماغية بعد سنوات، ووجدوا أن أولئك الذين حصلوا على درجات أقل لديهم خطر أعلى بكثير للإصابة بـ السكتة الدماغية قبل سن الخمسين.

وجد بحث جديد المزيد من الأدلة على أن معدل الذكاء قد يكون مرتبطًا بمخاطر السكتة الدماغية. على وجه التحديد، كشف العلماء أن انخفاض مستويات القدرة العقلية التي تم قياسها خلال أواخر سن المراهقة وأوائل العشرينات من العمر قد يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار ثلاثة أضعاف قبل سن الخمسين، حتى بعد تعديل الباحثين لعوامل الخطر مثل مرض السكري.

الروابط بين درجات معدل الذكاء ومخاطر السكتة الدماغية

الدراسة، التي نشرت في 27 يونيو في مجلة علم الأوبئة وصحة المجتمع، قيمت القدرة المعرفية لأكثر من 1.7 مليون رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 20 عاما في إسرائيل من عام 1987 إلى عام 2012. 

وقد استعادوا بيانات اختبار القدرة العقلية من الإلزامية تقييمات الخدمة العسكرية، والتي تقيم مجموعة واسعة من العوامل الصحية والعقلية.

كشفت نتائج الاختبار أن 12% حصلوا على درجات عالية (درجة الذكاء أعلى من 118)، و70% حصلوا على درجات متوسطة (درجة الذكاء تتراوح من 89 إلى 118)، و18% حصلوا على درجات منخفضة (درجة الذكاء أقل من 89) في القدرة العقلية. 

كان الأفراد الذين حصلوا على درجات منخفضة أكثر عرضة للإصابة بالسمنة أو العيش في مجتمع محروم اجتماعيًا واقتصاديًا وأقل احتمالًا لإكمال التعليم الثانوي.

وحدثت حالات أكثر من السكتة الدماغية الإقفارية (السكتة الدماغية الناجمة عن جلطات الدم) مقارنة بنزيف داخل المخ، مع حدوث 41٪ من السكتات الدماغية قبل سن الأربعين.

بالإضافة إلى ذلك، بعد تعديل الباحثين للعوامل التي يمكن أن تحرف النتائج، وجدوا أن السكتة الدماغية الإقفارية وكان الخطر أعلى بنسبة 96% بين الأفراد ذوي مستوى الذكاء المتوسط، وأكثر بثلاث مرات بين أولئك ذوي القدرة المعرفية المنخفضة.

وظلت هذه الارتباطات قائمة حتى بعد أن أخذ الفريق في الاعتبار حالة مرض السكري وحددوا عمر السكتة الدماغية الأولية بما يصل إلى 40 عامًا.

كيف تؤثر القدرة العقلية على مخاطر السكتة الدماغية؟

الأسباب الكامنة وراء الارتباط بين ارتفاع مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وانخفاض القدرة العقلية غير واضحة، ومع ذلك يشير مؤلفو الدراسة إلى أن الوظيفة الإدراكية الأعلى ترتبط بانخفاض احتمالية كونك مدخنًا حاليًا، وارتفاع مستويات النشاط البدني، واتباع نظام غذائي صحي، وترتبط هذه العوامل بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وعلى الرغم من النتائج المذهلة، إلا أن الدراسة كانت قائمة على الملاحظة، ولم يكن لدى العلماء بيانات حول عوامل نمط حياة المشاركين، مثل النظام الغذائي والنشاط البدني وحالة التدخين.

 ومع ذلك، يعتقد الفريق أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن تعميمها على الأشخاص في مناطق أخرى من العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة.