السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات جلطة الأوردة العميقة.. كيف قد تهدد حياة المريض؟

الأحد 30/يونيو/2024 - 07:04 م
مضاعفات جلطة الأوردة
مضاعفات جلطة الأوردة العميقة


مضاعفات جلطة الأوردة العميقة.. تجلط الأوردة العميقة هي حالة تتكون فيها الجلطات في الأوردة العميقة للساق نتيجة تخثر الدم في أحد تلك الأوردة، وهو ما يؤدي إلى انسدادها وعدم مرور الدم من خلالها وبالتالى يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تهدد حياة المريض.

مضاعفات جلطة الأوردة العميقة

وحسب الدكتور هشام عبد الباقي استشارى العظام تحدث جلطة الساق نتيجة بطء تدفق الدم داخل الأوردة أو ركود الدم فيها، بسبب عدم التحرك لفترة طويلة، مثل الجلوس لفترة طويلة في الطائرة أو السيارة أو الرقود في الفراش، ولها مضاعفات تتمثل فى التالى:

الانسداد الرئوي، وهو جلطة دموية تتكسر وتنتقل عبر الأوردة ويمكن أن يحدث هذا مباشرة بعد تكوين الجلطة الدموية أو قد يحدث بعد أيام، وإذا وصلت الجلطة الدموية إلى الرئتين، يمكن أن تمنع تدفق الدم إلى جزء من الرئتين اوالقلب، ويعد الانسداد الرئوي حالة طبية طارئة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

متلازمة ما بعد الجلطة، ويصاب بعض الأشخاص المصابين بتجلط الأوردة العميقة بأعراض طويلة المدى في سمانة الساق، وهي حالة تسمى متلازمة ما بعد الجلطة، وتحدث متلازمة ما بعد الجلطة عندما يؤدي تلف الأوردة إلى ارتفاع ضغط الدم الوريدي أو أعلى من ضغط الدم الطبيعي في الأوردة، ويمكن أن يؤدي هذا الضغط المتزايد إلى إتلاف الصمامات التي تتحكم في تدفق الدم عبر الأوردة ويسمح هذا للدم بالتجمع في الموقع ما يسبب أحيانًا ضعفًا دائمًا، وقد يعاني المرضى الذين يعانون من متلازمة ما بعد الجلطة أعراض يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نوعية الحياة، بما في ذلك الألم والتورم وتغيرات الجلد وتقرحات الساق.

الانسداد الرئوي اهم مضاعفات جلطة الأوردة العميقة

ما أعراض جلطة الأوردة العميقة؟

وحول أعراض جلطة الأوردة العميقة يقول الاستشارى انها تتمثل فى التالى:

حدوث تورم

وألم

ظهور أوردة منتفخة

احمرار الجلد أو تغير لونه

صلابة أو سماكة في الوريد 

في بعض الحالات، قد يكون الانسداد الرئوي هو أول علامة على الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، وتشمل أعراض الانسداد الرئوي (ضيق في التنفس، وظهور مفاجئ لألم في الصدر، السعال، وبصق أو تقيؤ الدم)