الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما فوائد البروبيوتيك لعلاج الإمساك؟.. أدوار صحية لجميع أعضاء الجسم

الأحد 30/يونيو/2024 - 08:15 م
فوائد استخدام البروبيوتيك
فوائد استخدام البروبيوتيك لعلاج الإمساك


فوائد البروبيوتيك لعلاج الإمساك.. الإمساك عبارة عن مشكلة في عملية إخراج البراز وبالنسبة لمعظم الناس، يمكن علاج الإمساك تمامًا وليس له آثار جانبية خطيرة، ويمكن أن يكون مؤلمًا للغاية ويمكن أن يؤثر بشكل كبير على جودة الحياة، ما قد يؤدي إلى مضاعفات صحية مختلفة إذا تُرك دون علاج. 

فوائد استخدام البروبيوتيك لعلاج الإمساك 

وحسب موقع "هيلث نيوز" فمصطلح البروبيوتيك هو كائنات دقيقة حية تمنح فوائد صحية للمضيف عند تناولها بكميات كافية، وقد يعمل البروبيوتيك على تعزيز ميكروبيوم الأمعاء، من خلال العمل جنبًا إلى جنب مع ميكروبات الأمعاء الموجودة لتنظيم الوظائف والعمليات الجسدية، مثل الهضم، وصحة القلب، والوظيفة المناعية، والالتهابات.

وحول فوائد استخدام البروبيوتيك لعلاج الإمساك فهى متعددة، ما يساعد على تخفيف الأعراض مع توفير فوائد صحية إضافية في جميع أنحاء الجسم، حيث يعمل البروبيوتيك داخل القناة الهضمية على التالى:

الحفاظ على صحة بطانة المخاط، ما يسهل عملية إخراج البراز.

إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في القولون، والتي تعمل على تعزيز حركة الأمعاء والحفاظ على التوازن الصحي لميكروبات الأمعاء.

ثبت أن البروبيوتيك يعمل على تحسين أو استعادة الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء
  • تحسين تماسك البراز، بما في ذلك تليينه.
  • استعادة توازن نباتات الأمعاء.
  • تعزيز وظيفة حاجز الأمعاء.
  • تعديل الاستجابة المناعية.
  • تقليل وقت عبور الأمعاء.
  • المساعدة على الهضم وامتصاص العناصر الغذائية.
  • مضاد للميكروبات ولها خصائص في إزالة السموم.

وثبت أن البروبيوتيك يعمل على تحسين أو استعادة الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، أو نباتات الأمعاء، والتي بدورها تم ربطها بتحسين الصحة، ولها أدوار متعددة في عملية الهضم. يعد الحفاظ على توازن بكتيريا الأمعاء الصحي أمرًا ضروريًا لتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

وتساعد البكتيريا الموجودة في الأمعاء على تكسير بعض الكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية التي لن تتمكن من تكسيرها بنفسك. 

ويمكن أن يؤثر البروبيوتيك على إنتاج ونشاط الإنزيمات الهاضمة، ما يساعد الجسم على تكسير وامتصاص العناصر الغذائية من مصادر الغذاء. 

مصادر البروبيوتيك لعلاج الإمساك؟

وحول مصادر البروبيوتيك لعلاج الإمساك؟ فيمكن العثور على البروبيوتيك في العديد من مصادر الغذاء، مثل الزبادي والجبن القريش والأطعمة المخمرة المختلفة، ويمكن أيضًا إدخالها إلى الجسم باستخدام المكملات الغذائية التي يتم تناولها بعدة طرق.