الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تشعر بألم المعدة بعد تناول الطعام؟.. هذه الأمراض قد تكون السبب

الأحد 30/يونيو/2024 - 04:15 م
ألم المعدة بعد تناول
ألم المعدة بعد تناول الطعام


ألم المعدة بعد تناول الطعام.. في كثير من الأحيان بعد تناول الطعام، نشعر بألم في المعدة، وبعد مرور بعض الوقت يتم الشفاء من هذا الألم أيضًا، وفي مثل هذه الحالة يتجاهلها الناس معتبرين أنها مشكلة بسيطة، ولكن يجب أن تكون حذرًا عندما يبدأ هذا الألم بالتكرار مرارًا وتكرارًا.

إذا تكررت هذه الشكوى عليك فيجب عليك استشارة الطبيب على الفور، ولذلك دعنا نخبرك ما هي الأمراض التي يمكن أن تقع فريستها إذا كنت تشتكي من آلام في المعدة بعد تناول الطعام مباشرة.

أسباب ألم المعدة بعد تناول الطعام

يمكن أن تكون إحدى هذه الأمراض هي السبب وراء ألم المعدة بعد تناول الطعام، وفق India tv news:

  • مرض الجزر المعدي المريئي:

هو حالة ينتقل فيها حمض المعدة إلى أنبوب الطعام، مما يسبب حرقانًا وتشنجات وألمًا في المعدة، ويحدث هذا عادةً بعد تناول الأطعمة الحارة أو المقلية أو التي لا معنى لها.

  • التهاب المعدة:

 تحدث هذه المشكلة عندما تلتهب البطانة الداخلية للمعدة. يمكن أن يكون سبب هذه المشكلة بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (هيليكوباكتر بيلوري هو نوع من البكتيريا التي تصيب المعدة)، أو الإفراط في استهلاك الكحول، أو الاستخدام طويل الأمد لبعض الأدوية، ويشمل آلام في المعدة والقيء وفقدان الشهية.

التهاب المعدة إحدى أسباب ألم المعدة بعد تناول الطعام
  • القرحة:

قد تشعر بألم في المعدة بعد تناول الطعام إذا كنت تعاني من القرحة، عادة ما يحدث هذا بسبب عدوى هيليكوباكتر بيلوري، وفي هذه الحالة تتطور تقرحات في الجزء السفلي من أنبوب الغذاء

  • عدم تحمل اللاكتوز:

تحدث هذه الحالة عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من إنزيمات اللاكتيز لهضم اللاكتوز الموجود في الحليب ومنتجات الألبان، يمكن أن يسبب آلام في المعدة والغازات والإسهال.

  • التسمم الغذائي:

في كثير من الأحيان تبدأ مشكلة التسمم الغذائي بسبب تناول الأطعمة المعدة في الخارج. في هذه الحالة، مباشرة بعد تناول الطعام، تبدأ تقلصات في المعدة أو ألم شديد. لذلك يجب علاجها في الوقت المناسب

في المرة القادمة إذا شعرت بتشنجات وألم المعدة بعد تناول الطعام مباشرة، فيجب عليك زيارة الطبيب على الفور.