الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج نتوءات المرارة.. طرق متعددة تبعًا لحجمها اعرفها

الإثنين 01/يوليو/2024 - 09:00 ص
علاج نتوءات المرارة
علاج نتوءات المرارة


علاج نتوءات المرارة.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة علاج نتوءات المرارة والتي تعرف أيضا بلحميات المرارة أو كذلك يطلق عليها بوليبات المرارة، والتي يتخوفون من أن تتحول لأورام سرطانية، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على علاج نتوءات المرارة.

 

علاج نتوءات المرارة 

يشير الدكتور قصي عبده، الكبد، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والمناظير، إلى أن نتوءات المرارة عادة ما يعتمد على حجمها، لافتا إلى أن طريقة العلاج تبعًا لحجم النتوءات عادة ما تكون على النحو التالي:

 

علاج النتوءات الأصغر من 1.5 سم

لعلاج النتوءات الأصغر من 1.5 سم يتم مراقبتها من خلال إجراء فحص الموجات فوق الصوتية؛ للتأكد من عدم وجود أي علامات تشير إلى الإصابة بالسرطان.

علاج النتوءات الأكبر من 1.5 سم

فيما يتم علاج النتوءات الأكبر من 1.5 سم عن طريق استئصال المرارة، وذلك لأن نتوءات المرارة تعد ضمن عوامل خطر الإصابة بسرطان المرارة.

جدير بالذكر أنه من الممكن ان يتم استئصال النتوءات التي يبلغ حجمها من 1 - 1.8 سم من خلال المنظار، ولكن تستلزم النتوءات الأكبر من ذلك إجراء عملية جراحية مفتوحة. 

شكل لحمية المرارة

وعن شكل لحمية المرارة، يوضح استشاري أمراض الجهاز الهضمي والمناظير، أن لحمية  المرارة تكون عبارة عن زوائد بارزة بالبطانة الداخلية للمرارة، ويوجد منها أنواع متعددة، معظمها حميد ولا ينتج عنها أي أعراض ملحوظة أو ضرر للمريض.

نموج توضيحي لنتوءات المرراة

هل لحميات المرارة خطيرة؟

ولمن يرغب في معرفة إحابة سؤال هل لحميات المرارة خطيرة؟ يؤكد الدكتور قصي عبده، الكبد، أن معظم لحميات المرارة لا ينتج عنها أي أعراض أو ألم، ولكن في حالات نادرة تنمو اللحميات فوق القنوات المؤدية للمرارة مسببة حدوث التهابات أو انسدادات، ومن ثم يشعر المريض بوجع في البطن.

وينوه الاستشاري إلى أن النتوءات تظهر على شكل أورام تنمو بشكل غير طبيعي على جدار المرارة، وفي بعض الأحيان تكون هذه الأورام حميدة أو سرطانية، ولكن نسبة نتوءات المرارة السرطانية لا تزيد عن 5% فقط.