السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض اضطراب الشخصية الاعتمادية

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 05:30 ص
أعراض اضطراب الشخصية
أعراض اضطراب الشخصية الاعتمادية


أعراض اضطراب الشخصية الاعتمادية.. اضطراب الشخصية الاعتمادية يعد من أنواع اضطرابات الشخصية القلقة وعادة ما يشعر المصابون به بالخضوع أو العجز أو عدم القدرة على رعاية أنفسهم بشكل ذاتي.

أعراض اضطراب الشخصية الاعتمادية

حسب موقع "مايو كلينك" فهناك العديد من الأعراض التي تظهر على المصابين باضطراب الشخصية الاعتمادية، ومنها:

الاعتماد العاطفي على الآخرين، وبذل جهود كبيرة في محاولة إرضائهم، ويميل المصابون إلى إظهار السلوكيات السلبية بالإضافة إلى التشتت والاحتياج إلى الغير، وعادة ما تكون لديهم مخاوف من الانفصال.

تتميز الشخصية الاعتمادية بعدم القدرة على اتخاذ القرارات اليومية، حتى تتم استشارة الآخرين والاطمئنان إلى موافقة رأيهم، ويشمل ذلك كثيرا من الأمور الدقيقة في الحياة؛ مثل اختيار الملابس المناسبة التي يمكن ارتداؤها.

وعادة يتجنب الشخص الاعتمادي تحمل المسؤوليات مثل الكبار، وتطغى سلوكيات العجز والسلبية على تصرفاته، ويلجأ إلى الآخرين؛ مثل الزوج أو الأصدقاء حتى يتمكن من اتخاذ القرارات التي تتعلق بالمسؤوليات المختلفة؛ مثل اختيار مكان العَمل، أو السكن.

ويعاني المصابون باضطراب الشخصية الاعتمادي من عدم الثقة بالنفس، ويرون أنهم غير قادرين على رعاية أنفسهم.

ويخاف الاعتمادي من فقدان الدعم أو عدم القبول، ولذلك يفضل الابتعاد عن إظهار الخلاف مع الآخرين، كما تتميز الشخصية الاعتمادية بالحساسية المفرطة تجاه النقد.

ولا يستطيع المصاب بهذا الاضطراب بدء المشاريع الخاصة أو الاستمرار بالمهام المختلفة، ويعود السبب في ذلك إلى فقدان الثقة بالنفس.

ويميل الشخص الاعتمادي إلى تحمل سوء المُعاملة من الآخرين، وذلك إلى جانب تحمل الاعتداءات التي يتعرض إليها أيضا.

يخاف الاعتمادي من فقدان الدعم أو عدم القبول

أسباب تكوّن الشخصية الاعتمادية

ورغم عدم معرفة السبب وراء تكون الشخصية الاعتمادية عند المرء، إلا أن مختصين يعتقدون وجود عوامل تُسهم في ذلك، منها: 

تزداد فرصة التشخيص باضطراب الشخصية الاعتمادية عند الأفراد الذين لديهم تجربة سابقة مع العلاقات المُسيئة، وذلك مقارنة بالأشخاص الذين ليست لديهم هذا النوع من العلاقات بكثرة.

يتعرض بعض الأطفال إلى المعاملة السيئة سواءً كانت إساءة لفظية أو فعلية أو كانت الإساءة من خلال الإهمال، وتكون لدى هذه الفئة من الأطفال فرصة إصابة أكبر، وكذلك الأفراد الذين تعرضوا إلى مرض يُهدد الحياة في مرحلة الطفولة.

ويُمكن أن يكون الشخص الذي لدى أفراد عائلته تاريخ مع اضطراب الشخصية الاعتمادية فرصة أكبر للتشخيص على أنه مصاب بهذا الاضطراب أيضا.مرحبا