الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج اضطراب الشخصية الاعتمادية

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 04:48 ص
علاج اضطراب الشخصية
علاج اضطراب الشخصية الاعتمادية


الشخصية الاعتمادية هي نمط من السلوك يظهر فيه اعتماد مفرط على الآخرين للحصول على الرعاية والدعم، إضافة إلى خوف مفرط من الفراق أو الانفصال، ويتميز الأشخاص الذين يعانون من هذه الشخصية بالصعوبة في اتخاذ القرارات اليومية دون استشارة مكثفة من الآخرين، وبحاجة مستمرة إلى طمأنة الآخرين.

علاج اضطراب الشخصية الاعتمادية

وحسب موقع "مايو كلينك" فعادة يتم الاعتماد على واحد أو أكثر من الطرق العلاجية الآتية للتعامل مع اضطرابات الشخصية الاعتمادية: 

العلاج النفسي

ومن أساليب العلاج النفسي، العلاج السلوكي المعرفي، والعلاج النفسي الديناميكي، وهي علاجات تُسهم في تمكين المصاب من تعلم سلوكيات جديدة بدلًا من السلوكيات السلبية التي لديه.

العلاج بالدواء، وقد تسهم بعض الأدوية المضادة للقلق، ومضادات الاكتئاب، ومثبتات الحالة المزاجية في السيطرة على أعراض اضطراب الشخصية الاعتمادية بشكل عام.

توفير الدعم، إذ  يسهم الدعم المناسب الذي يتم تقديمه إلى الشخصية الاعتمادية في شعورها بالتحسن، ويمكن الانخراط في بعض مجموعات الدعم الموثوقة على شبكات التواصل الاجتماعي أو المواقع الأخرى أيضًا لهذه الغاية.

إرشادات التعامل مع الشخصية الاعتمادية

وحول إرشادات التعامل مع الشخصية الاعتمادية، فينبغي على الأصدقاء وأفراد العائلة والأشخاص المقربين التعامل مع الشخصية الاعتمادية بالشكل المناسب لضمان المُحافظة على استقرار صحتهم العقلية، والحد من ظهور الأعراض أو التعرض إلى المضاعفات، ومن الإرشادات المُفيدة في ذلك: 

التراجع والسماح للمصاب باتخاذ القرارات.

تشجيع الشخصية الاعتمادية على تحمل مسؤوليات شؤون المنزل.

تحفيز الشخصية الاعتمادية على التعبير عن الآراء الحقيقية لديها.

ينبغي على أفراد العائلة التعامل مع الشخصية الاعتمادية بالشكل المناسب لضمان المُحافظة على استقرار صحتهم

مضاعفات اضطراب الشخصية الاعتمادية

وعن مضاعفات اضطراب الشخصية الاعتمادية، فيمكن أن يؤدي ترك اضطراب الشخصية الاعتمادية دون علاج إلى الإصابة بالعديد من المضاعفات، ومنها: 

في بعض الأحيان يتسبب اضطراب الشخصية الاعتمادية في اضطرابات القلق المُختلفة؛ مثل اضطراب الهلع، واضطراب الشخصية الانطوائية، وكذلك اضطراب الوسواس القهري، ويصاب البعض بالاكتئاب أيضًا.

ويُعد تعاطي المخدرات من المضاعفات الخطيرة التي تنتج عن الإصابة باضطراب اضطراب الشخصية الاعتمادية، وتشير العديد من الأعراض إلى هذا الاضطراب، ومنها الأرق، والنوبات، ومشاكل القلب والأوعية الدموية، ويُمكن أن ينتهي تعاطي بعض المواد المخدرة بالموت.

الاصابة باضطراب القلق الاجتماعي ومن أعراض نوبات الرهاب، زيادة عدد نبضات القلب، والشعور بضيق في التنفس، وارتفاع ضغط الدم، والارتعاد، والتعرق الشديد، وسرعة الكلام أو عدم القدرة على الكلام.