الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض ابن بسمة وهبة يتصدر جوجل.. ما هي أسباب حقن العمود الفقري؟

الإثنين 01/يوليو/2024 - 07:00 م
بسمة وهبة
بسمة وهبة


تصدر مرض ابن الإعلامية بسمة وهبة تريند جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، وهذا يرجع لخروج الإعلامية عن صمتها في فيديو توضح فيه أن ابنها يعاني من شدة الألم، وتناول أكثر من حقنة في العمود الفقري، وتسوء حالته الصحية.

بسمة وهبة

مرض ابن بسمة وهبة

ووفقا للفيديو المنشور عبر حسابها الرسمي إنستجرام، قالت الإعلامية بسمة وهبة إنها ستقاضي شركة شحن، قائلة: «الدكتور في ألمانيا يطالب بإجراء عملية.. وطلب أشعة MRI (التصوير بالرنين المغناطيسي).. وتأخر توصيل الأشعة من مصر لألمانيا نتيجة لشركة شحن أرسلوها بالخطأ للندن.. فمن المقرر أن يتم تسليم الأشعة في فرانكفورت وحالته الصحية تتدهور».

ونستعرض ضمن النقاط التالية سبب إجراء أشعة MRI التصوير بالرنين المغناطيسي، وفق ما أشار إليه موقع مايو كلينيك.

سبب إجراء أشعة MRI التصوير بالرنين المغناطيسي

وفحص التصوير بالرنين المغناطيسي يطلبه الطبيب المختص بغرض إجراء فحوصات شاملة على الأعضاء والأنسجة والهيكل العظمي، حيث أن هذا النوع من الأشعة يكشف اجزاء الجسم بدقة كبيرة، للمساعدة في التشخيص المناسب للحالة المرضية.

أشعة MRI للدماغ والحبل الشوكي

يتم إجراء هذا النوع من الأشعة لتشخيص أمراض العين وأمراض الحبل النخاعي والسكتة الدماغية والأورام وتمدد الأوعية الدموية الدماغية، والإصابة الرضحية في الدماغ.

أشعة MRI للقلب

ويتم إجراء هذا الفحص للتركيز على سماكة جدار القلب وحركته وأداء القلب الوظيفي ومعرفة مدى الضرر الذي ينجم عن النوبة القلبية وأمراض القلب، ومشكلة الشريان الأورطي والتعرف على التهاب الاوعية الدموية وانسدادها، والتحقق عن وجود أورام من عدمها حيث إن التصوير بالرنين المغناطيسي يتحقق من وجود الأورام أو وجود عيوب أخرى في أعضاء الجسم المختلفة منها الكلى والكبد والطحال والرحم والبروستاتا والنبكرياس.

MRI للمفاصل

وهذا يساعد في اكتشاف تمزق الغضاريف أو الأربطة، ومشكلات العمودالفقري وأورام العظام والأنسجة الرخوة.

سبب أخذ حقنة في العمود الفقري

ويتم أخذ حقنة في العمود الفقري نتيجة لعدم الاستجابة للوسائل العلاجية الأخرى، بهدف تخفيف الألم الشديد في الرقبة والذراع والظهر والساقين، وهذا يكون ناتجا من التهاب الأعصاب الشوكية نتيجة لتضيق العمود الفقري.

كما يتم استخدام حقن العمود الفقري لمن يعانون من آلام حادة في  الظهر  أو في الخصر،  أو آلام الرقبة لتخفيف الألم.

الآثار الجانبية المحتملة لأبرة الظهر

  • ألم في الظهر
  • حساسية المكان الذي يتم فيه الحقن
  • الغثيان
  • الدوار والصداع
  • النزيف
  • العدوى
  • الإصابة بالتهاب السحايا