الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تقلصات المؤخرة أثناء الدورة الشهرية.. هل هي مقلقة؟

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 09:30 ص
تقلصات المؤخرة أثناء
تقلصات المؤخرة أثناء الدورة الشهرية


تقلصات المؤخرة أثناء الدورة الشهرية.. خلال فترة الدورة الشهرية، تؤدي التغيرات الهرمونية إلى تقلصات الرحم التي تساعد على دفع أنسجة الدورة الشهرية والدم خارج الرحم وعنق الرحم. 

تقلصات المؤخرة أثناء الدورة الشهرية 

وحسب موقع "هيلث نيوز" تؤدي تلك الانقباضات إلى التشنج الذي تعاني منه المرأة خلال الدورة الشهرية، وينتشر التشنج والألم والانزعاج الناتج عن تلك الانقباضات من منطقة البطن عبر أسفل الظهر والفخذين الداخليين وحتى منطقة الأرداف، ويمكن ان تضرب تلك التشنجات المؤخرة.

ما هي تقلصات المؤخرة؟

ويعاني البعض من تقلصات في المؤخرة، والتي تسمى أيضًا بآلام المستقيم العابرة، أثناء فترات الدورة الشهرية، وفي حين أن آلام البطن والظهر أثناء الدورة الشهرية شائعة على نطاق واسع، إلا أن تقلصات المؤخرة على وجه التحديد تشير إلى الألم في مناطق المستقيم.

أسباب تقلصات المؤخرة أثناء الدورة الشهرية

وتحدث تقلصات الأرداف نتيجة لإطلاق مواد شبيهة بالهرمونات تسمى البروستاجلاندين، وتؤثر البروستاجلاندين على عمليات مختلفة في الجسم، بما في ذلك ضغط الدم، والولادة، وانقباضات العضلات الملساء، والحمى أو إدراك الألم. 

تحدث تقلصات الأرداف نتيجة لإطلاق مواد شبيهة بالهرمونات تسمى البروستاجلاندين

وعندما يتعلق الأمر بالدورة الشهرية، تعمل هرمونات البروستاجلاندين التي تفرزها خلايا بطانة الرحم في المقام الأول على تعزيز الانقباضات التي تساعد الجسم على التخلص من بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية.

ويمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية وإطلاق تلك البروستاجلاندينات إلى تقلصات عضلية في منطقة المستقيم، ما يؤدي إلى الألم وعدم الراحة المرتبطين بتقلصات المؤخرة. 

وقد تعاني بعض السيدات اللاتى ينتجن مستويات عالية من البروستاجلاندينات أو لديهن حساسية متزايدة تجاهها من آلام الدورة الشهرية الشديدة، والتي يشار إليها بعسر الطمث الأولي.

أعراض تقلصات المؤخرة أثناء الدورة الشهرية

وتشمل أعراض تقلصات المؤخرة أثناء الدورة الشهرية التقلصات، أو تقلصات المستقيم، أو ألم مفاجئ حاد أو حاد في الأرداف. 

وتشمل الأعراض التي قد تصاحب تقلصات المؤخرة تغيرات في حركات الأمعاء مثل الإمساك والإسهال، والغثيان، والصداع أو الصداع النصفي.

كيفية إيقاف تقلصات المؤخرة

وقد يبدأ التشنج قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه بنهاية الدورة، وقد تستمر كل نوبة تشنج من بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق قبل أن يهدأ الألم والانزعاج. 

وبشكل عام، فإن تشنجات المؤخرة أثناء الدورة الشهرية ليست أمرًا يدعو للقلق، أو يتطلب أي شكل من أشكال العلاج.