الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الآثار الجانبية لتحاميل البواسير

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 12:00 م
ما هى تحاميل البواسير؟
ما هى تحاميل البواسير؟


الاثار الجانبية لتحاميل البواسير.. الآثار الجانبية لاستخدام تحاميل البواسير محدودة، باستثناء بعض الفئات المرضية التي ينبغي ألا تستخدمها دون استشارة الطبيب، حيث تعد التحاميل أو ما يطلق عليه "اللبوس" ركنًا أساسيًا لا يتجزأ من علاج البواسير، وهي من المشكلات الشائعة التي يتعرض لها كثير من المرضى في مراحل عمرية مختلفة.

الاثار الجانبية لتحاميل البواسير 

وحسب موقع "ويب طب" فإن تحاميل البواسير هي عن مستحضرات دوائية صلبة، يتم إدخالها إلى المستقيم، حيث تذوب ويمتصها الجسم من خلال الأنسجة المبطنة للمستقيم، وتتكون من مجموعة من الزيوت، والمسكنات الموضعية التي تساعد على تخفيف التورم، والحرقان المصاحب للبواسير، وتحتوي بعض تحاميل البواسير على أدوية تخفف الإمساك؛ لأنه من المشكلات الشائعة التي تؤدي إلى تفاقم أعراض البواسير، كما تتوفر كثير من منتجات تحاميل البواسير في الصيدليات دون الحاجة إلى تذكرة طبية.

الآثار الجانبية لاستخدام تحاميل البواسير محدودة

الآثار الجانبية لتحاميل البواسير

ويبحث العض عن أضرار تحاميل البواسير قبل استخدامها، خاصةً وأن معظم هذه التحاميل من المنتجات التي يمكن الحصول عليها دون الحاجة إلى تذكرة طبية.

ولا توجد أي آثار جانبية خطيرة من استخدام تحاميل البواسير، بشرط استخدامها تبعًا للتعليمات، لكن هذا لا يمنع معاناة بعض المرضى من ألم خفيف عند استخدام هذه التحاميل، خاصةً إذا كانت أنسجة المستقيم تعاني من النزف. 

ومن النادر حدوث رد فعل تحسسي تجاه مكونات تحاميل البواسير، ومع ذلك، ينبغي طلب المساعدة الطبية عند ظهور أي عرض يشير إلى احتمال معاناة المريض من رد فعل تحسسي، من أبرز الأعراض:

 حكة جلدية.

الشعور بالدوار.

ضيق في التنفس.

تورم شديد خاصةً في الوجه، أو الحلق، أو اللسان.

هل تسبب تحاميل البواسير إسهال؟

ولا يعد الإسهال من الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام تحاميل البواسير كما يعتقد البعض، إلا إذا كانت هذه التحاميل تحتوي على بعض المواد الملينة التي تخفف من أعراض الإمساك؛ نظرًا لأن الإمساك من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البواسير، وتفاقم أعراضها، كما ينصح الأطباء بضرورة تجنب التبرز لمدة ساعة على الأقل بعد استخدام تحاميل البواسير وذلك لإعطاء الدواء مزيدًا من الوقت قبل أن يتم إزالته عن طريق حركة الأمعاء خلال عملية التبرز.