السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف أسباب نزيف الأنف عند الأطفال

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 11:30 ص
نزيف الأنف
نزيف الأنف


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أسباب نزيف الأنف عند الأطفال، حيث يتعرض الطفل لحدوث النزيف في عمر من 3 لـ 10 سنوات، كما أن نحو 90 % من الحالات يكون السبب غير معروف.

و10% السبب إما موضعية أو أسباب أخرى في الجسم، إما نقص الفيتامينات أو سيولة في الدم أو ضعف الاوعية والشعيرات الدموية.

نزيف الأنف عند الأطفال

أسباب نزيف الأنف عند الأطفال

وأوضح الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال، أن أسباب نزيف الأنف عند الأطفال، يتمثل في إصابة أو التعرض لضربة في الوجه مما يصاب الطفل بتهيج الاوعية الدموية في الانف ويحدث النزيف.

ومن ضمن أسباب نزيف الأنف، يشير طبيب الأطفال إلى أن معظم نزيف الأنف يحدث في الجزء الأمامي ووالجزء الناعم من الأنف.

كما تحتوي هذه المنطقة من الأنف على العديد من الأوعية الدموية الصغيرة التي من السهل تعرضها للتمزق وإصابتها بالنزيف في حالة التهيج والالتهابات.

ومن ضمن الأسباب، يوضح طبيب الأطفال، أنه يتطور نزيف الأنف الخلفي في الجزء الخلفي من الأنف، وهو نادر الحدوث عند الطفل، حيث ان هذا النوع يكون ثقيل ويكن من الصعب إيقافه ويجب التوجه للطبيب لإجراء الفحوصات السريعة.

ومن ضمن الاسباب، لفت طبيب الأطفال إلى التعرض لتهيج الأوعية الدموية، وهذا السبب هو شائع لحدوث نزيف الأنف الأمامي، حيث انه يحدث تهيج للأوعية الدموية في الانف نتيجة لأسباب أخرى لابد من الإطلاع عليها أيضا.

ومن ضمن الأسباب الأخرى الإضافية، هو تعرض الطفل للهواء الجاف، مع مسح الانف بشدة، والإصابة بحساسية الأنفن مع الإصابة بضربة في الانف أو في الوجه مما تتعرض الانف للتمزق، بجانب التهاب الجيوب الأنفية أوالإصابة بنزلات البرد والانفلونزا وغيرها من الالتهابات التي تؤثر على الممرات الأنفية.

كما أن النزيف يحدث نتيجة للأورام الحميدة، أو الإفراط في استخدام بخاخات الأنف، حيث يجب استشارة الطبيب لمعرفة الطرق الوقائية المناسبة.

أسباب نزيف الأنف عند الأطفال

وعن أسباب نزيف الأنف الأقل شيوعا عند الأطفال يتمثل في السطور التالية:-

  • الإصابة بمرض الهيموفيليا
  • تناول الادوية منها ادوية سيولة الدم
  • الإصابة بمرض في القلب
  • ارتفاع الضغط
  • السرطان