السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير لهذه الفئة من الشباب: يواجهون خطرا أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 03:14 م
السكتة الدماغية
السكتة الدماغية


قارن باحثون درجات الذكاء لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و20 عامًا بحالات الإصابة بالسكتة الدماغية بعد سنوات، ووجدوا أن الأشخاص الذين حصلوا على درجات أقل كانوا أكثر عرضة بشكل كبير للإصابة بالسكتة الدماغية قبل سن الخمسين.

 خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

وتشير التقارير الأخيرة وفقا لما نشر health news، إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية إلى ما يقرب من 5 ملايين في عام 2030، وفي حين أن معظم الأشخاص الذين يعانون من السكتة الدماغية هم من كبار السن، فإن معدل هذه الحالة الصحية القاتلة المحتملة بين الشباب آخذ في الارتفاع.

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية AHA، زادت حالات دخول المستشفى بسبب السكتة الدماغية بين البالغين الأصغر سنًا بنحو 50% من عام 2007 إلى عام 2017، كما تُظهر البيانات أن حالات نوع معين من السكتة الدماغية يسمى النزيف داخل المخ آخذة في الارتفاع بين البالغين من الشباب إلى منتصف العمر، بنسبة 11% على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية.

ويكون الانتشار المتزايد لعوامل الخطر المسببة للسكتة الدماغية، مثل السمنة والسكري، بين الشباب، سببًا في هذه الزيادة، ومع ذلك، قد يكون ضعف الأداء الإدراكي عاملًا آخر، حيث تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف الإدراك لديهم خطر أعلى للإصابة بالسكتة الدماغية.

وتوصلت أبحاث جديدة إلى مزيد من الأدلة على أن معدل الذكاء قد يكون مرتبطًا بمخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وكشف العلماء أن انخفاض مستويات القدرة العقلية التي تم قياسها خلال أواخر فترة المراهقة وأوائل العشرينيات من العمر قد يضاعف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية قبل سن الخمسين، حتى بعد أن قام الباحثون بتعديل عوامل الخطر مثل مرض السكري.