الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد النبق الصحية.. أخصائي تغذية يوضح

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 11:30 م
فوائد النبق الصحية
فوائد النبق الصحية


فوائد النبق الصحية.. يعد النبق أحد النباتات التي كانت تستخدم منذ القدم في علاج العديد من الأمراض، كما يُستخرج منه الزيت الذي يدخل في العديد من صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد النبق الصحية.

فوائد النبق الصحية

وعن فوائد النبق الصحية، يذكر الدكتور سعد عبد، أخصائي التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، أن النبق يعد من النباتات التي كانت تستخدم في صناعة الأغذية، وطب الأعشاب، ومستحضرات التجميل، ويُستخرج منه الزيت الذهبي الذي يدخل في صناعة التجميل، والذي يمكن أيضًا استخدامه على الجلد أو الشعر مباشرةً أو كذلك يمكن تناوله فمويا على هيئة كبسولات، موضحا أن أن النبق اغني بالمكونات التالية:

  • يتضمن نباتت النبق ضعف كمية فيتامين سي التي توجد بنبات ثمر الورد، و10 مرات أكثر من الحمضيات.
  • كما أنه غني بالأحماض الدهنية ومنها: حمض جاما لينولينيك "أوميجا 6" وكذلك حمض بالميتوليك “أوميجا 7".
  • مع فيتامين أ، وكذلك فيتامين هـ.
  • بجانب مضادات الأكسدة ومنها: الفلافونويد والبوليفينول.
  • مع بيتا كاروتين بنسبة صافية أكبر من تلك التي توجد في لب الجزر.
  • فضلَا عن العناصر الدقيقة كالفوسفور، والبوتاسيوم، والحديد، والصوديوم.

ويشير أخصائي التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، إلى نبات النبق يتضمن الكثير من الفوائد للصحة العامة، والتي عادة ما تشمل على الآتي:

تحسين صحة القلب

يفيد زيت النبق في تعزيز صحة القلب ؛ لأنه غني بعدة عناصر غذائية هامة ومنها:

  • الفيتوسترولس وهي مواد ذات خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تقوم بحماية الجسم من التلف والأمراض.
  • مع الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة التي تحافظ على مستويات الكوليسترول، وتقلل من رواسب الدهون، وتزيد من عملية الأيض.
  • وكذلك الكيرسيتين الذي يقلل من خطورة التعر للإصابة بأمراض القلب.

تقوية الجهاز المناعي

كما يتضمن زيت النبق أيضَا نسبة مرتفعة من مركبات الفلافونويد وهي مضادات أكسدة تقوي دفاعات الجسم الطبيعية ضد الفيروسات، والبكتيريا، والكائنات الحية الأخرى التي تسبب الأمراض.

تعزيز صحة الكبد

وكذلك قد يفيد زيت النبق في تدعيم صحة الكبد؛ لاحتوائه على الأحماض الدهنية غير المشبعة وفيتامين هـ،، وبيتا كاروتين، التي تفيد في حماية خلايا الكبد من التلف الذي ينتج عن السموم الكبدية، فالسموم الكبدية عبارة عن مواد قد تسهم في تلف الكبد، ومركبات الفلافونويد التي توجد بزيت النبق قد تقي من الترسبات الدهنية بالكبد.

نبات النبق الصحي 

حماية الدماغ

فضلا عن احتواء النبق على نسب عالية من مضادات الأكسدة ومنها:الكاروتينات وأيضَا الستيرولات والبوليفينول التي تقلل من ترسب البلاك في المسارات العصبية والحماية من الخرف، كما أن مضادات الأكسدة تقي من تلف خلايا الدماغ الذي ينتج عن الجذور الحرة وتمنع تنكس الخلايا العصبية، ما يمنع أوقد يبطئ من ضعف الإدراك.

المساعدة على التئام الجروح

وأخيرَا، يدعم زيت النبق عملية التئام الجروح من خلال زيادة تدفق الدم إلى المكان المصاب، فالكيرسيتين يسرع من التئام الجروح بتحفيز إنتاج الكولاجين ومن ثم إصلاح خلايا الجلد.