الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من انسداد الشرايين؟.. أدرج هذه البذور في نظامك الغذائي

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 01:20 م
بذور الشيا.. أرشيفية
بذور الشيا.. أرشيفية


زيادة نسبة الكولسترول السيئ في الجسم تعني زيادة في مشكلة ارتفاع ضغط الدم، لأنه يمكن أن يسبب خطر الإصابة بالقلب والسكتة الدماغية، وعندما تتناول الأطعمة الغنية بالدهون فإن جزيئات الدهون والدهون الثلاثية التي تخرج منها تبدأ بالالتصاق بالشرايين، مما يؤدي إلى تضييق الشرايين من الداخل. 

ما يحدث هو أن الدم لا يحصل على مساحة كافية للتدفق خارج الجسم ويبدأ ضغط الدم في الارتفاع، وبصرف النظر عن هذا، قم بإدراج بذور الشيا في نظامك الغذائي. 

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في تنظيف الشرايين من الداخل. هذا يزيل الأوساخ من الجسم ويحافظ أيضًا على ضغط الدم تحت السيطرة.

بذور الشيا للتحكم في ارتفاع الكوليسترول

ما يميز بذور الشيا هو أنها تشكل مركبات تشبه الهلام والتي تلتصق بجزيئات الكولسترول السيئ المترسبة في الشرايين.

وعندما يتم التخلص منها بالماء، تخرج معها جزيئات الكوليسترول أيضًا، وبهذه الطريقة يتم أيضًا إزالة الدهون الدهنية من الجسم. 

هذا ينظف الكولسترول السيئ المترسب في الشرايين وتبدأ الشرايين في التنظيف. تتحسن الدورة الدموية في الجسم، كما تقل مشكلة الضغط.

بذور الشيا

كيف تأكل بذور الشيا إذا كان لديك ارتفاع في نسبة الكولسترول في الدم؟

يمكن للمرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول تناول بذور الشيا بعدة طرق. للقيام بذلك، عليك نقع بذور الشيا في الماء لمدة 8-10 ساعات أو طوال الليل وشرب هذا الماء مع بذور الشيا في الصباح. عليك أن تشرب ماء بذور الشيا بهذه الطريقة 3-4 أيام في الأسبوع، وهذا سوف يقلل تدريجيا من مستوى الكولسترول لديك.

بذور الشيا فعالة في فقدان الوزن أيضًا

ليس فقط الكوليسترول، بذور الشيا فعالة أيضًا في تقليل الوزن حيث يساعد استهلاكهم على فقدان الوزن بسرعة، بالإضافة إلى أنها تعتبر مصدرًا للألياف والتي أثبتت أيضًا فائدتها في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ويساعد تقليل السمنة أيضًا في علاج مرض السكري.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكبد الدهنية تناول بذور الشيا، ومن الأفضل تناول بذور الشيا في الصباح.