الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الاشواجندا الصحية.. تقليل الاكتئاب والتوتر أبرزها

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 08:00 م
فوائد الاشواجندا
فوائد الاشواجندا الصحية


فوائدها الاشواجندا الصحية.. هناك العديد من النباتات والأعشاب التي تستخدم في الطب البديل، والتي تدخل في تركيبات العديد من الأدوية، ولكن هل سمعت من قبل عن الاشواجندا؟، فيها نتعرف خلال السطور التالية على فوائد الاشواجندا الصحية.

فوائد الاشواجندا الصحية

وعن فوائد الاشواجندا الصحية، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" تعد الاشواجندا من الأعشاب التي تستخدم في الطب البديل بسبب فوائدها الصحية العديدة، وتسهم في التخلص من التوتر والأرق وتحد من الأمراض المزمنة؛ إذ تتضمن الكثير من المعادن والفيتامينات مع مضادات الأكسدة والالتهاب.

ومن أبرز فوائد الاشواجندا الصحية ما يلي:

تقليل مستوى السكر في الدم

كشفت بعض الدراسات أن عشبة الاشواجندا تسهم في تقليل مستويات السكر في الدم، عن طريق زيادة افراز هرمون الأنسولين وأيضًا زيادة حساسية الأنسولين بخلايا العضلات في الجسم.

كما لاحظت عدة دراسات علمية أن تأثير الاشواجندا على مستويات السكر كان واضحًا لدى مرضى السكري وكذلك لدى غير المصابين بالسكري.

كما ان عشبة لاشواجندا تفيد كذلك في خفض مستوى السكر في الدم في حالة الصيام، ولها أثر يشبه لبعض أدوية السكري.

تقليل مستويات الكورتيزول

كما تفيد الاشواجندا في تقليل من مستويات هرمون الكورتيزول بالجسم، والتي تعروف أيضًا بهرمون التوتر، فطلق الجسم هذا الهرمون من الغدة الكظرية في حال التعرض للتوتر، ويفرزه أيضًا عند انخفاض مستوى السكر في الدم إلى حد كبير.

وفي بعض الأحيانًا ترتفع مستويات هرمون التوتر بشكل كبير ومزمن، ما يتسبب في حدوث مشكلات صحية أخرى، ولكن يمكن لعشبة الاشواجندا تقليل مستويات هذا الهرمون.

تقليل أعراض الاكتئاب

يعتقد بأن عشبة الاشواجندا تسهم في التقليل من أعراض الاكتئاب، ولكن هذا الكلام ليس مؤكد ومازال قيد البحث والدراسة.

جدير بالذكر أن هناك دراسة علمية استهدفت 64 شخصًَا، لاحظت أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلص عشبة الاشواجندا قد انخفضت لديهم أعراض الاكتئاب بنسبة حوالي 79%.

عشبة الاشواجندا

خصائص مضادة للسرطان

كشفت بعض الدراسات العلمية أن عشبة الاشواجندا من النباتات ذات الخصائص المضادة لمرض السرطان؛ إذ لاحظت الدراسات أن هذه العشبة يمكنها إبطاء عملية نمو الخلايا السرطانية بالجسم من خلال طرق مختلفة، ولكن هذا مازال بحاجة لمزيد من الأبحاث.

تقليل التوتر والقلق

تعرفت عشبة الاشواجندا منذ القدم بأنها تسهم فلي تقليل مستويات القلق والتوتر لدى الإنسان، إذ أنها تحجب مسار التوتر بالدماغ عن طريق تنظيم بعض الإشارات الكيميائية بالجهاز العصبي.

فوائد أخرى للاشواجندا

  • تزيد خصوبة الرجل من خلال رفع مستويات هرمون التستوستيرون.
  • مع زيادة كتلة  وقوى العضلات.
  • فضلا عن دولاها في التقليل من خطورة الإصابة بالالتهابات.
  • وكذكل تخفض من مستوى الكوليسترول المرتفع والدهون الثلاثية.
  • مع تدعيم صحة الدماغ والذاكرة.
  • بجانب قدرتها على مكافحة العدوى سواء من فيروسات أو البكتيريا.
  • وكذلك تقوية الجهاز المناعي وتدعيم وظائفه بالجسم.