السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرف على أبرز أعراض الصدفية والفئات الأكثر عرضة للإصابة

الخميس 04/يوليو/2024 - 04:30 ص
الصدفية
الصدفية


أعراض الصدفية.. هذا ما يبحث عنه الكثير من الأشخاص، وخصوصا الذين تبدو عليهم بعض الأعراض الجلدية، الأمر الذي يثير قلقهم، ويدفعهم نحو محاولة التعرف على ما تشير إليه هذه الأعراض.

فـ أعراض الصدفية عديدة، منها تكون قشور فضية اللون على طبقات الجلد، وجفاف الجلد، بالإضافة إلى الحكة والحرقة والألم، ويتم التأكد من الإصابة بـ الصدفية من خلال العرض على الطبيب المختص، الذي يستطيع تحديد الإصابة ومدى حدتها بعد توقيع الكشف الطبي على المريض أو المصاب.

فيما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أهم وأبرز أعراض الصدفية التي تظهر على المصاب.

ما هي الصدفية؟

في البداية، وقبل أن نستعرض أعراض الصدفية، قد يتساءل البعض ما هي الصدفية؟

تقول الهيئة العامة للرعاية الصحية في مصر، إن الصدفية مرض جلدي مناعي وراثي، يؤثر على خلايا الجلد، حيث تتراكم الخلايا على سطح الجلد، وتشكل قشورا سميكة وطبقات مثيرة للحكة جافة وحمراء تسبب الألم أحيانا.

ويوضح الأطباء أن الصدفية من الأمراض الشائعة والمزمنة إذ إن الصدفية مرض طويل الأمد، وغالبا ما تمر الصدفية بدورات عدة، فتحتد بضعة أسابيع أو شهر، ثم تهدأ لفترة، وقد تشتد مجددا ثم تهدأ مرة أخرى، وهكذا.

وهناك العديد من المحفزات التي قد تساعد بشكل أو بآخر في زيادة احتمالات الإصابة بـ الصدفية، مثل العامل الوراثي والالتهابات والجروح والحروق وبعض الأدوية.

أعراض الصدفية

تختلف أعراض الصدفية من شخص لآخر، لكنها، وفقا لما ذكرته الهيئة العامة للرعاية الصحية، تشمل واحدة أو أكثر من الأعراض التالية:

- طبقات حمراء على الجلد تكسوها قشور فضية اللون.

- نقاط صغيرة مغطاة بالقشور.

- جلد جاف ومتصدع ونازف في بعض الأحيان.

- حكة وحرقة أو ألم.

- أظافر سميكة أو مليئة بالندوب.

- تورم وتيبس المفاصل.

فئات معرضة للإصابة بـ الصدفية

توضح الهيئة العامة للرعاية الصحية، أنه لا توجد سن معينة للإصابة بـ الصدفية، إذ إن هذا المرض يمكن أن يصيب أي شخص من أي فئة عمرية، من دون أن يتوقف على عامل السن، فيصيب الصغار والكبار.