الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب حكة الخصيتين.. احذر الإصاية بالهربس

الخميس 04/يوليو/2024 - 03:03 م
أسباب حكة الخصيتين
أسباب حكة الخصيتين


أسباب حكة الخصيتين.. يعاني بعض الرجال من الشعور بحكة مزعجة في الخصيتين، دون معرفة أسباب ذلك وكيفية التعامل معها، فهي حكة مزعجة وملحة، ولكن يجب مقاومتها وعدم الحك بهذه المنطقة؛ تجنبًا لزيادة الحالة سوءًا، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب حكة الخصيتين.

أسباب حكة الخصيتين

وعن أسباب حكة الخصيتين، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" هناك عوامل وأسباب متعددة للشعور بحكة الخصيتين، وبعضها قد يكون خطيرًا، وهي على النحو التالي:

حكة الجوك

تعتبر حكة الجوك من أكثر أسباب حكة الخصيتين شيوعًا، وعادة ما تنجم عن عدوى فطرية بالأجزاء الأكثر عرضة للرطوبة في الجسم، ومنها: المناطق المحتوية على طيات جلدية، وأحيانًا يظهر هذا النوع من الفطريات على الأقدام أو المناطق الحساسة.

وغالبا ما تظهر العدوى بالمنطقة الحساسة لدى الرجال على شكل  طفح جلدي لونه أحمر، ولكن الشكل الدقيق لهذا الطفح، ويختلف ذلك تبعًا لسبب الإصابة.

 المذح

المذح هو عبارة عن رد فعل تحسسي؛ بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية، وفي العادةً يكون الطفح الجلدي أحمر اللون، ويشعر المصاب باللسعة.

وغالبًا ما يحدث هذا الالتهاب  في طيات الجلد والأماكن الرطبة بالجسم، إذ أن كيس الصفن الذي يحتوي على الخصيتين يتميز بطياته وثنياته الجلدية الكثيرة، فضلًا عن أن بيئته تميل للرطوبة، لذا يُعد فهي مكان مثاليًا لهذا النوع من الالتهابات.

التهاب حاد نتيجة الاحتكاك

ويعد تعرض الجلد في المنطقة للاحتكاك المستمر ما يُسبب الالتهاب من ضمن أسباب حكة الخصيتين،  وفي العادةً ينتج الاحتكاك عن ممارسة الرياضة، كالجري أو ركوب الدراجة.

وعند ممارسة هذه الرياضات، فالتماس والاحتكاك بين ثنيات الجلد بالمنطقة الحساسة يتسبب في حدوث نوع من التشققات والتقرحات، والتي تتحول لطفح جلدي يكون يثير الحكة والإزعاج

التهاب الجلد التماسي

يُنتج التهاب الجلد التماسي كرد فعل تحسسي، عند ملامسة الجلد لمادة جديدة عليه، ومنها غسول الجسم، أو شامبو الشعر، أو أيضَا معطرات الثياب، أو كذلك نوع جديد من الأقمشة.

عادةً ما ينتج عن الإصابة بالتهاب الجلد التماسي ظهور طفح جلدي قد تخرج منه إفرازات صفراء أو بيضاء.

وقد يُصيب هذا النوع من الالتهابات الجلدية أماكن أخرى بالجسم  غير المنطقة التناسلية، ولكن الجلد الرقيق جدًا حول الخصيتين يجعل الإصابة بالتهاب الجلد التماسي مزعجًا للغاية.

شخص يعاني من حكة الخصيتين

قمل العانة

وكذلك يعد قمل العانة أحد أسباب حكة الخصيتين، إذ يقوم القمل بقرص الجلد مسببًا وخزات خفيفة تثير الشعور بالحكة والاانزعاج.

جدير بالذكر أنه يمكن ملاحظة أرجل القمل عند جذور الشعر بمنطقة العانة، أو قد تبدو الحشرات واضحة للعين على كيس الصفن وشعر العانة، ومن المحتمل أن ينتقل قمل العانة من شخص لآخر خلال العلاقة الزوجية.

الثآليل التناسلية

تُعتبر الثآليل التناسلية من الحالات المرضية التي قد تنتقل جنسيًا، وتسبب حدوث رد فعل تحسسي بالخصيتين وغيرهما من أجزاء المنطقة التناسلية.

وعادة ما ترتبط الثآليل التناسلية بالفيروس الحليمي البشري ، ويممكن علاجها والتخلص منها، ولكنها قد  تعود للمصاب بعد فترة؛ إذ أن الفيروس المسبب لها غير قابل للعلاج.

الهربس

وأخيرا، يُعتبر الهربس من أسباب حكة الخصيتين ، وهو أحد الأمراض المنقولة جنسيًا، ويتسبب في ظهور طفح جلدي أحمر ومثير للحكة على الجلد، وقدً يتحول هذا الطفح، بعد يوم واحد فقط من الإصابة إلى بثور مؤلمة مسببة الشعور بالحرقة، وربما تنفجر االبثور بعد فترة، وتسبب ظهور تقرحات مؤلمة للغاية.