الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أعراض مرض بهجت؟.. واحذر هذه العوامل.. تزيد من خطورته في الجسم

الجمعة 05/يوليو/2024 - 04:31 م
مرض بهجت 
مرض بهجت 


نستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول مرض بهجت، من مناطق ظهوره في الجسم وأبرز أعراضه وعوامل خطورته، ومرض بهجت اضطراب نادر يسبب التهاب الأوعية الدموية في الجسم.

مرض بهجت 

وكشفت الدكتورة غادة شوشة استشاري أمراض حساسية ومناعة الأطفال، عن تفاصيل مرض بهجت، مشيرة إلى أنه يعتبر نوع من أنواع الالتهابات الأوعية الدموية التي تحدث في الشرايين أو في الأوردة في أي مكان بالجسم.

مرض بهجت 

مناطق ظهور مرض بهجت بالجسم 

  • قرح مؤلمة في الفم
  • حبوب في المنطقة التناسلية
  • قرح حول فتحة الشرج
  • التهاب مناعي في قزحية العين

هل كل مصاب تظهر عليه كل الأعراض السابقة؟

وأكدت طبيبة المناعة أنه ليس كل مصاب تظهر عليه هذه الأعراض جميعها معا، ولكن تُعتبر هذه المناطق الاكثر تأثرا، وفي غالبية الأحيان المرض يعبر عن نفسه من خلال تعرض المصاب للجلطات المتكررة مع التهاب الدماغ وهي أعراض تختلف من بداية من الصداع مرورا بالتشنجات، وفيما بعد شلل الأطراف.

ومن الممكن أن يظهر مرض بهجت في صورة التهاب العين فقط، ومن الممكن أن لا يكون مؤلما ويشكو المريض من ضعف البصر وزغللة في العين وظهور عتامة، وفي حالة شكوى الطفل من مشكلة في الرؤية لابد من مراجعة الطبيب فورا، وعدم إهمال المشكلة.

أعراض مرض بهجت 

وتوضح طبيبة المناعة، أنه من ضمن أعراض مرض بهجت التهاب المفاصل، مع ألم متكرر في البطن مصحوبا بالنزيف في القيء والبراز، فضلا عن الحبوب في الجلد التي تشبه حب الشباب في الوجه، وتغيرا في لون الجلد وخاصة في بطن الإيد والقدم.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بمرض بهجت

يُصيب الرجال والنساء في فترة من سن 20 لـ 30 عاما فيما فوق، ومن المحتمل إصابة الأطفال وكبار السن بهذه الحالة المرضية.

ومن أكثر البلدان عرضة للإصابة بمرض بهجت هي دول (تركيا - إيران - اليابان - الصين)، ويكون شديدا للرجال عن النساء، فضلا عن الجينات التي ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بالمرض.