الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

محاذير خطيرة بشأن اللحوم المشوية.. تصل للإصابة بـ السرطان

الجمعة 05/يوليو/2024 - 08:46 م
اللحوم المشوية
اللحوم المشوية


كشفت أخصائية التغذية الدكتورة إيمي بيندلتون كاي أن شواء اللحوم قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وهناك أدلة قوية وجيدة تثبت أن طهي اللحوم في درجات حرارة أعلى والتعرض للدخان يؤدي إلى تكوين مواد كيميائية مسببة للسرطان.

مخاطر من اللحوم المشوية

كما أوضحت أخصائية التغذية أن المواد الكيميائية التي تنتجها عملية الشواء هي مواد مسرطنة تعرف باسم الأمينات غير المتجانسة والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، والتي توجد أيضًا في انبعاثات عوادم السيارات، وقد ارتبط التعرض لهذه المواد المسرطنة بأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمعدة والبروستات والثدي.

وتؤكد على الحاجة إلى المزيد من الدراسات المتعلقة بتأثيرات شواء البروتينات الحيوانية ومخاطر الإصابة بالسرطان، محذرة من شواء اللحوم بشكل متكرر.

من الضروري اتخاذ الاحتياطات، حيث يتزايد انتشار السرطان بين الشباب، ويمكن أن تُعزى بعض الأنواع، مثل سرطان القولون والمستقيم، إلى عوامل خطر قابلة للتعديل مثل سوء التغذية.

توضح الدكتورة إيمي بيندلتون كاي أن الأحماض الأمينية المشتقة من الحيوانات تتكون عندما تتعرض البروتينات الحيوانية من اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء والأسماك للحرارة العالية، وكلما طالت مدة طهي البروتين باستخدام الحرارة العالية، كلما زاد إنتاج المواد المسرطنة.

 نصائح للوقاية من أضرار شواء اللحوم

  • لا تترك اللحوم على الشواية لمدة طويلة، ولكن تأكد من طهي اللحوم بشكل صحيح لسلامة الغذاء.
  • استخدام قطعًا أصغر حجمًا من اللحوم لتقليل وقت الطهي.
  • تتبيل اللحوم قبل شوائها. استخدم مجموعة متنوعة من الأعشاب والتوابل في التتبيلة لتحقيق أقصى استفادة
  • نظرًا لأن الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات تتشكل بسبب التعرض للدخان، فمن المهم تقليل كمية الدخان الزائد أثناء الشواء
  • تجنب إضافة التتبيلات أثناء الطهي، وخاصة التتبيلات التي تعتمد على الزيت.
  • الالتزام باللحوم الخالية من الدهون عندما يكون ذلك ممكنًا وقم بإزالة أي دهون زائدة مرئية، لأن اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون تميل إلى احتوائها على المزيد من الدهون المسببة للدخان.
  • استخدمي مقالي الشواء أو ورق القصدير.