السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل العلاج البيولوجي هو العلاج الكيماوي؟.. استشاري يُجيب

الأحد 07/يوليو/2024 - 04:00 ص
العلاج البيولوجي..
العلاج البيولوجي.. أرشيفية


تحدثت الدكتورة دعاء صلاح عطا، أستاذ واستشارى أول الروماتيزم والتأهيل، عن تقنية العلاج البيولوجي، موضحة أنها من التقنيات المُستخدمة في معالجة أمراض كثيرة مثل الروماتويد والروماتيزم المفصلي والذئبة الحمراء وغيرها من الأمراض.

وأضافت، أنه من الضروري على كل شخص وبخاصة المرضى الذين يلجؤون إلى العلاج البيولوجي معرفة مميزاته والفرق بينه وبين العلاج الكيماوي.

وأوضحت استشاري أول الروماتيزم، أن العلاج البيولوجي تم استخدامه في الفترات الأخيرة وهو عبارة عن استخلاص البروتين من خلايا حية في الجسم ويتم زراعتها بأحدث الأدوات الطبية في معامل مخصصه كبديل للأدوية الكميائية لعلاج أمراض مختلفة 

مميزات العلاج البيولوجي

وذكرت الدكتورة دعاء صلاح، أن هناك العديد من المميزات للعلاج البيولوجي، ومنها:

  • لا يمنع من عمل جهاز المناعة ويعيق عمل بعض الخلايا المناعية المسببه للأمراض والالتهابات.
  • يساعد جهاز المناعة على العمل بشكل افضل من خلال استخدام مواد يصنعها الجسم بشكل طبيعي وينتج هذا العلاج من خلال تحفيز الجسم على إنتاجه وإفرازه بطرق متعددة أو من خلال إنتاج المادة صناعيا في المختبرات.

هل العلاج البيولوجي هو العلاج الكيماوي؟

ويتساءل الكثير من الناس إذا كان العلاج البيولوجي هو العلاج الكيماوي؟، وحول هذا التساؤل تُجيب الدكتورة دعاء صلاح، موضحة أن الوظيفة الرئيسية للعلاج الكميائي هي القضاء على خلايا السرطان ولكن العلاج البيولوجي يساعد في مقاومة الإصابة بمرض السرطان.

بالإضافة إلى ذلك يساعد العلاج البيولوجي في إبطاء نمو الخلايا للسماح للجهاز المناعي بالقضاء عليها قبل الانتشار ويساهم في الوقاية من أمراض متعددة.

ليس هذا فقط، فإن العلاج البيولوجي يساعد في تصحيح الاختلال في الجزئيات المرتبطة بالمرض والمسببة له فيكون من السهل السيطرة على المرض.

العلاج البيولوجي للروماتيزم

أما عن استخدام العلاج البيولوجي لعلاج الروماتيزم، أوضحت الدكتور دعاء صلاح، أنه يتم استخدم العلاج البيولوجي لعلاج يستخدم لعلاج الروماتويد، والصدفية وروماتويد الأطفال والتيبس الفقاري وتصلب الجلد والتهاب الجلد والعضلات المناعي وبعض مضاعفات مرض الذئبة الحمراء، إضافة إلى أمراض التهاب الأوعية الدموية المناعي ومرض بهجت ورايتر ومتلازمة جوجرن ومرض كرونز والقولون التقرحي والتهاب القزحية المناعي التهاب النسيج المختلط المناعي.

متى نستخدم العلاج البيولوجي ؟

وأشارت استشاري أول الروماتيزم، إلى أن العلاج البيولوجي أفضل الخيارات في حالة عدم استجابة المريض للأدوية التقليدية التي تعالج أمراض التهاب المفاصل أو في حالات عدم الاستجابة للأدوية المثبطة للمناعة حيث يساعد في علاج حالتين من أصل ثلاثة حالات.

ومن الجدير بالذكر، أن العلاج البيولوجي حاصل على موافقات هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية.