الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب وفاة أحمد رفعت.. خلل كهربائي خبيث

السبت 06/يوليو/2024 - 02:25 م
سبب وفاة أحمد رفعت
سبب وفاة أحمد رفعت


سبب وفاة أحمد رفعت، رحل عن عالمنا صباح اليوم اللاعب أحمد رفعت، لاعب مودرن سبورت، نتيجة تدهور عضلة القلب وتوقف مفاجئ لها.

وتصدراسم اللاعب أحمد رفعت تريند جوجل بعد إعلان نبأ رحيله، نتيجة التعرض لأزمة قلبية حادة، ونقل على إثرها للمستشفى بعد صراع مع المرض بدأ في شهر مارس من العام الجاري.

سبب وفاة أحمد رفعت

سبب وفاة أحمد رفعت

وعن سبب وفاة اللاعب أحمد رفعت، قال الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، إنه تعرض لخلل كهربائي خبيث في القلب  نتيجة للإصابة بجلطة في الشريان التاجي، وتعافي في المرة الأولى وتمتركيب دعامة، إلا أن حدثت له انتكاسة.

وأكد  استشاري أمراض القلب، أنه في الغالب تعرض لجلطة جديدة كبيرة وخلل كهربائي حاد تسبب في توقف عضلة القلب.

تفاصيل حول المرض المتسبب في وفاة أحمد رفعت

ولمزيد من التفاصيل حول المرض المتسبب في وفاة اللاعب أحمد رفعت، نستعرض لكم عبر صحة 24، سبب توقف القلب فجأة وفقا لما جاء عبر موقع مايو كلينيك.

وفاة احمد رفعت.. سبب توقف القلب فجأة

وعن السبب الكامن وراء توقف القلب فجأة؛ فهو يحدث نتيجة لتغيرات في نشاط القلب الكهربائي، وهذا يجعل القلب يتوقف عن ضخ الدم ولا يصل الدم للجسم.

ومن المعروف أنه تتحكم الإشارات الكهربائية في القلب في سرعة ضربات القلب، وفي حالة خلل يحدث سرعة في الضربات أو بطء، مما يطلق على هذه الحالة «اضطراب النظم القلبي».

واضطرابات النظم القلبي تكون مدتها قصيرة ولا تضر وإنما في بعض الحالات يحدث توقف للقلب فجأة، فيما يحدث إشارات قلب سريعة وتكون غير منتظمة مما يتعرض المصاب لارتجاف القلب وخاصة الحجرتين السفليتين فلا يحدث انقباض لضخ الدم كالمعتاد.

أمراض قلبية تسبب توقف القلب المفاجئ

1- مرض الشريان التاجي، حيث تعرض الشرايين للانسداد نتيجة الترسبات ويحدث قلة تدفق الدم للقلب.

2- مرض النوبة القلبية ويحدث الرجفان البطيني وفيما بعد يتعرض للتوقف القلبي المفاجئ، كما من المحتمل ترك النوبة القلبية نسيج ندبي في القلب ويؤدي لحدوث تغيرات في ضربات القلب.

3- اعتلال عضلة القلب، ويتعرض لها المريض نتيجة لتمدد جدران عضلة القلب وتكون أكبر في الحجم.

4- مرض صمامات القلب،يحدث تمدد لعضلة القلب ويحدث تضخم في القلب نتيجة للإجهاد الذي يحدث بسبب الصمام المسرب مما يؤدي لاضطراب نظم القلب.