الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل مشاعر الامتنان تطيل العمر؟

الأحد 07/يوليو/2024 - 09:00 ص
الامتنان
الامتنان


تشير دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يشعرون بالامتنان لما لديهم يميلون إلى العيش والبقاء على قيد الحياة لفترة أطول.

وحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، أظهرت نتائج دراسة نشرت في 3 يوليو/تموز في مجلة JAMA Psychiatry أن النساء الأكبر سنا اللاتي حصلن على أعلى الدرجات في استبيان قياس الامتنان كان لديهن خطر أقل بنسبة 9% للوفاة المبكرة لأي سبب، مقارنة بأولئك اللاتي حصلن على أقل قدر من الامتنان.

الامتنان يزيد من طول العمر

وتشير النتائج إلى أن مشاعر الامتنان "قد تزيد من طول العمر بين كبار السن"، حسبما قال المؤلف الرئيسي يينج تشين، وهو عالم أبحاث في كلية تي إتش تشان للصحة العامة في جامعة هارفارد، في بيان صحفي.

وفي الدراسة، قام الباحثون بتحليل البيانات التي تم جمعها من دراسة صحة الممرضات طويلة الأمد.

في عام 2016، أكملت أكثر من 49 ألف امرأة في الدراسة، بمتوسط ​​أعمار 79 عامًا، اختبار الامتنان المكون من 6 أسئلة، وكان عليهن الموافقة أو الاختلاف مع عبارات مثل "لدي الكثير في الحياة لأكون شاكرة له" و"إذا كان عليّ أن أذكر كل ما أشعر بالامتنان له، فستكون القائمة طويلة جدًا".

وبعد مرور 3 سنوات، تابع الباحثون حالات هؤلاء النساء لتحديد حالات الوفاة، ووجدوا أن أكثر من 4600 من المشاركات توفين، وكان السبب الأكثر شيوعًا هو أمراض القلب.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين لديهم أعلى مستويات الامتنان كانوا أقل عرضة لخطر الوفاة لأي سبب، مقارنة بالأشخاص الذين لديهم أدنى مستويات الامتنان.

وقال الباحثون إن الامتنان يبدو أنه يحمي من كل سبب محدد للوفاة مدرج في الدراسة، والأهم من ذلك من الموت بسبب أمراض القلب.

وشملت الأسباب الأخرى السرطان وأمراض الجهاز التنفسي والأمراض العصبية التنكسية والالتهابات والإصابات.

وبناء على ذلك، قد يتمكن الأشخاص من تحسين صحتهم من خلال التركيز على الأشياء التي يشعرون بالامتنان لها، حسبما قال الباحثون.

وقال تشين: "تشير الأبحاث السابقة إلى وجود طرق لتعزيز الامتنان بشكل متعمد، مثل تدوين أو مناقشة الأشياء التي تشعر بالامتنان لها عدة مرات في الأسبوع".

وأضاف: "إن تعزيز الشيخوخة الصحية هو أولوية للصحة العامة، ونأمل أن تعمل الدراسات الإضافية على تحسين فهمنا للامتنان كمورد نفسي لتعزيز طول العمر".