السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل النوم تحت التكييف يسبب مخاطر صحية؟.. طبيب يُجيب

الأحد 07/يوليو/2024 - 12:00 م
التكييف
التكييف


في فصل الصيف يحرص العديد من الأشخاص على النوم تحت المكيفات الهوائية، وهذا يرجع لارتفاع درجة حرارة الطقس، حيث إن في الخارج تكون درجة الحرارة مرتفعة؛ مما يجعلهم يمكثون في المنزل ويشغلون التكييف على درجة الحرارة التي تناسبهم.

التكييف

هل النوم تحت التكييف يسبب مخاطر صحية؟

ولكن المكيفات تسبب خطورة على الصحة وتصيب الشخص بالعديد من الأمراض؛ وإليكم المخاطر ضمن النقاط التالية، حسب قول طبيب بجامعة التعليم الروسية.

وقال البروفيسور ستانيسلاف إيونوف، إنه لا يجب النوم تحت التكييف، لأن ذلك يمثل خطورة على الصحة ويُعرض الشخص للإصابة بالسعال والرشح المستمر.

وأضاف: «الأشخاص الذين ينامون تحت التكييف يتعرضون للأمراض.. نظرا لأن تنظيم درجة حرارة الجسم خلال اليوم تسير على تنظيم ساعة الجسم البيولوجية، وفي حالة حدوث خلل والتعرض لدرجات حرارة منخفضة يحدث مشكلات صحية بالجسم».

وأضاف: إيقاعات الساعة البيولوجية تكون مرتفعة في النهار نتيجة للإجهاد العضلي والفكري؛ وفي الليل تنخفض درج الحرارة بمقدار درجة فقط.

وأوضح أن في حالة ضبط درجة حرارة الغرفة في الليل على ( +) 15 أو 17 أو 19 درجة يحدث انخفاض في درجة حرارة الجسم ويتعرض الجسم للمخاطر الصحية طول الليل ويُصاب بمشاكل في الجهاز التنفسي والحلق من السعال والاحتقان والسيلان.

درجة حرارة الغرفة المثالية 

ولابد من ضبط المكيف الهوائي داخل الغرفة على درجة حرارة معينة والأنسب لك للشعور بعدم الانزعاج طول الليل، هي بين 20 لـ 22 درجة.

هل المروحة أكثر أمانا؟

ويضيف أن المروحة تعتبر آمنة لأنها لا تؤدي لخفض درجة حرارة الهواء ولكنها تعمل على تبريد الجسم فقط من خلال التيارات الهوائية.

مكيف الهواء فوق السرير خطر

وحذر من وضع مكيف الهواء فوق السرير أو توجيه فلاتر التكييف باتجاهك، معلنا أنه بهذه الطريقة يتعرض الشخص لخطر الإصابة بالبرد والإنفلونزا.

وهذا الخطأ يعرضك للمخاطر الصحية نظرا لأن تيار الهواء لو كانت نسبته خفيفة يؤدي أيضا لخفض درجة حرارة الجسم والتعرض للبرد.

المكان المناسبة لتركيب المكيف داخل الغرفة

وعن المكان المناسب لتركيب المكيف داخل الغرفة، فلا يجب تركيبه فوق السرير واختيار مكان بعيد عنه في زاوية في الغرفة بعيدة عن الشخص حيث يكون توجيه المكيف بعيدا عن الشخص نفسه لضمان الحماية.