الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حساسية الطعام لدى الأطفال| هل تأتي في عمر معين.. وما أعراضها وأسبابها؟

الإثنين 08/يوليو/2024 - 12:25 ص
حساسية الطعام
حساسية الطعام


هناك بعض الأشخاص مصابون بحساسية الطعام، حيث يجب استشارة الطبيب عند ظهور أعراض عليهم للعلاج سريعا، والتوقف عن تناول الأطعمة المسببة للحساسية.

حساسية الطعام

وتقول استشارية المناعة والحساسية للأطفال، الدكتورة غادة شوشة، إن حساسية الطعام تأتي في أي سن وفي أي وقت وللطفل بعد مرور العام الأول وفي فترة البلوغ، حيث تأتي مع الضغوط النفسية الشديدة، وعند التعرض للإصابة بأمراض لها تأثير على المناعة، كما أن أعراض الحساسية تظهر خلال 24 ساعة من تناول الطعام.

أعراض حساسية الطعام

وعن أعراض حساسية الطعام، توضح طبيبة الحساسية أنها تكون متنوعة، حيث إن أكثرها شيوعا يظهر في الجلد، ومنها حساسية تأتبية، وارتيكاريا، معلنة أن يُصاب المريض بتورم في العين والوجه والمنطقة التناسلية أيضا.

ومن ضمن أعراضها حدوث مشكلة في الجهاز الهضمي من القيئ والألم في البطن والإسهال أو الإمساك بالتبادل، كما أنه من المحتمل ظهورها على شكل سيولة في الأنف واحتقان وصعوبة في التنفس، وهناك آخرين يتعرضون لهبوط في ضغط الدم والوخة والإغماء.

حساسية الطعام 

هل كمية الطعام تفرق في ظهور الحساسية؟

الإجابة لا، لأن كمية الطعام قليلة مثل كمية الطعام الكثيرة في النهاية النتيجة تكون واحدة وهو الإصابة بالحساسية، ومن الممكن أن لا يتعرض الشخص للحساسية من نوع معين من الطعام من قبل، ولكن في حالة التغير في مكونات لطعام يعتاد عليه الشخص فمن المحتمل أن  مكوناته الجديدة أن تسبب حساسية.

وأعراض حساسية الطعام ترتبط بنوع معين من الطعام وتختفي فور الامتناع والتوقف عن تناول النوع المسبب للحساسية؛ فمن الممكن تناول البيض بطريقة مختلفة في حالة كنت تعاني من حساسية عند تناوله، نظرا لأن طبيعة البروتين المسبب للحساسية تختلف.

مسببات الحساسية

ومن المحتمل أن يتعرض الشخص للحساسية نتيجة للضغوطات والتوتر أي لأكثر من مسبب للحساسية وبعض الاكلات بجانب المواد الحافظة والألوان الصناعية والعطور والمطهرات.

حساسية الطعام عند الطفل

وفي حالة ظهور أعراض الحساسية عند الطفل لابد من الذهاب للطبيب والتحدث معه حول الطعام الذي تناوله الطفل قبل ظهور الحساسية بساعاتن وفي حالة كان الطفل في الشهور الاولى من عمره من المحتمل ان يتعرض للحساسية نتيجة لمنتجات ومشتقات الالبان.