الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد التقشير الكيميائي للبشرة.. وعلاج التجاعيد والندبات أبرزها

الإثنين 08/يوليو/2024 - 11:30 ص
فوائد التقشير الكيميائي
فوائد التقشير الكيميائي للبشرة


يعد التقشير الكيميائي عبارة عن إجراء طبي يتم خلاله وضع محلول كيميائي على الجلد من أجل إزالة الطبقات العلوية منه؛ إذ عادةً ما يكون الجلد الذي ينمو مرة ثانية أكثر نعومة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد التقشير الكيميائي للبشرة.

فوائد التقشير الكيميائي للبشرة

وعن فوائد التقشير الكيميائي للبشرة، فحسبما ورد بموقع" مايو كلينيك" الطبي يُفيدالتقشير الكيميائي في علاج التجاعيد والتخلص من تغير لون الجلد والندبات، والتي عادةً ما تكون في الوجه. 

ويؤكد غالبية اطباء الجلدية أنه يمكن استخدا التقشير الكيميائي بمفرده أو بجانب إجراءات تجميلية أخرى، كما أنه يمكن إجراء التقشير الكيميائي بدرجات عمق متعددة، تتراوح ما بين الخفيفة والعميقة؛ إذ يحقق التقشير الكيميائي الأعمق أفضل النتائج، ولكنه يحتاج وقتًا أطول من أجل التعافي.

هل التقشير الكيميائي مفيد للوجه؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل التقشير الكيميائي مفيد للوجه؟، فالتقشير الكيميائي يدخل ضمن من الإجراء التي تستخدم لتجديد سطح البشرة، حسب المشكلة التي نريد علاجها عن طريق الخضوع للجراحة، ويمكن اختيار درجة عمق التقشير الكيميائي ضمن الخيارات الأتية:

التقشير الكيميائي الخفيف

 يفيد التقشير الكيميائي الخفيف في إزلة الطبقة الخارجية من الجلد ن ويفيد في علاج التجاعيد الدقيقة وحبّ الشباب وكذلك لون البشرة غير الموحد والجفاف، ويمكن إجراء هذا التقشير كل أسبوعين إلى خمسة أسابيع.

التقشير الكيميائي المتوسط

فيما يفيد التقشير الكيميائي المتوسط في إزالة خلايا الجلد من البشرة،  وأيضًا من بعض المناطق بالجزء العلوي من طبقة الجلد الوسطى "الأدمة"، فضلًا عن دوره في علاج التجاعيد وندبات حبّ الشباب ولون البشرة غير الموحد، وربما نحتاج لتكرار ذلك الإجراء؛ لتحقيق النتيجة المرجوة أو المحافظة عليها.

سيدة تستخدم التقشير الكيميائي للبشرة

التقشير الكيميائي العميق

 ويفيد  التقشير الكيميائي العميق في التخلص من خلايا الجلد بدرجة أعمق، وقد يوصي الطبيب بإجراء هذا من أجل إزاله التجاعيد العميقة أو الندبات أو الخلايا محتملة التسرطن، فلن تحتاج لتكرار هذه العملية من أجل الحصول على تأثيرها بشكل الكامل.

جدير بالذكر أنه لا يمكن للتقشير الكيميائي التخلص من الندبات أو التجاعيد العميقة أو شد الجلد المترهل.

ويشار إلى أنه في حال التقشير الخفيف أو المتوسط، يجب الخضوع لهذا الإجراء أكثر من مرة للحصول على النتائج المرجوة.