الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يحذر من اللجوء لجراحات السمنة للتخلص من الوزن الزائد

الإثنين 08/يوليو/2024 - 05:53 م
جراحات السمنة
جراحات السمنة


يزداد الإقبال على عمليات جراحة السمنة كحل أول للتخلص من الوزن الزائد بدلًا من اللجوء إلى الوسائل الأولية الآمنة للتخلص من السمنة، حيث يكشف الدكتور مجدي نزيه استشاري التثقيف والإعلام الغذائي، أن الاستسلام سبب التسرع في اللجوء إلى جراحات السمنة لخسارة الوزن بدلا من التركيز على الوسائل الأخرى مثل التغذية وممارسة الرياضة.

جراحات السمنة للتخلص من الوزن الزائد

كما يضيف الدكتور نزيه أن بعض الحالات لا تريد بذل مجهود لخسارة الوزن، وهذا شيء قد يكون راجعا لطبيعة الشخصية، وهناك سبب آخر للجوء إلى جراحات السمنة منها التخلص من الضغط عن طريق تناول الأكل.

وأوضح أن الأمر يشبه التدخين، حيث نعلم جيدا أن السجائر خطيرة، ومع ذلك فإننا نتناولها، ويمكن القول بأن الإقبال زاد في الفترة الأخيرة على عمليات التكميم، أولا، لأن الناس أصبحت قليلة الحركة، ثانيا، انتشار الأغذية مركزة الطاقة مثل المكرونة والبيتزا والبانيه، وهي أنماط دخلت المجتمع نتيجة لنقل أنصاف الثقافات، حيث ننقل ثقافة الأكل ولا ننقل ثقافة النشاط والحركة".

فيما أشار إلى أن نسب السمنة مرتفعة في مصر مقارنة بالمعدلات العالمية، لافتا إلى أن دراسة تقييمية في عام 2010 للأمم المتحدة بينت أن مصر في المركز الثاني عالميًا والأولى على مستوى أفريقيا في السمنة.

وأضاف: “نمط الحياة اليومي للشعب المصري سبب في الإصابة بالسمنة، هناك فئة كبيرة في عمر العمل والإنتاج ترتاد المقاهي، وهذه مشكلة كبيرة، كما أن جميع حياتنا ومناسباتنا يعبر عنها بالأكل والشرب”.

وتابع استشاري التثقيف والإعلام الغذائي: "جميع نواحي حياتنا نعبر عنها بالأكل والشرب، ونتفنن في المناسبات المختلفة في العزومات والمناسبات الحزينة"، مشددًا على أنّ استخدام الأكل في الترغيب والترهيب لدى الأطفال من أخطر أسباب السمنة، بالإضافة إلى نوعية الأكل التي استوردناها، فهناك المش والعيش والشمسي والكشري والطعمية والفول والجبنة الرومي والويكة.