الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إذا كنتِ سيدة فاحذري.. أعراض غير شائعة للسكر لدى النساء

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 02:00 ص
أعراض غير شائعة لمرض
أعراض غير شائعة لمرض السكرى لدى السيدات


أعراض غير شائعة لمرض السكرى لدى السيدات.. مرض السكري أحد أهم الأمراض المزمنة والتي تكثر الإصابة بها خاصة لدى السيدات، وهناك أعراض غير شائعة تنبئ عن الإصابة بمرض السكر خاصة لدى السيدات.

أعراض غير شائعة لمرض السكرى لدى السيدات 

وحسب الدكترو أحمد سند استشاري الباطة والسكر فمرض السكر عادة ما تكون أعراضه الشائعة عبارة عن رغبة دائمة من المريض في التبول، إضافة إلى تغير رائحة الفم لرائحة غير جيدة، مع العطش الشديد والرغبة في تناول المزيد من المياه، مع الوهن والتعب العام، ولكن هناك أعراض مرضية غير شائعة تصيب السيدات بشكل خاص، والتي من بينها عدوى مهبلية تسمى الخميرة والتي تنتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم، وتتسبب في مشكلات عديدة أبرزها ظهور التهابات تناسلية شديدة، إضافة إلى إمكانية ارتباط مرض السكر عند السيدات بمتلازمة تكيس المبايض الشهيرة، وهذه المتلازمة بدورها تؤدى الى ارتفاع نسب السكر في الدم.

ومن أبرز الأعراض غير الشائعة أيضا التي قد تصيب المرأة المريضة بالسكر هو التقلب المزاجى، وعدم قدرتها على السيطرة على التوتر والعصبية، نظرا لاضطراب مستويات السكر في الدم، فيصعب حينها التحكم في الحالة المزاجية، ما يعد عرضا غير شائع ولكنه ينبئ عن الإصابة بمرض السكر، وإضافة لما سبق فإن القئ  يمكن أن يعتبره البعض من أعراض بعض الحالات المصابة بالسكر، ولذا إذا كانت تشعر المرأة بهذه الأعراض أو إحداها عليها دوما الاطمئنان حالة السكر في الدم لديها.

العطش الشديد والرغبة في تناول المزيد من المياه احد اعراض السكري

أهمية النظام الغذائى لتنظيم السكر 

وأكدت دراسة أن النظام الغذائي النباتي الذي يقوم على الحد من اللحوم الحمراء، والإكثار من تناول الحبوب الكاملة والبقوليات ومجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات الملونة، هو الأفضل في التصدي لمرض السكري من النوع الثاني، وفي خفض محيط الخصر، وتقليل الالتهابات بالجسم.

وقامت الدراسة بتحليل النظام الغذائي لأكثر من 113 ألف شخص مسجل في قاعدة بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة، والتي تتضمن المعلومات الوراثية والصحية لما يزيد على نصف مليون بريطاني.

وصنف الباحثون المشاركين إلى 4 فئات، بناءً على تناولهم للفواكه الطازجة والخضراوات والحبوب الكاملة، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا منخفضًا في اللحوم والحلوى والحبوب المكررة والمشروبات السكرية، ومرتفعًا في الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات الطازجة، انخفض لديهم خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 24 في المائة.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا غني بالحلوى والمشروبات السكرية والحبوب المكررة، لديهم خطر أعلى بنسبة 37 في المائة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ومحيط خصر كبير، ومستويات أعلى من الدهون الثلاثية، وهو أحد أشكال الكوليسترول.