الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا تفعلين إذا امتنع طفلك عن الطعام؟.. مخاطر شديدة لفاتح الشهية

الإثنين 08/يوليو/2024 - 11:08 م
رفض الطفل الطعام
رفض الطفل الطعام


عند ملاحظة الأم مشكلة في النمو لدى طفلها، لابد من مراجعة الطبيب لانه لا يتغذى بشكل جيد.

ويجب على الأم اتباع نظام صحي مناسب يجعل الطفل يتناول الطعام دون الامتناع عنه، وطريقة إعداد الطعام للطفل مهمة لكي يتناول الطفل الطعام ولا يرفضه بجانب مشاركة الطفل المائدة لكي يشعر بالاستمتاع عند تناول الطعام مع أفراد الاسرة.

وهناك أطفال يمتنعون عن تناول الطعام لمشكلة صحية،  ويكون لديهم سوء في التغذية والطبيب هو الذي يحدد السبب وطرق العلاج الصحيحة.

وبعض الاطفال يمتنعون عن تناول الطعام ويُصابون بفقدان الشهية، حيث يجب معرفة الطريقة الصحيحة لفتح الشهية عند الطفل، واستشارة الطبيب لمعرفة السبب والعلاج.

رفض الطفل تناول الطعام 

امتناع الطفل عن تناول الطعام

وفي حالة امتناع الطفل عن تناول الطعام، لا يجب تناول أدوية فواتح للشهية ولا الأطعمة المليئة بالسكريات، وفق ما كشفه الدكتور عبد الحكيم مصباح، أخصائي طب الأطفال.

التحذير من فاتح الشهية

وأضاف طبيب الأطفال إلى أن الاستخدام العشوائي لأدوية فواتح الشهية للطفل يكون له تأثير سلبي على صحته،  نظرا لأن الإكثار من تناولها لا يفيد الطفل، وتراكم هذه المواد تؤدي للإصابة بسموم الكبد.

ولفت إلى أن تناول جرعات زائدة من دواء الحساسية لمدة طويلة من المحتمل أن يعرض الطفل للإصابة بمشكلة في الجهاز العصبي، حيث إن الطفل يتعرض للإصابة بالعصبية والإنطواء والعدوانية.

وأضاف أن الأطفال يحبون تناول السكريات ويكون كل تركيزهم على الحلويات والمشروبات الغازية والحلويات الصناعية المليئة بالمواد الحافظة والخطيرة على صحة الطفل.

التحذير من السكريات

والأطعمة الغني بالسكر تعطي الطفل طاقة كبيرة جدا ولكنها تفتقر لتقديم للطفل الألياف والفيتامينات والحديد، وغالبية الأطفال تتجه نحو السكريات وفي حالة تقديم للطفل دواء فاتح للشهية فكل ما يحصل عليه الطفل السكريات.

وفي حالة إرادتك بأن يقوم طفلك بتناول الطعام في المنزل وفتح شهيته على الاطعمة المفيدة يجب ان يتم تجنب كل الاطعمة المليئة بالسكر والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة؛ وهناك قاعدة لابد ان تتبعها الامهات وهي لكي ياكل الطفل لابد أن يشعر بالجوع اولا.