السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ارتفاع خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.. نصائح للوقاية

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 05:30 ص
هشاشة العظام بعد
هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث.. أرشيفية


عندما تصل المرأة إلى سن 45 إلى 55 عامًا، فإنها تمر بمرحلة انقطاع الطمث، ففي سن اليأس تتوقف فترات النساء إلى الأبد، بسبب حدوث أنواع كثيرة من التغييرات في الجسم.

أثناء انقطاع الطمث، يبدأ هرمون يسمى الاستروجين في الانخفاض في جسم المرأة، يمتص هذا الهرمون الكالسيوم بسهولة في جسم المرأة، ولكن مع تقدم العمر يبدأ إنتاج هذا الهرمون في التناقص، ونتيجة لذلك تقل القدرة على إنتاج الكالسيوم من الطعام، وتبدأ عظام الجسم بالضعف تدريجيًا. 

قال الدكتور أشيش تشودري، مدير ورئيس قسم جراحة العظام واستبدال المفاصل في مستشفى أكاش للرعاية الصحية في نيودلهي، عما يجب فعله للحصول على عظام قوية بعد انقطاع الطمث.

تصبح العظام ضعيفة بسبب نقص الكالسيوم

الكالسيوم هو عنصر غذائي موجود في أجسامنا، ونقصه يؤدي إلى تشقق عظامنا وإصابتها بالضعف، ويجب ألا يكون هناك نقص في الكالسيوم في جسم المرأة بعد الحمل وانقطاع الطمث، ونتيجة لذلك كل جزء من جسم المرأة يعمل بشكل جيد. 

نقص الكالسيوم يمكن أن يسبب أمراض العظام الخطيرة مثل هشاشة العظام، في مثل هذه الحالة يجب على النساء في سن النمو، وخاصة النساء اللاتي يمررن بفترة انقطاع الطمث، تضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم في نظامهن الغذائي.

يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام

هشاشة العظام هو مرض يتعلق بالعظام، في هذه الحالة تصبح العظام ضعيفة وتزداد فرص كسرها، وبخاصة أن النساء أكثر عرضة لهذا المرض بعد انقطاع الطمث ونتيجة لذلك يزداد أيضًا خطر كسر وتشقق العظام.

تناول الكالسيوم ضروري

إذا كنت غير قادر على تعويض نقص الكالسيوم من خلال النظام الغذائي، فيمكنك البدء بتناول مكملاته بناء على نصيحة الطبيب. 

وأشار الدكتور أشيش تشودري، إلى أنه لتجنب هذه المشاكل المتعلقة بالعظام، يجب على النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و70 عامًا تناول ما لا يقل عن 1000 ملغ من الكالسيوم يوميًا والحد الأقصى 2000 ملغ جنبا إلى جنب مع الكالسيوم، يجب عليك أيضا عدم السماح بنقص فيتامين د في جسمك.

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

للتغلب على نقص الكالسيوم، يعتبر الحليب والجبن ومنتجات الألبان الأخرى والقرنبيط والملفوف وغيرها، وفول الصويا والأسماك مصادر جيدة للكالسيوم.