الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر السلطات والدواجن والقهوة.. أطعمة لا يُنصح بتناولها في الصيف

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 11:19 م
الصيف
الصيف


نستعرض ضمن النقاط التالية أطعمة لا ينصح بتناولها في الصيف؛ بجانب الأطعمة المفيدة في ظل ارتفاع درجة حرارة الطقس.

أطعمة لا ينصح تناولها في الصيف

وحذر الدكتور أليكسي بيرجنيكوف، رئيس قسم التغذية - جامعة التكنولوجيا الحيوية في روسيا من تناول السلطات وخاصة المليئة بالمكونات، بجانب الدواجن والأسماك في الطقس الحار خلال الصيف.

وأشار طبيب التغذية، إلى أنه لا ينصح بتناول المقليات والاكلات الجاهزة المليئة بالدهون الضارة التي تسبب مخاطر للصحة بشكل عام، محذرا من البقوليات والبطاطس.

ولفت طبيب التغذية إلى أن الأطعمة المذكورة يصعب هضمها بسهولة، مما يشكل خطورة على الجسم مع ارتفاع درجة الحرارة وتدهور الصحة بشكل عام.

وأوضح رئيس قسم التغذية العلاجية أنه من الأفضل الابتعاد عن تناول السكريات والأطعمة الضارة التي تتلف سريعا، ولا يتم تخزينها بشكل جيد.

الصيف

أطعمة مفيدة في فصل الصيف

وذكر طبيب التغذية أنه يجب اختيار الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، كما يفضل تناول السلطة ذات المكونات البسيطة المليئة بالخضراوات الورقية مع ضرورة تناول الشوربة ومنتجات الألبان، ووجبة بسيطة خفيفة وباردة تحتوي على مكونات مفيدة.

ما يجب فعله في الطقس الحار 

وفي الطقس الحار المناسب لك هو الترطيب الكافي عن طريق تناول الكمية الكافية من المياه يوميا، من 2 لتر ونصف لـ 3 لتر على مدار اليوم، ولكن في حالة أن الشخص يخضع لتمارين رياضية مكثفة يمكن تزويد المياة في اليوم لتصل لـ 4 لتر يوميا.

وفي حالة كان الشخص مصاب بقصور القلب أو بأمراض الكلى، فلابد من مراجعة الطبيب المعالج لمعرفة الكمية المناسبة في المياة على مداراليوم.

القهوة لا يجب تناولها

ولفت رئيس قسم التغذية إلى ضرورة الابتعاد عن تناول القهوة في الصيف، وخاصة المركزة، كما يجب أن يكون الشخص حريص على الامتناع عن تناول المخللات والأطعمة المالحة والأطعمة الغنية بالتوابل.

لماذا لا يجب تناول السلطات متعددة المكونات؟

ولا ينصح بتناول السلطات متعددة المكونات لأنها في ظل ارتفاع حرارة الطقس تقل مدة الصلاحية، وتكثر عليها البكتريا ويحدث تسمم للجسم والإصابة بالامراض المعدية، التي تستدعي الفحوصات الطبية الفورية، لذا لا يجب المخاطرة والابتعاد عن تناولها.