الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طريقة فطام الطفل بالقهوة..تعرف الطرق الآخرى

الإثنين 30/مايو/2022 - 07:34 م
طريقة فطام الطفل
طريقة فطام الطفل بالقهوة


تعد طريقة فطام الطفل بالقهوة، أحد الوسائل التي تتبعها الأمهات عند فطام الطفل، إذ يعد مذاق القهوة أقل حدة من الصبار، وأيضا له مفعول قوي في جعل الطفل لا يتطلب الرضاعة مرة أخرى، أو لفترة طويلة على مدار اليوم، فيما أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أنه لا يجب فطام الطفل قبل مرور عام على الولادة، مشيرة إلى أن فترة الرضاعة الحصرية تصل إلى 6 أشهر، أما الرضاعة التكميلية تصل إلى 12 شهرا.

طريقة فطام الطفل بالقهوة

وعن طريقة فطام الطفل بالقهوة، تقوم الأم بعمل عجينة صغيرة من القهوة، ووضعها على حلمة الثدي، مما يجعل الطفل عند رؤيته الثدي بالخوف وعدم الرغبة في الرضاعة، ويفضل تكرار هذه التجربة أكثر من مرة على مدار اليوم، الأم الذي يجعل الطفل لن يقترب من الثدي مرة أخرى.

طريقة فطام الطفل بالملح

وحول طريقة فطام الطفل بالملح، فهذا يتم من خلال وضع محلول الملح على حلمة الثدي، وعند قيام الطفل بالرضاعة سوف يبتعد عنه، ولن يكمل الرضاعة مرة أخرى، ويتم تكرار فكرة وضع محلول الملح على حلمة الثدي من أفضل الطرق التي يمكن للأم أن تقوم بها، حيث ستعمل على اشمئزاز الطفل من ثدي الأم.

طريقة فطام الطفل بالصبار

وعن طريقة فطام الطفل بالصبار، تقوم الأم بوضع عصارة نبات الصبار على حلمة الثدي، ثم يتم تقريب الطفل من الثدي، الأمر الذي يجعله لا يحبذ طعم الصبار، ويفضل للأم أن تضع الحنة أو القهوة على الثدي بحيث يشعر الطفل بالاشمئزاز من الثدي أفضل من تذوق طعم مر في فمه.

طريقة فطام الطفل بالمر

وتعد طريقة فطام الطفل بالمر، من الطرق القاسية التي تلجأ إليها الأمهات قديما، ومازال هناك الكثير من الأمهات تقدم على هذا الفعل، إذ تقوم بوضع المر على حلمة الثدي، وتجعل الطفل يرضع، الأمر الذي يجعله يتذوق طعم مر للغاية، ومن بعدها يرفض الرضاعة، إلا أن الأطباء حذروا من هذه الوصفات التي قد تجعل الطفل يكره الأم، ومن الوارد أن يحدث التهابات في فم الطفل نتيجة تذوق الصبار.

كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

وعن كيفية تنويم الطفل بعد الفطام، فهناك العديد من الوصفات التي تجعل الطفل ينام بعد الفطام، أبرزها هو إعطاء الطفل الرضاعة ثم أخذ دوش دافئ، وبعد ذلك يتم دهان جسم الطفل بالزيوت الطبيعية التي تجعله يشعر بالاسترخاء والنوم، بحيث يكون عند بداية النوم، أن تقوم الأم بقراءة قصة بالصور بجانب الطفل، أو الغناء، وبذلك سيكون نوم الطفل بشكل سريع.

طريقة فطام الطفل بالقهوة

كيفية فطام الطفل العنيد

وعن كيفية فطام الطفل العنيد، يجب الامتناع عن رضاعة الطفل بعد الساعة الـ 9 مساء، تجهيز وجبة للطفل من التي يحبها مثل بسكويت باللبن، أو فينو باللبن، أو خلط الأرز مع الكبدة والملوخية في الخلاط، أو تناول مكرونة طويلة فالكثير من الأطفال يحبون تناول المكرونة الطويلة، بجانب جعل الطفل ينام في حجرة منفصلة عن الأم، مع تشغيل القرآن أو موسيقى هادئة، ووضع بجانب اللعبة المفضلة.

أنواع الفطام 

هناك العديد من أنواع الفطام، قد تمر بها الأم مع بداية اتخاذ قرار فطام الطفل،التي سوف نرصدها بشكل مفصل في السطور التالية: 

فطام يقوده الطفل

وهو فطام يتخذه الطفل ، بحيث يمتنع عن الرضاعة الطبيعية من الأم، لأسباب عديدة أبرزها أن اللبن لدى الأم أصبح ضعيف ولا يجعله يتناوله، أو أن الأم تكون أغلب الوقت لظروف العمل ليست أمام الطفل، الأمر الذي يجعله ينسى الرضاعة الطبيعية، ويعتمد على الغذاء الطبيعي، وتناول الطعام في الأطباق التي يحبها، وأيضا الماء في الكوب المخصص له.

الفطام التدريجي

 ويأخذ الفطام التدريجي فترة طويلة تبدأ من شهر وتصل إلى سنة، حيث يعود هذا إلى أن الأم ليست حاسمة مع الطفل في عدم تنفيذ رغبته في الرضاعة، وتقوم بإرضاعة تنفيذا لرغبة من أجل عدم بكائه.

الفطام الجزئي

وهنا تعتمد الأم على إرضاع الطفل مرة أو مرتين في اليوم، وباقي اليوم يكون عبارة عن وجبات غذائية صحية.

الفطام المفاجئ

هذا النوع من الفطام لا ينصح به الأطباء حيث تعتمد الأم على وضع صبار مر على حلمة الثدي أو وضع عجينة قهوة، الأمر الذي قد يؤدي إلى جعل الطفل يكره الأم.

الفطام المؤقت

وهو يكون لفترة محددة نتيجة الظروف الصحية للأم حيث تقوم بوقف رضاعة الطفل، ثم تقوم بعد ذلك بإرضاعه.