الخميس 28 سبتمبر 2023 الموافق 13 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل البصل المشوي يرفع السكر؟.. الأبحاث الطبية تجيب

الخميس 07/يوليو/2022 - 01:00 م
هل البصل المشوي يرفع
هل البصل المشوي يرفع السكر


يتساءل البعض عن هل البصل المشوي يرفع السكر؟، فقد كشفت الأبحاث العلمية عن أن تناول كمية كبيرة من البصل قد يؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم، ولم تثبت الأبحاث بعد، أنه من الوارد أن يحدث أي ارتفاع في معدل السكر في الدم، ولكن ما يحدث هو انخفاض معدل السكر في الدم إلى أقل من 80 ملليجرام، إذ يشعر المريض حينها برجفة شديدة في الجسم، وأيضا الرعشة، وعدم القدرة على الحركة، يصاحبه الشعور بالغثيان والرغبة في القئ.

هل البصل المشوي يرفع السكر؟

وكشفت الأبحاث العلمية معلومات بشأن الإجابة على سؤال هل البصل المشوي يرفع السكر، عن أنه عادة ما تتمثل أعراض ارتفاع السكر في الجسم في الشعور بالجفاف الشديد، وأيضا عدم القدرة على الحركة.

هذا بجانب، التردد كثيرا على دخول الحمام وكثرة التبول، وهذه الأعراض لا تنتج عن إفراط مريض السكري في تناول البصل المشوي، فالبصل يساهم في خفض مستويات السكر في الدم وليس في ارتفاعها.

أضرار البصل لمرضى السكر

وعن اضرار البصل لمرضى السكر، فهناك العديد من الأعراض التي يشعر بها مريض السكر عند الإفراط في تناول البصل، إذ يقوم البعض عندما يكون لديهم معلومة حول أن تناول الخضروات وخاصة البصل يساهم في خفض مستوى السكري، بالإفراط في تناوله، أملا في الشفاء من مرض السكر.

ولكن هناك نتائج عسكية قد تحدث تؤدي إلى الإصابة بغيبوبة سكر منخفض وإذا لم يتم العلاج خلال 15 دقيقة، فإن الشخص معرض للوفاة، وتتمثل أضرار البصل لمرضى السكر، فيما يلي: 

  • قد يكون مريض السكر لديه حساسية تجاه البصل، التي تظهر في صورة إحمرار الجلد مع الشعور بحكة شديدة وأيضا ارتفاع درجة حرارة الجسم، فضلا عن الشعور بالدوخة والغثيان.
  • من الوارد أيضا أن يكون الإفراط في تناول البصل يؤدي إلى بطئ تخثر الدم الذي سيعمل على زيادة خطورة الإصابة بالنزيف، ومن ثم حدوث انخفاض كبير في معدل السكر في الدم.
  • وأيضا يعمل الإفراط في تناول البصل، على تعرض مريض السكري لهبوط في مستويات السكر بالدم.
هل البصل المشوي يرفع السكر

كيفية استعمال البصل لمرضى السكري

وحول كيفية استعمال البصل لمرضى السكري، فهناك أكثر من طريقة يمكن تناول بها البصل، أما يتم تناوله كمشروب بعد الوجبة الغذائية، أو يتم تقطيعه على السلطة التي يتناولها مريض السكر، أو يمكن تناول شوربة بصل، وحول كيفية تناول عصير البصل أو شوربة البصل يمكن اتباع الخطوات التالية: 

عصير البصل

يتم طحن بصلة كبيرة في الخلاط، مضاف إليها كوب من الماء، وأيضا نصف ليمونة، إذ يعد الليمون فعالة في خفض السكر في الدم، وأيضا ربع ملعقة من الملح.

 ويمكن إضافة عسل النحل الطبيعي إلى هذا المشروب، مع الضرب جيدا في الخلاط، ويتم تناول مشروب عصر البصل مرة واحدة يوميا في الصباح الباكر.

 شوربة البصل

 ويمكن القيام بوضع القليل من زيت الزيتون على نار هادئة ثم يضاف إليها شرائح البصل وتركها على النار لمدة 15 دقيقة حتى يصبح البصل ناضج.

ثم يتم وضع ربع ملعقة من الكمون والكركم وأيضا الزعتر ومسحوق الثوم وأيضا مسحوق البصل، مع إضافة كوب من الماء وترك الخليط لمدة 10 دقائق على النار، ثم تقدم الشوربة ساخنة، بجانب قطع من الخبز المحمص.

فوائد البصل المسلوق لمرضى السكر

وعن فوائد البصل المسلوق لمرضى السكر، فالبصل من المواد الغذائية الغنية بمركبات مهمة مثل: مركب الكبريت، وأيضا مركب الكيرسيتين، تساعد في خفض معدلات السكر في الدم، من خلال تحفيز خلايا البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين في الدم، بالإضافة إلى دورها في حماية أنسجة الكبد، وأيضا حماية أنسجة البنكرياس من التلف.

نسبة السكر في البصل

وتصل نسبة السكر في البصل إلى 4.2 جرام أحادي من السكر، وأيضا يحتوي على جلوكوز تصل نسبته إلى 1.97 جرام، وأيضا يحتوي على سكروز بنسبة 0.99 جرام، وكذلك 1.29 جرام من الفركتوز، بجانب أنه يتضمن على مركبات هامة تتمثل في مركب الكبريت، وأيضا مركب الكيرسيتين.

البصل والثوم لمرضى السكر

يجب أن نكون على علم تام بأن تناول البصل والثوم لمرضى السكري، قد يتفاعلان مع دواء علاج السكر؛ لذا ينصح باستشارة الطبيب حول الكمية المناسبة من تناول البصل وأيضا الثوم؛ وذلك حتى لا يتعرض مريض السكري لحدوث أية مضاعفات محتملة وغير مرغوبة تشكل خطرا على صحته، تتمثل في خفض معدل السكر في الدم، ومن ثم يحدث هبوط حاد في معدل السكر والتعرض إلى "غيبوبة سكر منخفض".