الإثنين 25 سبتمبر 2023 الموافق 10 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية.. نصائح مهمة للسيدات والفتيات

الثلاثاء 05/يوليو/2022 - 11:00 ص
علاج الإمساك وقت
علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية


علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية.. هذا ما يشغل بال الكثير من الفتيات والسيدات اللاتي يعانين من اضطرابات الجهاز الهضمي، ومن ثم يصبحن أكثر عرضة للإصابة بالإمساك في أوقات الحيض ونزول الدورة الشهرية.

فـ علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية يتطلب اتباع عدد من النصائح التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء، ومنع تراكم الفضلات داخل البطن، حتى تصبح صلبة وجافة لدرجة تجعل مرورها عبر السبيل الهضمي وإخراجها أمرا صعبا ومؤلما.

ولأن علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية من أهم الموضوعات الطبية التي تشغل بال الكثير من الفتيات والسيدات اللاتي يبحثن عن طرق مختلفة للتخلص من الإمساك، يستعرض «طب 24» في السطور التالية كيفية علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية.

الإمساك وقت الدورة الشهرية

قبل أن نناقش كيفية علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية، يمكننا أولا أن نتحدث عن الإمساك وأسباب حدوثه بالتزامن مع الحيض ونزول الدورة الشهرية.

فالإمساك حالة مرضية شائعة تصيب الجهاز الهضمي، وتحدث نتيجة اضطراب حركة الأمعاء، وخلل وظائفها، بحيث تصبح غير قادرة على التخلص من الفضلات والدفع بها إلى المستقيم ومنه إلى خارج الجسم عبر فتحة الشرج.

ويمكن أن يصيب الإمساك الرجال والنساء، لكنه أكثر شيوعا عند النساء، وخصوصا في اوقات الحيض ونزول الدورة الشهرية، حيث يكون الجهاز الهضمي مضطربا بعض الشيء، مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك في هذا الوقت.

أسباب الإمساك وقت الدورة الشهرية

عند علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية، يجب الإلمام ببعض الأمور الرئيسية، ومنه أسباب الإصابة بالإمساك وقت الدورة الشهرية أو الحيض.

فهناك العديد من الأسباب التي كشف عنها علماء الطب، والتي تؤدي غلى إصابة السيدات والفتيات بالإمساك وقت الدورة الشهرية، ومنها ما يلي:

- تغيرات هرمونية:

يرجع الأطباء السبب وراء إصابة الفتيات والسيدات بالإمساك وقت الدورة الشهرية إلى تقلب مستويات هرمون الأستروجين والبروجستيرون في الجسم في هذا اوقت من كل شهر مع الحيض ووقت نزول الدورة الشهرية.

- بطء حركة الأمعاء:

يمكن ان يؤدي ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين إلى بطء حركة الأمعاء، ومن هنا تكون الأمعاء غير قادرة على التخلص من الفضلات بشكل طبيعي، فيحدث الإمساك.

علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية

يعتمد علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية على اتباع بعض النصائح والإرشادات، منها ما يتعلق باتباع نظام غذائي صحي وغني بالألياف، ومنها ما يتعلق بما يجب فعله حتى يتم التعامل بصورة صحيحة مع الإمساك وعلاجه.

ومن بين أهم طرق علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية ما يلي:

- التحكم في النظام الغذائي:

لـ علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية يجب التحكم في النظام الغذائي بحيث يصبح صحيا، من خلال تناول الأطعمة الغنية بالألياف، والتي من شأنها أن تعمل على زيادة حجم ووزن البراز، مكونا كتلا كبيرة تحفز الأمعاء على التقلص للتخلص منه، والتغلب على تأثيرات التغيرات الهرمونية المصاحبة للدورة الشهرية والتي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

ويمكن إضافة الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة إلى النظام الغذائي المتبع لـ علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية، مثل التفاح والبروكلي والشوفان، وتجنب الأطعمة التي من شأنها أن تزيد من معاناة السيدة أو الفتاة مع الإمساك.

- شرب الماء:

علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية يتطلب قيام السيدة أو الفتاة بشرب كميات كافية من الماء الذي يعمل على تنظيم حركة الأمعاء وتطرية وتليين البراز، لذلك فالماء من بين الخيارات المفضلة والمثلي لـ علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية.

- الذهاب إلى الحمام:

عند علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية فإن من الضروري ان تذهب السيدة أو الفتاة إلى الحمام فور الشعور بالحاجة إلى التبرز، وعدم تأجيل ذلك لأي سبب من الأسباب، حتى لا يتم حصر البراز وتفاقم مشكلة الإمساك.

- ممارسة الرياضة:

يجب لـ علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، ومن بين أفضل تلك التمارين على الإطلاق رياضة المشي، التي تعمل على تحفيز الأمعاء للتحرك والتخلص من الفضلات، وبالتالي يمكن علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية.

- تجنب الكافيين:

علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية يتطلب قيام الفتاة أو السيدة بتجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين، التي يمكنها أن تقلل كمية الماء في الجسم وأن تؤدي إلى الجفاف، وبالتالي تحدث الإصابة بالإمساك وقت الدورة الشهرية.

أدوية علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية

يمكن علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية من خلال تناول بعض الأدوية والملينات، لكن لا ينبغي الشروع في التداوي بأي نوع من هذه الملينات إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

ومن أبرز أدوية علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية ما يلي:

- الملينات الكتلية Bulk-forming laxatives، مثل بزر القطوناء Psyllium، والميثيل سيلولوز Methylcellulose، والبولي كربوفيل Polycarbophil.

- ملينات البراز Stool softeners، مثل الدوكوسات Docusate.

- الملينات المزلقة Lubricant laxatives، مثل أقماع الجليسرين.

- الملينات الأسموزية Osmotic laxatives، مثل جليكول البولي إيثيلين Polyethylene glycol، وهيدروكسيد المغنيسيوم Magnesium hydroxide.

علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية بالأعشاب

يمكن أيضا علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية بالأعشاب، من خلال تناول بعض الأعشاب الطبيعية التي يمكنها تحفيز الأمعاء للتخلص من الفضلات، وتليين البراز وجعل مروره عبر السبيل الهضمي وإخراجه من فتحة الشرج أمرا سهلا.

ومن أفضل أعشاب علاج الإمساك وقت الدورة الشهرية ما يلي:

- الينسون.

- الزنجبيل.

- الليمون الدافئ.

- القهوة.

- الكمون بالليمون.

- البابونج.

- الشبت.