الإثنين 25 سبتمبر 2023 الموافق 10 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى تبدأ أعراض الحمل؟ إليكِ توقيت ظهورها

الأربعاء 08/يونيو/2022 - 01:50 م
متى تبدأ أعراض الحمل؟
متى تبدأ أعراض الحمل؟


متى تبدأ أعراض الحمل؟ سؤال تطرحه السيدات على بعضهن البعض، أو على أطبائهن، للتعرف عما إذا كانت هناك أعراضا من الممكن أن تظهر عليهن بعد حدوث الحمل، وما هي طبيعة هذه الأعراض، ومتى تبدأ أعراض الحمل؟

والحقيقة إن الجواب على سؤال متى تبدأ أعراض الحمل؟ يحتاج إلى معرفة ما قاله الأطباء في هذا الخصوص، إذ إن هناك أعراضا للحمل تختلف وتختلف شدتها أو حدتها من سيدة لأخرى، ومن حمل لآخر عند نفس السيدة، وعليه يمكن القول إنه ليس من الضروري أن تظهر على السيدة كل أعراض الحمل وقت حدوثه، إذ يمكن أن تظهر هذه الأعراض على السيدة أو لا تظهر، وقد يظهر بعضها وقد لا يظهر البعض الآخر.

ولأن سؤال متى تبدأ أعراض الحمل؟ بات من أكثر الأسئلة شيوعا بين السيدات، وخصوصا المقبلات على الحمل، أو حديثات الزواج، ومن لسن ذوات خبرة أو تجارب سابقة مع الحمل تمكنهن من معرفة متى تبدأ أعراض الحمل؟ لذا يستعرض «طب 24» فيما يلي من سطور متى تبدأ أعراض الحمل عند السيدات؟

أعراض الحمل

متى تبدأ أعراض الحمل؟ هذا السؤال هو محور نقاش موضوعنا هذا، وتتطلب الإجابة عليه أن نوضح أولا ما هي أعراض الحمل؟

فـ أعراض الحمل Pregnancy Symptoms، هي العلامات التي تظهر على السيدة لتشير إلى حدوث الحمل، لكن ينبغي العلم بأنه ليس من الضروري أن تظهر كل هذه العلامات على السيدة.

ويمكن أن تختلف أعراض الحمل وشدتها من سيدة لأخرى، كما يمكن أن تختلف الأعراض عند نفس السيدة من حمل لآخر، فلكل منهما ظروفه.

ما هي أعراض الحمل؟

قبل أن نجيب على تساؤل متى تبدأ أعراض الحمل؟ تتساءل بعض السيدات ما هي أعراض الحمل؟

تنقسم أعراض الحمل إلى قسمين اثنين، أعراض شائعة وأعراض غير شائعة.

فأعراض الحمل الشائعة تشمل مجموعة من العلامات التي يشيع ظهورها على السيدات، ومنها:

- غياب الدورة الشهرية.

- ألم في الثديين.

- تورم وانتفاخ الثديين.

- تغير الهالة المحيطة بحلمتي الثديين إلى اللون الداكن، مع ظهور بعض النتوءات الصغيرة بها.

- كثرة التبول.

- الشعور بالتعب والإرهاق والضعف العام.

أما أعراض الحمل غير الشائعة فيمكن أن تشمل مجموعة من العلامات التي يمكن أن تظهر على السيدات، لكن ليس بالضرورة أن تظهر على كل السيدات، ومنها:

- التغيرات والتقلبات المزاجية.

- الانتفاخ.

- نزيف الانغراس وهو نزول دم خفيف من المهبل «التبقيع».

- تقلصات مؤلمة.

- الإمساك.

- عدم الرغبة في الأكل.

- احتقان الأنف.

متى تبدأ أعراض الحمل؟

كما سبق وقلنا إن سؤال متى تبدأ أعراض الحمل؟ هو سؤال شائع بين السيدات، وخصوصا من لسن ذوات خبرة أو تجارب سابقة مع الحمل.

وللإجابة على تساؤل متى تبدأ أعراض الحمل؟ يمكننا القول إن أعراض الحمل من الممكن أن تبدأ في توقيتات مختلفة من سيدة لأخرى، ففي بعض الأحيان تبدأ أعراض الحمل في الظهور على المرأة خلال الأسابيع الأولى من تلقيح البويضة، بينما يمكن أن تتأجل أعراض الحمل وتتأخر في الظهور إلى الفترة التي تسبق موعد الحيض ونزول الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة تكون أعراض الحمل هي نفس أعراض الدورة الشهرية، وتعرف بين الأطباء باسم متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

الآن يمكننا الإجابة على سؤال متى تبدأ أعراض الحمل؟ من خلال استعراض كل عرض من الأعراض الشائعة وتوقيت ظهوره على السيدات بعد حدوث الحمل.

- نزيف انغراس البويضة:

يبدأ نزيف انغراس البويضة بعد 10 أيام إلى 14 يوما من حدوث الحمل، أو قبل أسبوع من موعد الحيض المنتظر ونزول الدورة الشهرية، ويكون عبارة عن بضع قطرات من الدم، ويطلق عليها «التبقيع».

- ألم في الثديين:

تشعر المرأة بألم في الثديين على هيئة وخز خفيف خلال فترة الحمل الأولى.

- انتفاخ الثديين:

خلال فترة الحمل الأولى ينتفخ الثديان بفعلالتغيرات الهرمونية.

- تغيرات في المنطقة المحيطة بحملتي الثديين:

تظهر بعض التغيرات على المنطقة أو الهالة المحيطة بحلمة الثدي، بعد نحو 7 أيام إلى 14 يوما من حدوث الحمل، بحيث تميل هاتين الهالتين إلى اللون الداكن مع ظهور بعض النتوئات الصغيرة.

- كثرة التبول:

تزداد عدد المرات التي تتردد فيها المرأة على الحمام بسبب الحمل بعد 14 يوما من حدوث الحمل، ويكون ذلك أمرا طبيعيا يرجع لزيادة حجم الدم مما يدفع الكليتين إلى طرح السوائل الزائدة في البول.

- الشعور بالغثيان:

تبدأ المرأة في الشعور بالغثيان بعد حدوث الحمل بشهر أو شهرين، لكن ليس بالضروري أن يظهر هذا العرض على جميع النساء، فبعض النساء لا تشعرن بالغثيان نتيجة الحمل.

- الشعور بالتعب والإرهاق والضعف العام:

تبدأ المرأة في الشعور بالتعب والإرهاق والضعف العام، خلال فترات الحمل، وخصوصا خلال الفترة الأولى نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون، وعادة ما يتحسن هذا العرض بشكل تدريجي.

- تغيرات في الشهية:

بعد حدوث الحمل بفترة قصيرة يمكن ان تحدث بعض التغيرات في الشهية، فبعض النساء يشعرن بالجوع الشديد واشتهاء أكلات معينة، بينما تشعر أخريات بالنفور من الطعام.