الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض تؤكد وجود حمل.. إليكِ أبرزها

الجمعة 01/يوليو/2022 - 08:50 م
أعراض تؤكد وجود حمل
أعراض تؤكد وجود حمل


أعراض تؤكد وجود حمل.. عبارة يكثر البحث عنها من جانب السيدات، وخصوصا حديثات الزواج، ومن تخططن للحمل الأول، ومن لسن بذوات خبرة أو تجارب سابقة مع الحمل.

إن كنت تبحثين عن أعراض تؤكد وجود حمل، فأنت بحاجة إلى الاطلاع على هذا الموضوع، الذي نستعرض فيه إليكِ جملة من الأعراض التي تظهر على السيدة عند حدوث الحمل، لكن هذا لا يغني أبدا عن إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، من خلال فحص البول الذي يتم إجراؤه في المنزل باستخدام اختبار الحمل المتوفر في الصيدليات وهو امر متعارف عليه بين السيدات، ولا يستغرق الأمر سوى ثوان معدودة، أو من خلال فحص الدم الذي يتم إجراؤه في معمل التحاليل على يد مختص، ويستغرق ذلك قرابة الساعة، لكن نتائجه تكون أدق من اختبار البول، رغم أن كليهما يبحث عن هرمون الجونادوتروفين المشيمي البشري الذي يفرزه الجسم في البول والدم خلال 6 أيام من تخصيب البويضة.

ولأن كثير من السيدات تبحثن كما قلنا عن أعراض تؤكد وجود حمل، لذا يستعرض «طب 24» فيما يلي من سطور كل ما تريدين معرفته من أعراض تؤكد وجود حمل.

مراحل الحمل

إن كنت تبحثين عن أعراض تؤكد وجود حمل، فأول ما عليك معرفته هو أن الحمل يتم على مراحل مختلفة، تظهر في كل مرحلة أعراض وعلامات عدة يطلق عليها أعراض الحمل.

تمر المرأة بمراحل مختلفة خلال فترة الحمل، تبدأ بحدوث الحمل عندما تلتقي البويضة مع الحيوان المنوي الناجي، ثم تتطور الأمور على مراحل مختلفة يتم خلالها تكوين الجنين، وتنتهي بالولادة.

وفي كل مرحلة من مراحل الحمل يمكن أن تشعر المرأة بأعراض عدة، سيتم شرحها فيما يلي.

أعراض الحمل

أعراض تؤكد وجود حمل هو محور تركيزنا في هذا الموضوع، لكن قبل الشروع في رصد ما يجب معرفته من أعراض تؤكد وجود حمل، يمكننا أن نتعرف على الأعراض العامة التي تظهر على السيدة بمجرد حدوث الحمل، وطوال فترة الحمل حتى الولادة.

تعتقد بعض السيدات أن توقف الدورة الشهرية وانقطاعها هو فقط دليل حدوث الحمل، وهو اعتقاد خاطئ، إذ إن انقطاع الدورة الشهرية يمك أن يكون علامة أو عرضا من أعراض الحمل فعلا، لكنه يمكن ألا يكون دليلا على حدوث الحمل، لن هناك أسبابا أخرى تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية أو تأخر نزولها في موعدها، منها الاضطرابات النفسية والعاطفية، كما أن هناك أعراضا أخرى للحمل بالإضافة إلى انقطاع الدوة الشهرية يمكن أن تظهر منذ مراحل الحمل الأولى.

وقبل أن نستعرض أعراض الحمل، نضع تعريفا محددا لأعراض الحمل، حتى يتسنى لنا التعرف عليها.

فـ أعراض الحمل Pregnancy Symptoms عبارة عن مجموعة العلامات التي تدل على حدوث الحمل، والتي تظهر على السيدة بداية من حدوث الحمل مرورا بمراحله المختلفة التي تنتهي بالولادة، وتختلف هذه الأعراض من سيدة لأخرى، ومن حمل لآخر عند نفس السيدة.

توقيت ظهور أعراض الحمل

تتساءل الكثير من السيدات عن توقيت ظهور أعراض تؤكد وجود حمل، وهو امر مهم جدا يمكن البناء عليه عند التعرف عما إذا كان هناك حمل قد حدث أم لا.

فإن كنا بصدد استعراض أبرز أعراض تؤكد وجود حمل، يمكننا القول إن تلك الأعراض يختلف توقيت ظهورها من سيدة لأخرى، ومن حمل لآخر، فلكل ظروفه الخاصة، لكن عند الغالبية العظمى من السيدات تبدأ أعراض الحمل خلال الأسابيع الأولى من تلقيح البويضة، ويمكن أن تتأخر تلك الاعراض إلى الفترة التي تسبق موعد الحيض ونزول الدورة الشهرية، فتكون أعراض الحمل هي نفسها أعراض الدولة الشهرية، وهو ما يطلق عليه متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

أعراض تؤكد وجود حمل

أعراض تؤكد وجود حمل هو الجزء الأخير والأهم في هذا الموضوع، فهناك كما قلنا مجموعة من العلامات التي تؤكد حدوث الحمل، والتي تبدأ في الظهور على المرأة طوال مراحل الحمل المختلفة، بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم أثناء الحمل.

وإن كنا نتحدث عن أهم أعراض تؤكد وجود حمل، يمكن حصرها فيما يلي:

تنقسم أعراض الحمل إلى قسمين هما: أعراض شائعة يمكن أن تظهر على أغلب السيدات، وأعراض غير شائعة يمكن ان تظهر على بعض السيدات ولا تظهر على البعض الآخر.

أعراض تؤكد وجود حمل شائعة:

هناك أعراض تؤكد وجود حمل، يشيع ظهورها عند أغلب السيدات، ومنها ما يلي:

- غياب الدورة الشهرية.

- ألم في الثديين.

- انتفاخ الثديين وزيادة وزنهما.

- تغيرات في شكل الثديين، من خلال تحول الهالة المحيطة بالحلمتين إلى اللون الداكن، وظهور نتوءات خفيفة، وبروز الشرايين بشكل واضح.

- الشعور بالغثيان مع القيء أو بدونه.

- كثرة التبول.

- الشعور بالإرهاق.

أعراض تؤكد وجود حمل غير شائعة:

هناك أعراض تؤكد وجود حمل لكنها غير شائعة، بحيث لا يكون من الضرورة أن تظهر تلك الأعراض على المراة الحامل، ومنها ما يلي:

- التغيرات والتقلبات المزاجية.

- الانتفاخ.

- نزيف الانغراس، أو التبقيع وهو عبارة عن نزول دم خفيف من المهبل.

- تقلصات مؤلمة.

- الإمساك.

- الوحم بمعنى الميل إلى أنواع معينة من الطعام، أو عدم الرغبة في الأكل والإعراض عن أطعمة بعينها.

- احتقان الأنف.