الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الترمس لمرضى السكر.. هل يضبط الكوليسترول ويحمي البنكرياس؟

الأحد 03/يوليو/2022 - 12:06 م
فوائد الترمس لمرضى
فوائد الترمس لمرضى السكر


فوائد الترمس لمرضى السكر.. هذا ما يبحث عنه الكثير من الناس وخصوصا مرضى السكر، الذين يرغبون في الحصول على فوائد الترمس لعلاج مرضهم المزمن. 

فـ فوائد الترمس لمرضى السكر عديدة، إذ يسهم الترمس في خفض مستويات السكر في الدم، لذا ينصح مرضى السكر بتناول الترمس، الذي يعمل على تخفيض مستوى السكر في الدم، بفضل احتوائه على مادة الأرجينين، وهي نوع من الأحماض الأمينية.

ولأن فوائد الترمس لمرضى السكر من الموضوعات الطبية المهمة التي يهتم بالبحث عنها كثير من الناس، يستعرض طب 24 فوائد الترمس لمرضى السكر.

ما هو الترمس؟

قبل أن نستعرض فوائد الترمس لمرضى السكر، يتساءل البعض ما هو الترمس وما هي فوائده بشكل عام؟.

تعتبر حبوب الترمس من أهم أنواع البقوليات، لأن لها العديد من الفوائد الصحية والطبية، لكن لا ينبغي أبدا الإفراط في تناولها حتى لا يتعرض الإنسان لأضرار صحية.

ومما هو جدير بالذكر أن الترمس لا يمكن تناوله في صورته الطبيعية، لأن بعض أنواعه تكون سامة، لذا يجب نقع حبوب الترمس في محلول ملحي، لمدة تصل في بعض الأحيان إلى 5 أيام، ويتم تغيير المحلول الملحي مرتين على الأقل في كل يوم، حتى نضمن زوال المادة السامة، ويكون الترمس جاهزا للأكل.

فوائد الترمس لمرضى السكر

فوائد الترمس لمرضى السكر عديدة، لأنه يساعد في خفض نسبة السكر في الدم، ومن ثم فإنه من الوسائل الطبيعية الفعالة في علاج السكر.

ومن أبرز فوائد الترمس لمرضى السكر ما يلي:

- تقوية عضلة القلب:

من فوائد الترمس لمرضى السكر دوره المهم في تقوية عضلة القلب، إذ إن المصابين بمرض السكر مهددون بشكل أكبر من غيرهم للإصابة بأمراض القلب، لذا فإن من فوائد الترمس لمرضى السكر تقوية عضلة القلب، ومن ثم وقايتهم من أمراض القلب.

- مضاد حيوي:

من فوائد الترمس لمرضى السكر استخدامه كمضاد حيوي، بفضل احتوائه على مواد وعناصر مفيدة، تجعله الخيار الأفضل عند إصابة مرضى السكر بالجروح المختلفة، وخصوصا جروح القدم لمن يعانون من القدم السكري.

ويمكن طحن الترمس وإضافة الماء إليه للحصول على عجين يوضع على مكان الجرح لمدة نصف ساعة، فهذه الوصفة الطبيعية تعمل على تهدئة الالتهابات والجروح، وتساهم في التئامها بشكل سريع.

- ضبط الكوليسترول في الدم:

من فوائد الترمس لمرضى السكر دوه المهم في علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، والذي عادة ما يعاني منه مرضى السكر.

- علاج تساقط الشعر:

فوائد الترمس لمرضى السكر تشمل أيضا علاج تساقط الشعر، الذي يعد مشكلة كبرى يعاني منها مرضى السكر، فالترمس يعمل على حماية الشعر من التساقط، إلى جانب دوره المهم في إطالة الشعر.

- خفض مستويات السكر في الدم:

من فوائد الترمس لمرضى السكر خفض مستويات السكر في الدم، إذ إن تناول الترمس بشكل منتظم يعمل على تخفيض مستوى السكر في الدم، وبالتالي فإنه مفيد جدا لمرضى السكر، كما أن نسبة الكربوهيدرات به ليسة مرتفعة ولا تمثل خطرا على مرضى السكر.

- حماية البنكرياس:

من فوائد الترمس لمرضى السكر حماية البنكرياس من التلف التام، وتحفيزه لإنتاج وإفراز الأنسولين، وبالتالي فهو يعمل على تحسين مستويات السكر في الدم وضبطها وإبقائها في معدلاتها الطبيعية.

- غذاء جيد مع العسل:

من فوائد الترمس لمرضى السكر أنه غذاء جيد مع عسل النحل، بحيث يمكن طحن الترمس ومزجه بعسل النحل وتناوله كغذاء متوازن ومتكامل لمريض السكر.

- إبطاء امتصاص الجلوكوز:

من فوائد الترمس لمرضى السكر أيضا أنه يبطئ امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات التي يتم تناولها، وبالتالي فإنه يعمل على تحسين مستويات السكر في الدم والإبقاء عليها بمعدلات طبيعية دون ارتفاع.

أضرار الترمس لمرضى السكر

إلى جانب فوائد الترمس لمرضى السكر هناك أضرار قد يتعرض لها مريض السكر إذا ما أفرط في تناول الترمس.

وهناك بعض التحذيرات التي ينبغي على مرضى السكر معرفتها قبل تناول الترمس منها ما يلي:

- لا يمكن تناول الترمس لمرضى السكرر الذين يعانون من حساسية تجاه البقوليات، لأن الترمس ينتمي إلى مجموعة البقوليات.

- يعد الترمس من البقوليات الخطيرة على المرأة الحامل، لأنه يشكل خطرا على صحتها وصحة الجنين، وبالتالي فلا يمكن للمرأة الحامل التي تعاني من سكر الحمل تناول الترمس.

- لا ينصح بتناول الترمس للسيدات المرضعات حتى لا يضر بصحة الطفل الرضيع إذا ما تم إفرازه في لبن الأم.

- الإفراط في تناول الترمس يصيب مرضى السكر بمشكلات في الجها الهضمي والقولون، ومنها عسر الهضم والإصابة بالإمساك وزيادة غازات البطن والانتفاخات.

-  يمكن للترمس أن يتسبب في الإصابة باضطرابات البصر، وبالتالي يحظر على مرضى السكر تناول الترمس لأنهم من بين الفئات الأكثر عرضة للإصابة بأمراض العيون المختلفة.