السبت 30 سبتمبر 2023 الموافق 15 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج السكر بالكزبرة.. احذر تناولها دون استشارة الطبيب

الجمعة 01/يوليو/2022 - 06:41 م
 علاج السكر بالكزبرة
علاج السكر بالكزبرة


علاج السكر بالكزبرة.. يهتم مرضى السكري بشكل دائم في البحث عن كل ما هو جديد في علاج السكر، فهناك من يبحث عن علاج السكر بالكزبرة، الذي قد يسفر عن حدوث بعض الأضرار الصحية، ولكن على مريض السكر قبل تناول أى أعشاب أو وصفات أو تجارب للآخرين أو معلومات تم الحصول عليها عبرالإنترنت، أن يستشير الطبيب الخاص أولا، تجنبا لتعريض صحته لأية مضاعفات ضارة وغير مرغوبة، وسنعرض لكم بشكل مفصل علاج السكر بالكزبرة، وما هي الأضرار التي قد تنتج عن تناولها في علاج مرض السكري.

 علاج السكر بالكزبرة

وحول علاج السكر بالكزبرة، فقد كشفت أحدث دراسة علمية تم إجراؤها في عام 2020، أن الكزبرة تحتوي على مركبات مثل: الفلافونويد وأيضا التربينويدات، بالإضافة إلى الأحماض الفينولية، التي تعمل على ضبط معدل السكر في الدم، إذ يمكن تناولها عن طريق الفم، وأيضا لها قدرة كبيرة على خفض آلام الأعصاب أو الاعتلال العصبي السكري، الذي يعد أحد تداعيات الإصابة بمرض السكري المزمن.

كما أكدت الدراسة أن بذور الكزبرة قادرة على الحفاظ على مستوى السكر في الدم، وذلك من خلال التحكم في إفراز مادة الإنسولين في الدم، وقد تتفق هذه الدراسة مع التي صدرت في عام 2012، وأكدت هذه الدراسة أن تناول بذور الكزبرة قد يكون عاملا وقائيا من الإصابات بمضاعفات مريض السكري النوع الثاني خاصة الأمراض التي تأتي في القلب، وكذلك الأوعية الدموية.

طريقة عمل مشروب الكزبرة الناشفة

وعن طريقة عمل مشروب الكزبرة الناشفة، فقد يصف العطارين لمرضى السكر، طريقة استخدام وتناول الكزبرة الناشفة، علما بأن هذا المشروب لا يجب تناوله دون استشارة الطبيب المعالج، فقد يسبب حدوث مشكلات صحية خطيرة لدى المريض، فعادة ما يتم الجرعة وفقا لعمر ومستوى السكر في جسم المريض.

وإليكم خطوات عمل مشروب الكزبرة الناشفة على النحو الآتي:

  • أولا: يقوم مريض السكر بطحن 10 جرامات من بذور الكزبرة.
  • ثانيا: يتم وضع بذور الكزبرة المطحونة في وعاء ماء سعة 2 لتر.
  • ثالثا: يترك هذا المشروب داخل الوعاء لمدة 5 ساعات.
  • وبعد مرور 5 ساعات يتم تصفية المشروب، بحيث يتم تناول كوب كل يوم.

جيدر بالذكر أن أفضل وقت لتناول هذا المشروب يكون في الصباح الباكر على معدة فارغة.

أضرار الكزبرة المطحونة

وعن أضرار الكزبرة المطحونة، فيجب على مريض السكر كما ذكرنا سابقا أن يقوم بعمل تحليل خاصة بالسكر تراكمي، وأيضا صائم، ويعرضهم على الطبيب المتابع للحالة، ومن هنا يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة التي يجب على مريض السكر تناولها.

فمن أضرار الكزبرة المطحونة ما يلي: 

  • قد يؤدي تناول الكزبرة إلى انخفاض حاد في مستوى السكر النوع الثاني يؤدي إلى غيبوبة السكر.
  • وأيضا يضر تناول الكزبرة السيدات الحوامل، فقد يعرضهن للإجهاض وأيضا تشوه الجنين.
  • كما قد يتسبب تناول الكزبرة إلى حدوث مشاكل لدى الطفل الرضيع؛ لذا على المرأة المرضعة عدم تناول مشروب الكزبرة المطحونة.
  • وإذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه بعض الأعشاب مثل اليانسون أو الكراوية وأيضا الكزبرة، فلا يجب أخذ جرعات من هذا المشروب، فقد يؤدي إلى ظهور احمرار في الجلد، وأيضا انتفاخ الشفاة.
  • وتعد الكزبرة أيضا خطرا على مرضى الضغط فقد يؤدي إلى انخفاض كبير في مستوى الضغط في الدم، خاصة إذا تناولها المريض بجانب أدوية علاج السكر.

فوائد الكزبرة المطحونة للضغط

وحول فوائد الكزبرة المطحونة للضغط، فهي مفيدة في خفض مستوى الضغط المرتفع؛ لذا يمكن لمريض الضغط تناول كوب في الصباح الباكر على معدة فارغة.

 ولكن يجب أن يتم استشارة الطبيب أولا بعد قياس نسبة السكر وتحديد عمر المريض؛ تجنبا لحدوث انخفاض حاد في مستوى الضغط في الدم، ومن ثم يعرض المريض إلى الصداع الشديد وعدم القدرة على التركيز، وقد يصل الأمر إلى حدوث غيبوبة.

 علاج السكر بالكزبرة

طريقة استخدام الكزبرة الناشفة للضغط

وعن طريقة استخدام الكزبرة الناشفة للضغط، فهي تتم من خلال طحن بذور الكزبرة، ثم وضعها في إناء سعة 2 لتر، ويترك في الثلاجة لمدة خمس ساعات، على أن يتم تناول كل يوم قبل الإفطار على معدة فارغة، ومن ثم ينخفض في مستوى الضغط، ولكن الأمر قد يتطلب استشارة الطبيب أولا؛ حتى لا يحدث أي ضرر.

طريقة استعمال الكزبرة

وحول طريقة استعمال الكزبرة، فهناك أكثر من طريقة يمكن لمريض السكر أو الضغط أن يحصل عليها، إما من خلال تناول منقوع بذور الكزبرة المطحونة في ماء لمدة 5 ساعات، وأيضا يمكن تناولها من خلال وضعها على الطعام المختلف، أويتم تناولها كزبرة خضراء على السلطة، أو وضعها على الجبن، ولكن يجب العلم بأن تناولها بكثرة قد يؤدي إلى حدوث مشكلات لدى مريض السكر والضغط، وهنا يتطلب الأمر استشارة الطبيب المعالج.

أسرع علاج لمرض السكر

وحول أسرع علاج لمرض السكر، فيمكن لمريض السكر تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، وأيضا يمكن غلي كمية من الكزبرة بشكل يومي وتناولها باردة قبل الإفطار، كما أن مشروب القرفة والقرنفل يعد من المشروبات التي تعمل على خفض مستويات السكر في الدم، ولكن يحذر من تناوله بكثرة ويفضل عدم  البدء في تناوله دون استشارة الطبيب.

كما أن السير لمدة 30 دقيقة يوميا يساعد مريض السكري على ضبط معدل السكر في الدم، وحرق نسبة الدهون المرتفعة التي تعيق عمل البنكرياس في إفراز مادة الإنسولين.