الإثنين 25 سبتمبر 2023 الموافق 10 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الفراولة للبشرة.. تمنع ظهور التجاعيد وتعالج حبوب الشباب

الأحد 19/يونيو/2022 - 04:32 م
فوائد الفراولة للبشرة
فوائد الفراولة للبشرة


فوائد الفراولة للبشرة.. يبحث الكثير من الناس، وخصوصا السيدات عن طرق طبيعية للعناية بالبشرة، وفي مقدمتها الفراولة المعروفة بفوائدها للبشرة.

فـ فوائد الفراولة للبشرة عديدة ومتنوعة، إذ إنها تحمي من أشعة الشمس الضارة، وتمنع ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن، كما تعمل على تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة، إلى جانب فوائدها في علاج بعض المشكلات مثل حبوب الشباب.

ولأن فوائد الفراولة للبشرة من أهم الموضوعات التي تحظي بنسب بحث مرتفعة على شبكة الإنترنت، وخصوصا من جانب السيدات والفتيات اللاتي يحصن على العناية ببشرتهن ونضارتها، يستعرض «طب 24» فيما يلي ن سطور فوائد الفراولة للبشرة.

الفراولة

قبل أن نتحدث عن فوائد الفراولة للبشرة، وهذا هو موضوعنا الرئيسي، نستعرض بعض المعلومات عن الفراولة وفوائدها بشكل عام.

تنتمي الفراولة إلى النباتات، وتتبع جنس الشليك من الفصيلة الوردية، وهي من المحاصيل البستانية ذات العائد الكبير، ويمكن تصديرها في صور عديدة ومختلفة، إذ يمكن تصديرها طازجة أو مجمدة أو مصنعة.

وتعتبر الفراولة من الفواكه الغنية بالكثير من العناصر الغذائية، مثل بالبوتاسيوم والحديد وحمض الأسكوربيك والنياسين والريبوفلافين، إلى جانب احتوائها على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات.

فوائد الفراولة للبشرة

فوائد الفراولة للبشرة كثيرة ومتعددة، إذ إنها تدخل في العديد من الوصفات الطبيعية والماسكات التي تحافظ على نضارة البشرة وإشاقها، وتعالج عددا من مشكلاتها المختلفة.

ومن أبرز فوائد الفراولة للبشرة ما يلي:

- علاج الهالات السوداء حول العينين

أول فوائد الفراولة للبشرة أنها تستخدم في علاج الهالات السوداء الموجودة حول العينين، والتي تظهر نتيجة قلة النوم أو احتباس الماء أو مع التقدم في العمر، ويرجع السبب وراء ذلك إلى احتواء الفراولة على خصائص مضادة للالتهابات، التي تمنع الهالات السوداء وتحافظ على نضارة البشرة.

- الحماية من أشعة الشمس الضارة

من فوائد الفراولة للبشرة أنها تحتوي على مادة الأنثوسيانين المسؤول عن إنتاج اللون الأحمر المميز للفراولة، والذي ثبتت فعاليته في حماية الجلد من أشعة لشمس الضارة، وخصوصا الأشعة فوق البنفسجية.

- الوقاية من سرطان الجلد

من أهم فوائد الفراولة للبشرة أنها تقي من الإصابة بسرطان الجلد، بفضل احتوائها على العديد من الفيتامينات المفيدة لصحة البشرة مثل فيتامين C وB وA، إلى جانب غناها بالحديد والكالسيوم والفوسفور، وهي جميعها عناصر مهمة للحفاظ على صحة ونضارة البشرة.

- علاج حبوب الشباب

من بين فوائد الفراولة للبشرة أنها تساهم في علاج حبوب الشباب، إذ إنها تمتلك خواص حامضية تعمل على إزالة الدهون الزائدة من مسامات الجلد، فتعالج حب الشباب وتقضي عليه.

- تقشير البشرة

فوائد الفراولة للبشرة عديدة، ومنها تقشير البشرة، وإزالة خلايا الجلد الميتة، كما أنها تعمل على تغذية البشرة.

- منع التجاعيد وعلامات الشيخوخة

من فوائد الفراولة للبشرة أنها تمنع ظهو التجاعيد وعلامات الشيخوخة والتقدم في العمر، بفضل احتوائها على فيتامين C ومضادات الأكسدة، كما أنها قادرة على منع تلف الجلد، وترطيب البشرة.

- علاج الشفاه الداكنة

من فوائد الفراولة للبشرة أنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تعمل على علاج مشكلات الشفاه الداكنة وتشققاتها، إلى جانب قدرتها على تقشير الشفاه والتخلص من الخلايا الميتة التي تجعل مظهر الشفاه داكنا.

فوائد عامة للفراولة

بعد أن تعرفنا على فوائد الفراولة للبشرة، يمكننا أن نتعرف على فوائد الفراولة للجسم بشكل عام، إذ تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، مثل: فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ك)، وفيتامين (هـ)، ومجموعة فيتامينات (ب) التي تضم فيتامينات (ب1)، (ب2)، (ب3)، (ب6)، كما تحتوي الفراولة على أملاح معدنية مثل: النحاس، المغنسيوم، الفسفور، الحديد، المنجنيز، اليود، إلى جانب احتوائها على حمض الفوليك والألياف.

ومن أبرز فوائد الفراولة ما يلي:

- تقوية الجهاز المناعي.

- تحسين عمل الجهاز الهضمي.

- الوقاية من السرطان.

- تنظيم مستوى السكر في الدم.

- فقدان الوزن الزائد.

- تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

- الفراولة غنية بالعناصر الغذائية.

أضرار الفراولة:

هناك بعض الأضرار التي يمكن أن يصاب بها الإنسان إذا ما تم الإفاط في تناول الفراولة.

ومن أهم وأبرز أضرار الفراولة ما يلي:

- تفاقم اضطرابات النزيف.

- إبطاء تخثر الدم.

- احتفاظها ببقايا المبيدات.

- تعارض الفراولة مع بعض الأدوية.

- اضطرابات الجهاز الهضمي.

- رد فعل تحسسي.

- زيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم.