الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج ضعف النظر لمرضى السكر.. راقب مستوى السكر التراكمي

الجمعة 01/يوليو/2022 - 06:23 م
علاج ضعف النظر لمرضى
علاج ضعف النظر لمرضى السكر


علاج ضعف النظر لمرضى السكر.. هناك مشكلة خطيرة قد يعاني منها مريض السكر ألا وهي مشكلة ضعف النظر، وعدم القدرة على الرؤية بشكل واضح وجيد، وذلك ضمن الأعراض الجانبية التي يتعرض لها مريض السكري؛ نتيجة إصابته بالاعتلال الشبكي، الذي ينتج عن ارتفاع مخزون السكر في الجسم لفترة أكثر من 3 شهور دون علاج جيد، مما يعني "ارتفاع مخزون السكر"، أى تحليل السكر التراكمي لمعدل السكر في الجسم، فإذا كان أعلى من 6.1% فإن هذا يعد مؤشر خطر.

علاج ضعف النظر لمرضى السكر

وعادة ما يكون علاج ضعف النظر لمرضى السكر، عبارة عن قطرة تعمل على تنشيط شبكية العين، أو أن يكون عبارة عن إبرة في العين؛ لذا يجب على مريض السكر أن يحرص على إجراء  فحص مستمر للعين من خلال عمل كشف قاع عين، إذ يقوم الطبيب بوضع قطرة في العين تعمل على إيضاح شبكية العين من الداخل، مما يمكنه من معرفة هل مريض السكر أصيب بما يسمى بـ "الاعتلال الشبكي السكري" أم لا.

قطرة للعين لمرضى السكر

وعن أفضل قطرة للعين لمرضى السكر، ففي حالة إصابة مريض السكري بحالة متأخرة من الاعتلال الشبكي، فإن الطبيب يصف مادة فعالة تسمى "الستيرويد"، التي من شأنها تعمل على تنشيط شبكية العين، وتحمي مريض السكر من الإصابة بالمضاعفات التي تتمثل في التهابات العين الشديدة، وأيضا عدم وصول مريض السكر إلى مرحلة فقد البصر.

إبرة العين لمرضى السكر

وقد يستخدم طبيب العيون إبرة العين لمرضى السكر، التي تعرف باسم "مضادات الالتهاب" والتي تستهدف منع الأوعية الدموية من تكوين تشكيل في العين.

وهناك حالات قد تكون تستدعي التدخل الجراحي، فهي تعمل على قطع صغير داخل العين؛ من أجل إزالة تشبه الهلام، إذ يستخدم الطبيب المعالج مخدر موضعي؛ حتى لا يشعر المريض بأي ألم.     

 

علاج ضعف النظر لمرضى السكر

احمرار العين لمرضى السكري

ويرجع سبب احمرار العين لمرضى السكري؛ نتيجة الإصابة بمرض يسمى "المياه الزرقاء"على العين، التي تؤدي إلى تلف العصب البصري للعين، وأيضا يشعر المريض بوجود هالات مضيئة عند النظر، ولكن هذا الاحمرار يؤدي إلى احمرار العين.     

علاج فقدان البصر بسبب السكري

كشفت دراسة أمريكية عن التوصل إلى علاج فقدان البصر بسبب السكري، في 2015  من خلال مادة "رانيبيزوماب" التي تعمل على استعادة البصر من جديد.

فقد تم إجراء  تجارب إكلينيكية عشوائية على عدد من الأشخاص، إذ يتم العلاج عن طريق وضع قطرة تحتوي على مادة فعالة تسمى "رانيبيزوماب" بالإضافة إلى عمل الليزر وأيضا أشعة، هذا العلاج يجعل مريض السكر قادرا على القيادة بشكل جيد، إلا أن هذا الدواء لم يتم تعميمه حتى ذلك اليوم.

علاج زغللة العين لمرضى السكر

ويتم علاج زغللة العين لمرضى السكر، عن طريق ضبط مستويات السكر في الدم، إذ تحدث الزغللة ؛ نتيجة انخفاض مستويات السكر في الدم.

ففي هذه الحالة ينصح مريض السكر بأن يتناول 10 جرامات من الكربوهيدرات التي عادة ما تتمثل في العصائر أو المكسرات، وبعد مرور 15 دقيقة، يتم قياس مستوى السكر عشوائيا.

فإذا استمر انخفاض مستويات السكر في الدم، ينصح بتناول جرعة من 10 جرامات أخرى ثم نعيد القياس مرة أخرى وإذا لم يتحسن مستوى السكر، فعلى المريض التوجه مباشرة إلى الطبيب المعالج ؛ للكشف عليه ووصف الدواء المناسب لحالته. 

عدم وضوح الرؤية عند مريض السكر

وعن عدم وضوح الرؤية عند مريض السكر، فيحدث ذلك بسبب  انخفاض مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بالاعتلال الشبكي، وللوقاية من الاعتلال الشبكي يمكن اتباع ما يلي: 

•  يجب على مريض السكر أن يكون حريصا تماما على ضبط مستوى السكر في الدم .

•   ضرروة الكشف المستمر على العين، بحيث يتم عمل فحص قاع عين لمريض السكر كل ستة أشهر.

• وأيضا يجب الحرص على ضبط مستوى الضغط في الدم لمريض السكر.

• وكذلك يجب على مرضى السكري الالتزام باتباع نظام غذائي صحيي متوازن، يحافظ على مستوى السكر في الدم 

•  المواظبة على ممارسة الرياضة، إذ إن لها دور كبير في ضبط معدلات السكر والضغط في الجسم.

•  ضرورة العمل على ضبط وزن الجسم، بحيث ألا يعاني مريض السكري من السمنة المفرطة أو النحافة الشديدة.

• وأخيرا يجب على مريض السكري الاهتمام بعمل فحص لدوري على جميع أجهزة الجسم من فترة لأخرى.

غشاوة العين والسكري

وعن غشاوة العين والسكري، فهي تعني أن مريض السكر يعاني من الإصابة بـ"اعتلال الشبكية السكري"، وهنا يتم العلاج عن طريق إجراء عملية الليزر، التي تستهدف العملية إيقاف تسرب الدم وكذلك السوائل داخل العين، وذلك عن طريق استخدام الليزر البؤري، فتلك العملية الجراحية بالليزر تعمل على حروق الأوعية الدموية غير طبيعية، التي تعمل بدورها على نمو الشبكية بشكل مباشر.