الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الفراولة قبل النوم.. تقوي مناعتك وتخلصك من القلق

الأربعاء 15/يونيو/2022 - 04:28 م
فوائد الفراولة قبل
فوائد الفراولة قبل النوم


فوائد الفراولة قبل النوم.. يتساءل الكثير من الناس عن فوائد الفراولة قبل النوم، وعما إذا كان هذا الأمر صحيا ولا يمثل خطورة على صاحبه.

فـ فوائد الفراولة قبل النوم عديدة، ومنها أنها كغيرها من الفواكه تعمل على تحسين الحالة النفسية والتخلص من القلق والتوتر، وتعمل على تقوية جهاز المناعة لمكافحة الأمراض، ولا تؤدي إلى زيادة الوزن لأنها قليلة السعرات، إلى جانب العمل على نمو الجسم والحفاظ على أعضائه من التلف، بل ومنح تلك الأعضاء النشاط، نظرا لما تحتوي عليه الفراولة من عناصر غذائية مفيدة للجسم بشكل عام.

ولأن فوائد الفراولة قبل النوم من الأمور التي يكثر لبحث عنها، ومن بين ما يتساءل بشأنه العديد من الاشخاص، يستعرض «طب 24» فيما يلي من سطور أهم وأبرز فوائد الفراولة قبل النوم

معلومات عن الفراولة

فوائد الفراولة قبل النوم هي ما نسلط عليه الضوء في هذا الموضوع بشكل رئيسي، لكن قبل القيام بذلك نقدم لكم متابعينا بعض المعلومات العامة التي يجب معرفتها عن الفراولة وعن قيمتها الغذائية.

تنتمي الفراولة إلى النباتات، وتتبع جنس الشليك من الفصيلة الوردية، وهي من المحاصيل البستانية ذات العائد الكبير، ويمكن تصديرها في صور عدة، سواء كانت طازجة أو مجمدة أو مصنعة.

الفراولة غنية بالكثير من العناصر الغذائية، مثل: فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ك)، وفيتامين (هـ)، ومجموعة فيتامينات (ب) التي تضم فيتامينات (ب1)، (ب2)، (ب3)، (ب6)، كما تحتوي الفراولة على أملاح معدنية مثل: البوتاسيوم، النحاس، المغنسيوم، الفسفور، الحديد، المنجنيز، اليود، وتحتوي الفراولة أيضا على حمض الفوليك، وحمض الأسكوربيك والنياسين والريبوفلافين، إلى جانب احتوائها على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات والألياف.

فوائد الفراولة

قبل أن نتحدث عن فوائد الفراولة قبل النوم، يتساءل البعض عن فوائد الفراولة بشكل عام.

من المعروف أن الفراولة غنية بالكثير من العناصر المفيدة للجسم، فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض والكربوهيدرات والألياف، وبالتالي فهي ذات فوائد عديدة للجسم، إذ تعمل على تقوية الجهاز المناعي، والعناية بصحة الدماغ، وتحسين عمل الجهاز الهضمي والوقاية من اضطاباته كعسر الهضم والإسهال والإمساك والانتفاخات، و مقاومة السرطان بفضل قدرتها على محاربة الجذور الحرة، وتنظيم مستوى السكر في الدم والإبقاء عليه في معدلات طبيعية، و التخسيس وإنقاص الوزن لكونها ذات سعرات حرارية منخفضة، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، و الوقاية من الأنيميا وعلاجها.

كما تعمل الفاولة أيضا على تعزيز صحة العين، و منع التجاعيد وتأخير ظهور علامات التقدم في العمر، وعلاج الهالات السوداء حول العينين، وتنظيم ضغط الدم، وعلاج ارتفاعه، وحماية الكلى ومنع تكون الحصوات، وتقوية العظام والوقاية من الهشاشة، وتبييض الأسنان بشكل طبيعي، وعلاج أمراض اللثة والتهابات الفم.

هل تناول الفراولة قبل النوم صحي؟

وإن كنا بصدد الحديث عن فوائد الفراولة قبل النوم، يتساءل البعض عما إذا كان هذا الأمر صحيا.

عادة ما ينصح بتناول الفاكهة بشكل عام قبل ساعتين على الأقل من الخلود للنوم، حتى يمكن للجهاز الهضمي أن يقوم بدروه في هضم ما يتم أكله، إلى جانب الوقاية من ارتفاع مستوى السكر إذا ما تم تناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، كما أن تناول الفاكهة يؤدي إلى زيادة مستوى الطاقة فيمنع الجسم من الاسترخاء، وبما يؤدي ذلك إلى الأرق وقلة النوم.

فوائد الفراولة قبل النوم

يمكن الحصول على فوائد الفراولة قبل النوم إذا ما تم اتباع النصائح التي سبق وأكدناها، من ضرورة تناولها قبل ساعتين على الأقل من الذهاب إلى السرير، وبهذا تتحقق العديد من الفوائد.

ومن أبرز فوائد الفراولة قبل النوم ما يلي:

تعزيز وتقوية جهاز المناعة

أول فوائد الفراولة قبل النوم أنها تقوي جهاز المناعة، بفضل احتوائها على فيتامين سي، وبالتالي تزداد قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات، وعلى مقاومة الإصابة بالكثير من الأمراض.

- التخلص من القلق

من فوائد الفراولة قبل النوم التخلص من القلق والتوتر وأعراض الاكتئاب، إذ يعمل تناول الفراولة على تحسين الحالة النفسية للإنسان.

- سعرات حرارية منخفضة

من فوائد الفراولة قبل النوم أنها تحتوي على القليل من السعرات الحرارية بما لا يؤدي إلى زيادة الوزن.

- تنظيم مستوى السكر في الدم

من بين فوائد الفراولة قبل النوم أنها تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، والغبقاء عليها في معدلاتها الطبيعية.

- الوقاية من السرطان

واحدة من أهم فوائد الفراولة قبل النوم أنها تعمل على محاربة الجذور الحرة بفضل ما تحتوي عليه من مضادات الأكسدة، ومن ثم فإنها من الفواكه الفعالة في الوقاية من السرطان.