الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الفراولة للبشرة.. أبرزها حساسية الجلد والحكة

الأحد 19/يونيو/2022 - 04:02 م
أضرار الفراولة للبشرة
أضرار الفراولة للبشرة


أضرار الفراولة للبشرة.. يعد هذا من الأمور التي تثير فضول الكثير من الناس، وخصوصا السيدات اللاتي يبحثن دوما عن وسائل طبيعية للعناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها.

فـ أضرار الفراولة للبشرة وإن كانت قليلة لدرجة تجعل فوائد الفراولة للبشرة أكبر بكثير، إلا أنها ثابتة بالأدلة الطبية وبما خلصت إليه نتائج الأبحاث والدراسات التي أجراها الأطباء والباحثون للتعرف على أضرار الفراولة للبشرة.

ولأن أضرار الفراولة للبشرة من الأمور التي تبحث عنها الكثير من السيدات، في إطار مساعيهن نحو التوصل لوسائل طبيعية من الممكن أن تساعدهن في العناية بالبشرة، وأن تحفظ لهن نضارة الجلد وتعالج مشكلاته، وأن تبتعد بهن عن أي ضرر، يستعرض «صحة 24» فيما يلي من سطور أبرز أضرار الفراولة للبشرة.

الفراولة

أضرار الفراولة للبشرة.. هذا الأمر يثير فضول وتساؤلات الكثير من الناس، وخصوصا النساء، إذ إن الفراولة معروفة بفوائدها الكثيرة للبشرة، مما يدفعهن إلى التساؤل هل تلك الفوائد التي تحققها الفراولة للبشرة مطلقة ام أن هناك بعض الأضرار التي يمكن أن تلحقها الفراولة بالبشرة؟

وقبل أن نستعرض أضرار الفراولة للبشرة نقدم لكم متابعينا بعض المعلومات عن الفراولة وعن قيمتها الغذائية.

تنتمي الفراولة إلى النباتات، وتتبع جنس الشليك من الفصيلة الوردية، وهي من المحاصيل البستانية ذات العائد الكبير، ويمكن تصديرها في صور عدة، سواء كانت طازجة أو مجمدة أو مصنعة.

تعرف الفراولة بأنها من أغنى الفواكه بالعديد من العناصر الغذائية، مثل: فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ك)، وفيتامين (هـ)، ومجموعة فيتامينات (ب) التي تضم فيتامينات (ب1)، (ب2)، (ب3)، (ب6)، كما تحتوي الفراولة على أملاح معدنية مثل: البوتاسيوم، النحاس، المغنسيوم، الفسفور، الحديد، المنجنيز، اليود، وتحتوي الفراولة أيضا على حمض الفوليك، وحمض الأسكوربيك والنياسين والريبوفلافين، إلى جانب احتوائها على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات والألياف.

فوائد الفراولة للبشرة

كما قلنا إن أضرار الفراولة للبشرة هي محور حديثنا بشكل رئيسي في هذا الموضوع، لكن إذا اتفقنا على أن أضرار الفراولة للبشرة أقل بكثير من فوائدها الكثيرة، فإننا أولا نستعرض أبرز وأهم فوائد الفراولة للبشرة، والتي من بينها ما يلي:

- علاج الهالات السوداء حول العينين

أول فوائد الفراولة للبشرة أنها تستخدم في علاج الهالات السوداء الموجودة حول العينين، والتي تظهر نتيجة قلة النوم أو احتباس الماء أو مع التقدم في العمر، ويرجع السبب وراء ذلك إلى احتواء الفراولة على خصائص مضادة للالتهابات، التي تمنع الهالات السوداء وتحافظ على نضارة البشرة.

- الحماية من أشعة الشمس الضارة

من فوائد الفراولة للبشرة أنها تحتوي على مادة الأنثوسيانين المسؤول عن إنتاج اللون الأحمر المميز للفراولة، والذي ثبتت فعاليته في حماية الجلد من أشعة لشمس الضارة، وخصوصا الأشعة فوق البنفسجية.

- الوقاية من سرطان الجلد

من أهم فوائد الفراولة للبشرة أنها تقي من الإصابة بسرطان الجلد، بفضل احتوائها على العديد من الفيتامينات المفيدة لصحة البشرة مثل فيتامين C وB وA، إلى جانب غناها بالحديد والكالسيوم والفوسفور، وهي جميعها عناصر مهمة للحفاظ على صحة ونضارة البشرة.

- علاج حبوب الشباب

من بين فوائد الفراولة للبشرة أنها تساهم في علاج حبوب الشباب، إذ إنها تمتلك خواص حامضية تعمل على إزالة الدهون الزائدة من مسامات الجلد، فتعالج حب الشباب وتقضي عليه.

- تقشير البشرة

فوائد الفراولة للبشرة عديدة، ومنها تقشير البشرة، وإزالة خلايا الجلد الميتة، كما أنها تعمل على تغذية البشرة.

- منع التجاعيد وعلامات الشيخوخة

من فوائد الفراولة للبشرة أنها تمنع ظهو التجاعيد وعلامات الشيخوخة والتقدم في العمر، بفضل احتوائها على فيتامين C ومضادات الأكسدة، كما أنها قادرة على منع تلف الجلد، وترطيب البشرة.

- علاج الشفاه الداكنة

من فوائد الفراولة للبشرة أنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تعمل على علاج مشكلات الشفاه الداكنة وتشققاتها، إلى جانب قدرتها على تقشير الشفاه والتخلص من الخلايا الميتة التي تجعل مظهر الشفاه داكنا.

أضرار الفراولة للبشرة

نصل في هذه الفقرة للحديث عن أضرار الفراولة للبشرة، وعليه يمكننا القول إن تنتاول الفاولة بكميات معقولة يمكنه أن يكون مفيدا للجسم وللبشرة، لكن أضرار الفراولة للبشرة وللجسم ككل تتحقق إذا تم تناول الفراولة بكميات كبيرة وبإفراط.

فلدى الإفراط في تناول الفراولة يمكن أن تحدث بعض ردود الفعل التحسسية، والتي يمكن أن تنعكس على البشرة، وتبدو حينها مجموعة من الأعراض تتمثل فيما يلي:

- الحساسية الجلدية.

- حمرار الجلد وتهيجه.

- ظهور البثور.

- الحكة.

لذا ينصح دوما بتناول الفراولة بكميات متزنة، وليكن إجمالي ما يحصل عليه الشخص من الفراولة يوميا كوبا واحدا، بحيث يمكن له أن يحصل على قيمتها الغذائية دون أن يتعرض لأي أضرار.