الإثنين 02 أكتوبر 2023 الموافق 17 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب حب الشباب.. ابتعد عن اللبن خالي الدسم والشيكولاتة

الإثنين 27/يونيو/2022 - 11:20 ص
أسباب حب الشباب
أسباب حب الشباب


أسباب حب الشباب.. يعد حب الشباب أحد الأمراض الجلدية الشائعة التي تؤرق وتزعج الكثيرين، ويظهر حب الشباب فوق جلد الوجه، والرقبة، والصدر، والظهر، والكتفين، فهذه هي أكثر المناطق الجلدية المحتوية على أكبر عدد من الغدد الدهنية الفعالة، كما يظهر حب الشباب بأشكال مختلفة، مثل: الرؤوس البيضاء أو السوداء أو البثور، ونظرا لأن حب الشباب يعد حالة جلدية مرضية تنتشر بين فئات المراهقين بشكل أكبر، كما أنه قد يُصاب به  الأشخاص من كافة الأعمار؛ لذا سنحاول معكم خلال السطور القادمة الوقوف على أسباب حب الشباب، وكيفية علاجه.

أسباب حب الشباب

وعن أسباب حب الشباب، فحب الشباب يعد حالة من الاضطراب الجلدي الناتج عن حدوث انسداد بمسامات الجلد، نتيجة تراكم الزيوت والخلايا الجلدية الميتة.

وينتشر حب الشباب غالبا بين المراهقين، وقد يختفي تدريجيا بعد تخطي مرحلة المراهقة، كما أن نسبة إصابة الذكور به أكبر من الإناث، وأحيانا يظهر لدى الرضع حديثي الولادة.

ويمكن أن نجمل أسباب حب الشباب على النحو الآتي: 

التغير الهرموني 

يزيد مرض حب الشباب وينتشر بشكل أوشع بين المراهقين نتيجة زيادة إنتاج الهرمونات عند سن البلوغ، مما يسفر عن زيادة إنتاج  الدهون في الغدد ويكون هذا لدى الذكور أكثير من الفتيات.

النشاط البكتيري على البشرة 

قد تنمو البكتيريا على سطح الجلد، إذ قد تتسبب الدهون المتراكمة على البشرة في حدوث انسداد لبصيلات الشعر، لاسيما بمنطقة الوجه، والرقبة، والصدر، والظهر، وهذا يخلق بيئة تناسب نمو البكتيريا فوقها.

ولهذا السبب تظهر الرؤوس البيضاء أو السوداء على سطح الجلد، وأحيانا أخرى يؤدي تراكم الدهون، والضغط على الأنسجة إلى تسرب الدهون للأنسجة المحيطة مما يجعلها تظهر على هيئة حبوب ملتهبة.

اتباع نظام غذائي غير صحي 

نبهت العديد من الدراسات العلمية  التي أجريت لبحث أسباب حب الشباب إلى أن بعض العادات الغذائية قد تزيد من مشكلة ظهور حب الشباب مثل: الإكثار من تناول اللبن خالي الدسم، وبعض الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كالخبز، وأيضا الإكثار من تناول الحلوى كالشيكولاتة.

استخدام أحد وسائل منع الحمل 

قد يسفر استخدام أحد وسائل منع الحمل في بعض الأحيان عن  ظهور حب الشباب لدى بعض السيدات، ولعل من أكثير وسائل منع الحمل التي تزيد احتمالية الإصابة بحب الشباب: حقن منع الحمل، واللولب.

وهناك بعض الأسباب أخرى لحب الشباب ومنها: 

  • العامل الوراثي سواء من جانب الأب أو الأم الذي قد يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب. 
  • تناول بعض العقاقير المحتوية على الأندروجين أو الليثيوم. 
  • الإكثار من استعمال أدوات ومستحضرات التجميل الغنية بالزيوت. 
  • التعرض الدائم للضغط العاطفي.
  • فترة الحيض لدى السيدات والفتيات. 
  • التوتر والانفعال والعصبية الزائدة باستمرار.
  • الإكثار من تناول الأدوية المنشطة مثل بعض الرياضيين.

ويجب الانتباه إلى أن بعض الأفراد ممن تخطوا مرحلة المراهقة دون مواجهة مشكلة حب الشباب، ربما يعانون من ظهور تلك الحبوب في سن متأخرة، إذ أنه بالرغم من علاقة حب الشباب بمستويات الأندروجين العالية في الجسم، ولكن يري بعض الأطباء أن استجابة الجسم لزيادة إنتاج الدهون ووجود البكتيريا له أثر كبير جدا في ظهور الحبوب.

أسباب حب الشباب

أسباب ظهور حب الشباب في الخدود

وعن أسباب ظهور حب الشباب في الخدود، فغالبا لا نستطيع الوقوف على الأسباب الحقيقية لظهور حبوب الشباب في الخدود، ولكن ظهور الحبوب في الخدين يشير إلى وجود بعض المشكلات الصحية.

ومن أهم هذه المشكلات الصحية التي ربما تكون السبب في ظهور حب الشباب على الخدين ما يلي:

  • حدوث بعض التغيرات الهرمونية وخاصة خلال فترة الحمل، ومرحلة البلوغ.
  • تناول بعض الأدوية قد يتسبب في ظهور حب الشباب على الخدين مثل تناول حبوب منع الحمل، أوالستيرويدات القشرية.
  • الإكثار من تناول السكريات، والكربوهيدرات.
  • وجود تاريخ وراثي عائلي مع حب الشباب.

أسباب حب الشباب في الجبهة

وعن أسباب حب الشباب في الجبهة، فأحييانا ينتشر حب الشباب فوق الجبهة؛ نتيجة زيادة التعرق ممنا يسفر عن تراكم الجراثيم، فتظهر على هيئة حبوب شباب. 

فمنطقة الجبهة بالوجه، تحتوي على نسبة كبيرة من الغدد الدهنية،  وهذا يجعلها عرضة بشكل كبير للإصابة بظهور حب الشباب. كما أن محاولة لمس منطقة الجبهة باستمرار قد يتسبب في نقل الجراثيم من مكان لأخر، لاسيما وان كانت البشرة مصابة في الأساس بحب الشباب.

أسباب حب الشباب في الذقن

وفيما يخص أسباب حب الشباب في الذقن، فهي من أكثر المناطق المؤرقة والمزعجة في الوجه، وعادة ما يظهر حب الشباب عندما تنسد المسام بالزيوت، وخلايا الجلد الميتة، والأتربة، والبكتيريا، وكل هذا يسفر عن حدوث التهابات، ويؤدي لظهور البثور على البشرة.

ويجب أن نشير إلى أن حب الشباب المرتبط بالهرمونات يظهر أولًا حول الفم والذقن والفك، ويكثر ذلك خاصة خلال فترة المراهقة للشباب والبنات أو قبل وأثناء الحيض للإناث.

ويكمن أن نوضح أهم أسباب ظهور حب الشباب في الذقن على النحو التالي:

  • فترة الحمل أو تناول حبوب منع الحمل.
  • مرحلة البلوغ.

ولكن هنا علينا أن ننتبه جيدا أنه في حالة ظهور حب الشباب في الذقن بشكل مبالغ فيه، فربما يشير هذا إلى  الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض المزمنة.

  • مشكلة الوزن الزائد أو السمنة.
  • من يعانون من اضطراب في الغدة الدرقية.
  • وأيضا من يعانون من تكيس المبايض.
  •  الإفراط في تناول منتجات الألبان.
  • عدم الاهتمام بالنظافة والسماح لنمو البكتريا على الوجه. 
  • اتباع نظام غذائي غير صحي، فحب الشباب في الذقن له علاقة وثيقة بالأمعاء الدقيقة وينبه لمشكلة تراكم السموم.