الإثنين 25 سبتمبر 2023 الموافق 10 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الفراولة باللبن.. فقدان القيمة الغذائية والتأثير على صحة الجهاز الهضمي

الجمعة 01/يوليو/2022 - 08:03 م
أضرار الفراولة باللبن
أضرار الفراولة باللبن


أضرار الفراولة باللبن.. هل تساءلت يوما عما إذا كان تناول الفراولة مع اللبن صحيا أم أن هذا الأمر له بعض الأضرار التي تجعل الامتناع عنه أفضل؟

فـ أضرار الفراولة باللبن تشمل بعض المشكلات الصحية التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان إذا ما تناول الفراولة مع اللبن، كما تشمل فقدان جزء من القيمة الغذائية للفراولة واللبن عند مزجهما ببعضهما البعض أو تناولهما معا.

ولأن أضرار الفراولة باللبن من بين الموضوعات المهمة التي عادة ما تثير تساؤلات الكثير من الناس، إلى جانب كونها من الأمور التي عادة ما تنقسم الآراء بشأنها، يستعرض «صحة 24» فيما يلي من سطور أضرار الفراولة باللبن.

أضرار الفراولة باللبن

الفراولة

أضرار الفراولة باللبن هي ما سنناقشه في هذا الموضوع بشكل مستفيض، لكن قبل أن نستعرض أضرار الفراولة باللبن، هناك بعض المعرومات التي يجب معرفتها أولا عن الفراولة وعن قيمتها الغذائية.

تنتمي الفراولة إلى النباتات، وتتبع جنس الشليك من الفصيلة الوردية، وهي من المحاصيل البستانية ذات العائد الكبير، ويمكن تصديرها في صور عدة، سواء كانت طازجة أو مجمدة أو مصنعة.

تعرف الفراولة بأنها من أغنى الفواكه بالعديد من العناصر الغذائية، مثل: فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ك)، وفيتامين (هـ)، ومجموعة فيتامينات (ب) التي تضم فيتامينات (ب1)، (ب2)، (ب3)، (ب6)، كما تحتوي الفراولة على أملاح معدنية مثل: البوتاسيوم، النحاس، المغنسيوم، الفسفور، الحديد، المنجنيز، اليود، وتحتوي الفراولة أيضا على حمض الفوليك، وحمض الأسكوربيك والنياسين والريبوفلافين، إلى جانب احتوائها على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات والألياف.

الفراولة وأملاح الأوكسالات

إن كنا بصدد الحديث عن أضرار الفراولة باللبن، يمكننا الإشارة إلى أن الفراولة تحتوي على الأوكسالات، وهي مادة طبيعية توفرها العديد من الأطعمة، تمر من الدم إلى الكلى حتى يتم التخلص منها عن طريق البول، فإذا تم الإفراط في تناول الفراولة فإن ذلك يؤدي إلى زيادة تركيز الأوكسالات في البول، ويزداد الأمر صعوبة إذا ما قل تركيز الماء، حينها تتكون كريستالات الأوكسالات في البول وتلتصق بالكالسيوم مكونة حصوات الكلى.

وعليه فإن بعض من يعانون من مشكلات في المسالك البولية تتعلق بزيادة نسبة أملاح الأوكسالات في البول وتكون الحصوات، عليهم التوقف فورا عن تناول الفراولة لأنها تتسبب في زيادة هذا النوع من الأملاح.

أضرار الفراولة باللبن

أضرار الفراولة باللبن

إن أضرار الفراولة باللبن باتت من الأمور التي يختلف بشأنها العامة من الناس، وعليه تزداد التساؤلات التي توجه إلى الأطباء وخبراء التغذية، عما إذا كان هناك أضرار لتناول الفراولة باللبن، سواء كانت مشروبا أو عصيرا، أو عند تناولهما معا دون فارق زمني.

ومن أبرز أضرار الفراولة باللبن ما يلي:

- فقدان القيمة الغذائية

أول أضرار الفراولة باللبن هو فقدان القيمة الغذائية للفراولة واللبن إذا ما تم خلطهما ببعضهما البعض، سواء كان الخليط مشروبا مثل عصير الفراولة باللبن، أو إذا تم تناول الفراولة ومعها اللبن.

وفي هذا الصدد يؤكد خبراء التغذية أن خلط الفراولة مع اللبن من العادات السيئة وغير الصحية، إذ إن الفراولة تحتوي على الأوكسالات، وعند خلطها أو مزجها باللبن أو الزبادي فإن ذلك يفقدها ويفقد اللبن الكثير من قيمتهما الغذائية، ويحد من استفادة الشخص منهما.

- الإضرار بالجهاز الهضمي

من أضرار الفراولة باللبن أنها من الممكن أن تضر بصحة الجهاز الهضمي، إذ إن الفراولة من الفواكه التي ترفع درجة حرارة الجسم، في حين يمنح اللبن الإحساس بالبرودة والانتعاش، وفي ظل هذا التعارض بين تأثير الفراولة وحدها واللبن وحده على الجسم، فإن الجهاز الهضمي قد يتأثر سلبا عند تناول هذا الخليط.

أضرار الفراولة باللبن

أضرار أخرى للفراولة

بعدما تحدثنا عن أضرار الفراولة باللبن، نستعرض بعض الأضرار الأخرى للفراولة، والتي من الممكن أن تحدث نتيجة الإفراط في تناولها، ومنها ما يلي:

- زيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم.

- تفاقم اضطرابات النزيف.

- إبطاء تخثر الدم.

- الاحتفاظ ببقايا المبيدات.

- التعارض مع بعض الأدوية.

- اضطرابات الجهاز الهضمي.

- ردود فعل تحسسية.