الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الخس يفيد القولون؟.. يقي من السرطان وينظف الجسم

الخميس 30/يونيو/2022 - 03:35 م
هل الخس يفيد القولون؟
هل الخس يفيد القولون؟


"هل الخس يفيد القولون؟"، سؤال يدور في أذهان البعض، حيث أكد الأطباء أن الخضروات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف تعد مفيدة للقولون والمعدة، لذا فإن الخس من أفضل أنواع الخضروات التي يجب على مريض القولون تناولها في المساء، فهي تعمل على تهدئة المعدة، ومن ثم التخلص من الغازات ومشاكل القولون.

هل الخس يفيد القولون؟

وحول هل الخس يفيد القولون؟، فقد كشفت الأبحاث العلمية، أن الخس له دور في تنظيف القولون من السموم الضارة، فهو يساعد الجسم على التخلص من الإمساك، وبذلك يكون عمل على تنظيف المعدة بشكل جيد، كما أن الخس له دور في تحسين حركة الأمعاء، وأيضا التخلص من السموم الضارة.

فوائد الخس للقولون

ومن ضمن فوائد الخس للقولون، فهو يقى الفرد من الإصابة بسرطان القولون، كما له دور في الحفاظ على صحة القولون في الجسم، وأيضا يعمل على تنظيف القولون من السموم الضارة، وكذلك يقوي جهاز المناعة في الجسم، كما يعمل على التخلص من الإمساك المزمن من خلال ضبط حركة الأمعاء في الجسم.

أكلات تريح القولون

وعن أكلات تريح القولون، فمن ضمنها الخس الذي يحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من آلام المعدة والجهاز الهضمي، كما أن تناول كوب يوميا من اللبن الرايب، يساهم في القضاء على البكتيريا الضارة، مما تساعد على علاج التهاب القولون البكتيرية، وأيضا يعمل على تنظيم حركة القولون والامعاء.

وإذا كنت تعاني من إلتهاب القولون العصبي، فإن الحل الأمثل تناول الخس، وأيضا كوب من النعناع الدافئ، الذي سيعمل على علاج مشاكل القولون العصبي، وذلك لآن النعناع يحتوي على زيوت طيارة تساهم في تهدئة حركة القولون، واسترخاء عضلات الجهاز الهضمي.

هل الخس يفيد القولون؟

الخس والمعدة

وهناك علاقة وثيقة ما بين الخس والمعدة، فهو يعمل على التخلص من عسر الهضم، وأيضا العمل على تهدئة عضلات الجهاز الهضمي، كما أنه يساعد على استرخاء عضلات القولون العصبي، كما أنه يساهم في إتمام عملية الهضم بشكل جيد، حيث يحتوي الخس على الكثير من المعادن، وأيضا الفيتامينات، وكذلك مضادات الأكسدة.

الخس والجرجير والقولون

وأيضا يعد الخس والجرجير مفيد للقولون العصبي، حيث تعمل الخضروات التي تتضمن على ألياف على التخلص من مشاكل القولون العصبي، وأيضا تخفيف الآلام، بالإضافة إلى أن الخس والجرجير من الخضروات التي لها دور في التخلص من السموم الضارة في الجسم عن طريق البراز، وذلك يعود إلى أنهم بهم مواد معدنية وأيضا فيتامينات مفيدة للجسم.

هل الخس يفيد القولون؟

هل الخس يسبب غازات

ويتساءل البعض حول "هل الخس يسبب غازات"، بالتأكيد عن الإفراط في تناول الخس فإن هذا يؤدي إلى الشعور بمشاكل كبيرة في الجهاز الهضمي، والتي تتمثل في الآلام الشديدة، وأيضا الغازات، بالإضافة إلى الشعور بانتفاخ المعدة، والإصابة بالإسهال الشديد، لذا يفضل عدم الإفراط في تناول الخس، على أن تكون الكمية اليومية لا تزيد عن 25 جرام وذلك للنساء، أما الرجال فلا يجب أن تزيد عن 38 جراما.

هل الخس يفيد القولون؟

الخس على الريق

وهناك العديد من الفوائد عند تناول الخس على الريق، فهو يعمل على ضبط معدل السكر في الدم، من خلال تحفيز البنكرياس على إفراز الإنسولين، بالإضافة إلى أنه يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضارة في الجسم، أي أنه يقى القلب من الإصابة بالأمراض، ومن ثم يعمل على خفض معدل ضغط الدم في الجسم، ومن ضمن فوائد الخس على الريق أيضا هو الوقاية من مضاعفات السكر، وأيضا يقوي جهاز المناعة في الجسم.