السبت 01 أبريل 2023 الموافق 10 رمضان 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تكشف أضرار النسكافية المغشوش: يؤثر على الكلى ويؤدي إلى السرطان

الأحد 29/يناير/2023 - 12:49 ص
 النسكافيه المغشوش
النسكافيه المغشوش


تحدثت الدكتورة أميرة إمام أخصائية السموم، ومساعد طب شرعي وسموم جامعة دمياط، عن أضرار شرب النسكافيه المغشوش المصنوع من بودرة البلاط، بعد تداول منشورات بمواقع التواصل الاجتماعي صور لعبوات نسكافيه مغشوشة مصنوعة من بودرة السيراميك، قائلة: إن بودرة البلاط تتكون من كالسيوم كاربونات المعروف بـ caco3، متابعة: ليست خطرة على صحة الجسم، إلآ إذا تم تناوله لفترة طويلة، وبجرعات كبيرة.

 

أضرار بودرة البلاط على الصحة

 

وأضافت الدكتورة أميرة إمام، خلال تصريحات خاصة، أن بودرة البلاط لا يمكن استخدامها في صنع المواد الغذائية؛ نظرًا لأنها تؤثر على الكلى وتزيد من الحصوات، كما أنها تسبب السرطان، مردفة: بودرة البلاط تؤثر أيضا على نبضات القلب، حيث أن نسبة الكالسيوم الموجودة ببودرة البلاط عندما ترتفع تؤثر على القلب، وتؤدي إلى ما يسمى بـ milk alkali syndrome، إلى جانب الأضرار التي تتسبب بها بودرة البلاط فإنها تؤثر على جدار المعدة.

وأشارت الدكتورة أميرة إمام، إلى أن الكالسيوم كاربونات الموجود ببودرة بلاط يكون موجود في بعض مضادات الحموضة والفيتامينات، كذلك في مستحضرات التجميل مثل كريمات اليدين.

ونصحت إمام بالابتعاد خلال الفترة الحالية عن شرب النسكافيه، حتى يتم القضاء على النسكافيه المغشوش الداخل في صناعته.

 النسكافية المغشوش

 


الفرق بين النسكافيه الأصلي والمغشوس 

 

وانتشرت حالة من الجدل خلال الفترة الماضية بسبب ضبط القوات الأمنية أحد المصنع غير المرخصة، يصنع نسكافيه باستخدام بودرة البلاط، إلى جانب تزوير العلامة التجارية للنسكافيه الأصلي لخداع المواطنين، إذ تمكنت قوات الأمن من ضبط 5 ملايين عبوة نسكافيه وشاي مخلوط ببودرة البلاط.

وتبين من خلال الرصد أن النسكافيه الأصلي يختلف تمامًا عن المغشوش ويتمثل الفرق في أن العبوات الأصلية بها تقفيل مضلع أعلى العبوة الصغيرة، كما أن النسكافيه المغشوش تغليفه من خلال ماكينة تقليدية، بينما صورة الكوب على عبوة النسكافيه لوانها مختلفة، بجانب أن كلمة Original الخط فيها مختلف بشكل واضح.

 النسكافية المغشوش