الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وصفات للتخلص من حب الشباب.. هل جربتي ماسك الطماطم المهروسة؟

الجمعة 01/يوليو/2022 - 02:41 م
وصفات للتخلص من حب
وصفات للتخلص من حب الشباب


وصفات للتخلص من حب الشباب.. تعد مشكلة التخلص من حب الشباب من أكثر المشكلات الشائعة والمزعجة خاصة لدى الشباب خلال فترة المراهقة، وأيضا لدى البالغين؛ فالجميع يحاولون دائما الحفاظ على البشرة نضرة ونقية، وهناك الكثير من طرق العلاج الطبية ولكنها مكلفة للغاية، وقد تستغرق وقتا طويلا؛ لذا سنحاول خلال تقريرنا التالي معرفة بعض الوصفات الطبيعية المنزلية للتخلص من حب الشباب بتكلفة رخيصة.  

وصفات للتخلص من حب الشباب

وعن وصفات للتخلص من حب الشباب، قد لا يصدق أحد أنه لا يمر يوما دون أن يكون هناك عمليات بحث عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي عن وصفات للتخلص من حب الشباب، تلك المشكلة التي تسبب الإزعاج والحرج للكثيرين، وخاصة البنات والسيدات اللاتي يحرصن دائما على جمال البشرة وحيويتها، وتيسيرا على الجميع نقدم لكم وصفات طبيعية سهلة وبسيطة تساعد في التخلص من حب الشباب، ومنها: 

  • يعد الصبار أحد أفضل المضادات الطبيعية للبكتيريا والالتهابات؛ لذا فهو علاج فعال لتخفيف حب الشباب، فنقوم بدهن القليل من جل الصبار على الوجه المغسول جيدا بشكل يومي ونستمر على ذلك حتى نلاحظ الفرق.
  • كما أن العسل من أكثر العلاجات فاعلية في التخلص من حب الشباب؛ فهو غني بمضادات للبكتيريا، فيمكننا أن نضع العسل على البثور أو حبوب الشباب مباشرة من خلال استخدام القطنة، كما يمكننا عمل قناع كامل للبشرة من العسل، ثم نقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر بعد مرور10 دقائق، وهي وصفة طبيعية لاتضر البشرة على الإطلاق.  
  • ومن أفضل العلاجات المنزلية لحب الشباب "لوشن الأعشاب" وهي مزيج من ثلاثة نباتات عطريّة " البقدونس القابض للمسام، ويساعد على التئام الندبات، فضلا عن كونه مبيّض جيد للبشرة، والزعتر وهو أيضا قابض للمسام، ويقي من الزيوان، وكذلك الترنجان الذي يهدئ الندبات ويساعد على التئامها.

ولتجهيز لوشن الأعشاب، نضع كمية من البقدونس، وكمية من الترنجان، وبعض أغصان الزعتر في الماء الغالي، ونتركه حتى يبرد ثم نقوم بتصفيته،  ويمكن حفظه بالثلاجة لمدة ثلاثة أيام، ونضع هذا اللوشن على البشرة النظيفة بشكل يومي، بشرط أن نقوم باستعمال مرطب للبشرة عقب وضع اللوشن.

  • وصفة محلول خل التفاح ذات الأثر الفعال في علاج حب الشباب وتجفيف البثور وعدم ترك أية آثار على البشرة، فنقوم بوضع ملعقتين من خل التفاح على كوب من الماء، ونغمس قطعة من القطن ونمررها على البشرة لمدة 15 دقيقة يوميًا، ثم نشطف بالماء البارد.
  • ويستخدم ماسك عجينة البيكربونات كعلاج يويم لحبوب الشباب وتحقق نتائج مباشرة وسريعة، ولكننا نضعها على البثور فقط، ولا يجوز استعمالها كقناع للبشرة.

فنقوم بمزج 3 ملاعق صغيرة من مسحوق البيكربونات مع ملعقة صغيرة من المياه لعمل عجينة نضعها على البثور، ثم نتركها حتى تجف ونشطف الوجه بالماء، ويجب وضع كريم مرطب على البشرة بعد هذا الماسك؛ تجنبا لجفاف البشرة.

وصفات للتخلص من حب الشباب
  • وهناك أيضا ماسك "لوشن الشوفان" الغني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين " B2 وB1 وB6"، كما أنه يحتوي على معادن هامة جدا مثل: المغنسيوم والزنك والمنجنيز والفوسفور والسيلينيوم"، فيساعد على تهدئة والتئام الندبات، فهو علاج مناسب لبشرة البالغين الذين يواجهون مشكلة ظهور حب الشباب من فترة لأخرى. 

ولتجهيز ماسك لوشن الشوفان، نقوم بغلي بعض حبوب الشوفان في كوب من المياه لمدة 10 دقائق، ثم نصفي الخليط ويترك حتى يبرد، ويمكن حفظه لمدة 7 أيام في الثلاجة.

نقوم بوضع هذا اللوشن على بثور الوجه المغسول والمجفف جيدا مرتين يوميا، من خلال استخدام  قطعة من القطن الطبي. 

وصفة لإزالة الحبوب من الوجه في يوم واحد

وقد يسأل البعض هل هناك وصفة لإزالة الحبوب من الوجه في يوم واحد؟ فالإجابة وفقا لما يؤكده غالبية أطباء الجلد، أنه يصعب علاج حب الشباب في يوم واحد، ومن يقول ذلك فهو غير صادق، ويسعى للربح والكسب ويكون ذلك من قبيل الدعاية للمنتج فقط؛ إذ يحتاج علاج بثور البشرة لمدة زمنية تستغرق عدة أيام أوعدة أسابيع حتى تزول نهائيا. 

ويشير الأطباء إلى أن سرعة علاج حب الشباب والبثور التي تعاني منها البشرة يتوقف عل عدة عوامل، منها:  

  • مدى حجم البثور والسبب في ظهورها. 
  • العلاج المستخدم، فهناك طرق علاجية غير ملائمة  قد تؤخر من الشفاء. 
  • طبيعة روتين العناية بالبشرة المتبع يوميا، ومدى ملائمة المستحضرات المستخدمة لبشرة المريض. 
وصفات للتخلص من حب الشباب

خلطة لحب الشباب للبشرة الدهنية

ولمن يسأل عن خلطة لحب الشباب للبشرة الدهنية، فهناك الكثير ممن يعانون من البشرة الدهنية وخاصة السيدات، فالبشرة الدهنية مليئة بالزيوت التي ينتج عنها ظهور حبوب الشباب وتحتاج لعناية خاصة، لاسيما خلال فصل الصيف؛ لذا سنقدم لكم بعض الوصفات الطبيعية لتخليص البشرة الدهنية من حب الشباب ومنها: 

  • يمكن استخدام زيت شجرة الشاي، الغني بمضادات للبكتريا والالتهابات؛ لذا يخفف تورم واحمرار البشرة ويعالج حب الشباب، ويتوافر بالأسواق والصيدليات على هيئة كريم، أوأيضا جل، وكذلك يوجد منه الزيت. 
  • يمكن أيضا استعمال ماسك الطماطم المهروسة كعلاج طبيعي للتخلص من حب الشباب؛ فالطماطم غنية بحمض الساليسيليك، مما يساعد على إزالة ما في الجلد من زيوت زائدة، فضلا عن دوره في تصغير حجم المسام.

 ولتجهيز ماسك الطماطم للبشرة، نمزج ملعقة صغيرة من السكر مع واحدة من الطماطم المقشرة والمهروسة، ومن ثم نقوم بتدليك الوجه بهذا الماسك بشكل دائري، ثم نترك هذا الماسك على البشرة لمدة خمس دقائق حتى يجف تماما، وبعدها نغسل الوجه جيدا بالمياه الدافئة، ونقوم بتجفيفه بمنشفة قطنية.

  • ولا يمكن أن ننسى الدور الفعال لماسك عسل النحل الأبيض مع مسحوق القرفة، فهو مزيج رائع لمكافحة البكتريا الموجودة بالبشرة ويحد من انتشار حب الشباب.