الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها «الكدمات وارتخاء الجفون».. أعراض البوتوكس والفيلر الجانبية

الجمعة 01/يوليو/2022 - 01:34 م
حقن الفيلر والبوتوكس
حقن الفيلر والبوتوكس بالوجه


«ارتخاء الجفن، وسقوط الحواجب، والكدمات»، أعراض تعد شديدة الخطورة، ناتجة من استخدام البوتوكس والفيلر، ونستعرض في هذا الموضوع كل ما تود معرفته بالتفاصيل الكاملة عن أعراض البوتوكس والفيلر، خاصة أنه عند اللجوء إلى الحقن «البوتوكس - الفيلر» يلزم معرفة النتائج النهائية والأعراض الجانبية ونسبة نجاح عمليات التجميل المعتمدة على الحقن لا على التدخل الجراحي.

أعراض البوتوكس والفيلر الجانبية

أعراض البوتوكس والفيلر الجانبية كثيرة، ولكن لا يمكن لأحد أن يقتنع بكلام يردده الآخرون دون أدلة تثبت صحته، لذا يحرص موقع «صحة 24» دائمًا على جلب كل المواضيع التي تهم النساء ويحرصن على قراءتها والاطلاع عليها بعناية قبل الإقبال على خطوة حقن البوتوكس أو الفيلر بالوجه، وعن أعراض البوتوكس الجانبية وأعراض الفيلر الجانبية إليكم ما يلي:

أعراض البوتوكس الجانبية

حقنة البوتوكس، يوجد لها مزايا وعيوب، فضلًا عن الأضرار والأعراض الجانبية أيضًا، وتستمر لعدة أيام ولا تختفي بسرعة، وتتمثل أعراض البوتوكس الجانبية في التالي:

• سقوط وارتخاء جفن العيون.
• سقوط الحواجب.
• تهالك أنسجة العيون.

أضرار البوتوكس بشكل عام.. «معظمها في الفم»

وعن أضرار البوتوكس بشكل عام، فينتج عن استخدام البوتوكس، أضرارًا تكون غالبيتهم في الفم، خاصة عند تناول الطعام، فلا تستطيع المريضة أن تتناول الطعام بسهولة، فضلًا عن أن عملية الحديث «التكلم» ستواجه أيضًا فيه مشكلة، كما يتسبب بمشكلة أيضًا في التنفس ببداية العملية.

أضرار البوتوكس.. «أرق وتعب مستمر»

«عدم الرؤية بشكل جيد»، هكذا يعد ذلك أيضًا من أضرار البوتوكس بشكل عام، ويحدث ذلك نتيجة فقدان أنسجة العين قيمتها، فضلًا عن إحساس المريضة بالأرق والتعب المستمر.

البوتوكس.. طريقة الاستخدام وأضراره

«أسئلة عديدة تأتي في رأس كل سيدة وفتاة عن استخدام البوتوكس، لذا تحرص «صحة 24»، على تقديم كل ما يخص البوتوكس وطريقة استخدامه وأضراره الناتجة عنه.

طبيبة تجميل: أعراض البوتوكس الجانبية أشد خطورة

الدكتورة حنان الكحكي، استشاري الجلدية وطبيبة التجميل، قالت في تصريحات خاصة لـ«صحة 24»، إن أعراض البوتوكس الجانبية تكون أشد خطورة وتتمثل في ارتخاء الجفن وسقوط الحواجب، بخلاف أعراض الفيلر الجانبية التي تسبب الكدمات والتورمات.

خطوات إزالة البوتوكس.. يحتاج إلى طبيب متخصص

«لا يمكن إزالته بسهولة ويحتاج لوقت يتطلب عدة أشهر»، وعن خطوات إزالته نستعرض ما يمكن فعله لإزالة البوتوكس، خاصة أنه لا يوجد أي عمليات تجميل تعمل على إزالته، ولكن يمكنك الانتظار والثبات لحين التخلص من آثار البوتوكس السلبية التي تعرضتي لها، لذا يتطلب قبل حقن البوتوكس البحث جيدًا عن طبيب خبير ومتخصص في مجاله لنجاح هذه العملية التي لا تتطلب تدخلا جراحيا.

حقن البوتوكس

أعراض الفيلر الجانبية.. كدمات وتورم وصداع مزمن

«الكدمات والتورم»، هكذا تواجهين عزيزتي السيدة بشأن أعرض الفيلر الجانبية، فضلا عن عدم الإحساس بمنطقة «الشفاة» لفترة مع الشعور بصداع مزمن، وتعرض المريضة بعد حقن الفيلر للقيء، بجانب الشعور بألم في الجسد خاصة منطقة الظهر.

 

أعراض الفيلر الجانبية.. يدمر الخلايا الجلدية والأوعية الدموية

ومن ضمن أعراض الفيلر الجانبية، أنه يسبب ارتخاء في عضلات الفم، مع ظهور أعراض الحساسية على المريضة، بجانب أنه لا يستمر إلى فترات طويلة، ويدمر الخلايا الجلدية والأوعية الدموية نتيجة تكدس الدم في منطقة واحدة بالجسم.

أعراض الفيلر الجانبية.. مضاعفاته خطيرة وخطورتها في استمرار التورم والكدمات

وعن أعراض الفيلر الجانبية وعن المضاعفات التي قد تحدث للمريضة، فإن تلك المضاعفات تكون أخطر بكثير من الأعراض العادية، وتتمثل خطورتها في استمرار التورم والكدمات لفترة، وتحتاج إلى متابعة مع الطبيب، بحسب ما أكدته الدكتورة حنان الكحكي، استشاري الجلدية وطبيبة التجميل لـ«صحة 24».

 

آثار الفيلر الضارة على العيون


• إحمرار الجلد حول منطقة العيون.
• التهاب منطقة العيون.
• كدمات وتورم وألم.
• عدم توحيد لون جفن العيون.

أضرار الفيلر للعيون

أضرار الفيلر بشكل عام.. «التهابات وسقوط الجفن»

وفقا للعديد من الدراسات، تبين أن المادة المستخدمة في حقن الفيلر ليست آمنة تماما، نتيجة تسربها لأنسجة العين وتصيب المريضة بالعمى، وتسبب الالتهابات سقوط الجفن مع عدم توحيد لون منطقة العين لصاحبات البشرة الداكنة.

أضرار الفيلر.. حساسية «بروتين الأبقار» والكدمات

ومثلما نعرف أن المادة المستخدمة في الفيلر إما أن تكون نباتية أو حيوانية، والمادة الأخيرة تسبب حساسية للمرضى الذين يعانون من حساسية «بروتين الأبقار».

ومن الأضرار المؤكدة عند استخدام الفيلر هى الكدمات التي تظهر نتيجة عدم توزيع المادة بشكل متناسق، وتوزيعها بشكل يترك أثرًا سلبيًا على الجلد ويسبب الندبات في البشرة.

ومن ضمن الأضرار أيضا النزيف الداخلي الذي يحدث، خاصة تحت الجلد تحديدًا في المنطقة التي تم حقنها، وقد يستدعى هذا تدخل جراحي من جانب الطبيب.

الفيلر والسرطان.. حنان الكحكي: الفيلر يتكون من مواد طبيعية والمشكلة الوحيدة «مدته قصيرة»

وعن الحديث المتداول بشأن الفيلر وأنه يسبب مرض السرطان، فإنه لا أساس من صحة ذلك، ولا يسبب الفيلر «السرطان» لأنه مكون من مواد طبيعية خالصة تناسب جلد البشرة، فضلًا عن أن المريضة التي ترغب في ملء الشفاه أو الحصول على «خدود ممتلئة» يمكنها معرفة أن المشكلة الوحيدة التي ستواجهها هو أن الفيلر مدته قصيرة ولا يستمر لفترة طويلة، وفقًا لما أوضحته الدكتورة حنان الكحكي، استشاري الجلدية وطبيبة التجميل لـ«صحة 24».

الفيلر وترهل الخدود.. «الكحكي»: الفيلر يعطي المرأة خدود جميلة ولا يضر البشرة

وعن ترهل الخدود عقب استخدام الفيلر، أكدت الكحكي، عدم صحة ذلك أيضًا، مشيرة إلى أن الفيلر يعطي المرأة خدود ممتلئة جميلة ولا يضر البشرة نهائيًا، فضلًا عن أنه لا يعمل على ترهل الخدود إطلاقًا.