السبت 01 أبريل 2023 الموافق 10 رمضان 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تعب الطفل باستمرار.. أخصائي طب أطفال يكشف التفاصيل

الأحد 05/فبراير/2023 - 02:24 م
تعب الطفل
تعب الطفل


الطفل في فصل الشتاء يتعرض للتعب المستمر، وهذا بسبب التقلبات الجوية وضعف المناعة والرشح والتعرض للسخونية، مما يوجب على الأمهات المتابعة مع الطبيب المعالج للتشخيص، وتناول الأدوية المناسبة للحفاظ على صحة صغيرها، وحمايته من الأمراض المعدية.

ويقدم موقع صحة 24 في النقاط التالية، التفاصيل الكاملة حول أسباب تعب الطفل باستمرار لكي يتم تشخيصه وعلاجه سريعا.

أسباب تعب الطفل باستمرار

كشف الدكتور مصطفى وهمان، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة عن أسباب تعب الطفل باستمرار، إما أن يكون بنفس المرض أو مرض آخر وعدوى مختلفة وفي أوقات متقاربة.

ضعف الجهاز المناعي

وأشار أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن الطفل الذي يُصاب بأمراض مختلفة في وقت قصير لابد من متابعة الجهاز المناعي له، ولمعرفة ذلك يجب التفرقة بين أنواع مريض نقص المناعة، حيث إن هناك نوعان والنوع الأول هو التهابات متكررة مثل الالتهابات البكتيرية والالتهاب الرئوي العنيف الذي يتسبب في دخول الطفل المستشفى مرتين في السنة، او التهابات صدرية أو خلوية أو التهابات عنيفة مع الطفل، وهذا يتم معرفتها من خلال متابعة تاريخ الطفل المرضي.

الوقاية خير دليل 

وأكد أن النوع الثاني والأسباب التي تؤدي لضعف المناعة، موجودة بكثرة في التغذية والتهوية، حيث يجب أن يحصل الطفل على التغذية السليمة والتهوية السليمة، فضلا عن الأدوية الأطعمة التي تزيد من رفع المناعة وتقويتها لحماية الطفل من الأمراض المصاحبة له باستمرار.

السخونية وحساسية الصدر

 ومن جهته، أوضح أن الطفل إذا كان يعاني من نفس المرض في كل مرة فهذا يرجع إلى السخونية الكثيرة التي يتعرض لها الطفل، نظرًا لأنه يكون مُصابا بمشكلة في حمى البحر المتوسط أو كحة مستمرة تسبب له حساسية صدر، مما يؤدي لتناول البخاخ ويكون طبيعيا مثل باقي الأطفال، أو من الممكن أن يكون مُصابا برشح مستمر مما يسبب له كحة مستمرة وبالتالي يسبب حساسية أنف وهذا يتم علاجه.

تعب الطفل 

المتابعة المستمرة ومراجعة التاريخ المرضي للطفل

وأوضح الدكتور مصطفى وهمان، أن الطفل الذي تحدث له عدوى كثيرة يتم تشخيصه عن طريق التاريخ المرضي لديه، وهذا يرجع للمتابعة المستمرة مع الطبيب المعالج للتشخيص.